مفاوضات غزة تبدأ في القاهرة و واشنطن تصف عملية رفح بالمحدودة وتأمل سد الفجوة
آخر تحديث GMT13:25:32
 العرب اليوم -

مفاوضات غزة تبدأ في القاهرة و واشنطن تصف عملية رفح بالمحدودة وتأمل سد الفجوة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مفاوضات غزة تبدأ في القاهرة و واشنطن تصف عملية رفح بالمحدودة وتأمل سد الفجوة

القصف على غزة
القاهرة - شيماء عصام

نفت أوساط مصرية رفيعة المستوى الأنباء التي نشرتها وسائل إعلام إسرائيلية بشأن تولي مصر أي مسؤوليات أمنية داخل قطاع غزة وقال الأوساط إن مصر لن تتوّلى أي مسؤوليات أمنية من أي نوع. وتزامن النفي المصري مع  وصول وفد حركة حماس برئاسة خليل الحية، مساء اليوم، إلى القاهرة قادماً من الدوحة للمشاركة في مفاوضات اتفاق الهدنة.

وأعلنت حماس أن الوفد سيتابع الجهود مع الوسطاء في مصر وقطر لإنجاز اتفاق وقف العدوان في قطاع غزة، مؤكدة أن الوفد يضم زاهر جبارين وغازي حمد ومحمد نصر و أعلن مصدر مصري رفيع المستوى أن مصر تبذل أقصى جهد للتوصل إلى هدنة شاملة.
وقال إن مصر تبذل جهودا مكثفة مع مختلف الأطراف لاحتواء الوضع في قطاع غزة، مشيرا إلى أن القاهرة تستضيف اجتماعات بمشاركة وفود قطر والولايات المتحدة وحماس لاستكمال المباحثات، بهدف التوصل إلى هدنة شاملة في قطاع غزة.

و إعتبرت مصر ما يجري في رفح بالتصعيد الخطير الذي  يهدّد حياة أكثر من مليون فلسطيني يعتمدون اعتماداً أساسياً على هذا المعبر باعتباره شريان الحياة الرئيسي لقطاع غزة، والمنفذ الآمن لخروج الجرحى والمرضى لتلقي العلاج، ولدخول المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى الفلسطينيين في غزة.

ودعت الحكومة المصرية  الجانب الإسرائيلي إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس، والابتعاد عن سياسة حافة الهاوية ذات التأثير بعيد المدى، والتي من شأنها أن تهدد مصير الجهود المضنية المبذولة للتوصل إلى هدنة مستدامة داخل قطاع غزة.

وطالبت مصر جميع الأطراف الدولية المؤثرة بالتدخل وممارسة الضغوط اللازمة لنزع فتيل الأزمة الراهنة، وإتاحة الفرصة للجهود الدبلوماسية لتحقق نتائجها المرجوة.

و أعربت واشنطن، الثلاثاء، عن أملها في أن تتمكن إسرائيل وحماس من "سد الفجوات المتبقية" في محادثات وقف إطلاق النار، مضيفة أن إسرائيل أبلغتها بأن عمليتها العسكرية في رفح بجنوب غزة "محدودة".

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، جون كيربي، "يشير تقييم دقيق لمواقف الجانبين إلى أنهما قادران على سد الفجوات المتبقية، وسنبذل كل ما في وسعنا لدعم هذه العملية".

وقال كيربي، اليوم الثلاثاء، إن إسرائيل أبلغت الولايات المتحدة بأن عمليتها في رفح ستكون محدودة وتهدف إلى منع تهريب الأسلحة والأموال إلى غزة.

وأضاف كيربي أن المحادثات بشأن اتفاق الرهائن ووقف إطلاق النار استؤنفت في القاهرة، اليوم الثلاثاء، بحضور مدير وكالة المخابرات المركزية وليام بيرنز، متوقعا أن يتمكن الجانبان من سد الفجوات المتبقية.

و  قال مصدر مطلع اليوم الثلاثاء إن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن تعلق إرسال عدة شحنات من الأسلحة إلى إسرائيل منذ أسبوعين على الأقل

وكشفت صحيفة بوليتيكو، التي كانت أول من أورد هذا النبأ، نقلا عن مسؤول أميركي قوله إن واشنطن تريد أن تبعث برسالة سياسية لإسرائيل.
وتقول واشنطن إنها لا يمكن أن تدعم اجتياحا إسرائيليا لمدينة رفح الحدودية في قطاع غزة من دون خطة إنسانية مناسبة ومقنعة.

وقال المصدر إن الشحنات المتأخّرة تشمل مجموعات صغيرة لقنابل غير موجهة تصنعها بوينغ ومصممة لجعلها أكثر دقة، مضيفا أن العديد من الشحنات التجارية التي كان يجري تجهيزها لإسرائيل معلقة أيضا.
ومن شأن وقف الشحنات الجديدة أن يعيق قدرة إسرائيل على تعويض الأسلحة التي تستخدمها.

قد يهمك أيضــــاً:

نص المشروع المصري القطري الذي وافقت عليه حماس لوقف الحرب في غزةً

أمير عبداللهيان يتحدث عن اتصاله الهاتفي مع هنية

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مفاوضات غزة تبدأ في القاهرة و واشنطن تصف عملية رفح بالمحدودة وتأمل سد الفجوة مفاوضات غزة تبدأ في القاهرة و واشنطن تصف عملية رفح بالمحدودة وتأمل سد الفجوة



اختيارات النجمات العرب لأجمل التصاميم من نيكولا جبران

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 11:26 2024 السبت ,18 أيار / مايو

استلهمي ألوان واجهة منزلك من مدينة كانّ
 العرب اليوم - استلهمي ألوان واجهة منزلك من مدينة كانّ

GMT 16:34 2024 الجمعة ,17 أيار / مايو

وفاة أحمد نوير مراسل قنوات بين سبورت

GMT 16:36 2024 الجمعة ,17 أيار / مايو

اعتراض صاروخ أطلق من غزة باتجاه سديروت
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab