تسجيل 38 حالة ومحاولة انتحار في محافظة ديالى خلال 2017
آخر تحديث GMT22:41:23
 العرب اليوم -

​باستخدام العقاقير الطبية أو الشنق أو الإطلاقات النارية

تسجيل 38 حالة ومحاولة انتحار في محافظة ديالى خلال 2017

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - تسجيل 38 حالة ومحاولة انتحار في محافظة ديالى خلال 2017

تسجيل 38 حالة ومحاولة انتحار في محافظة ديالى خلال 2017
بغداد - نجلاء الطائي

كشفت منظمة لحقوق الإنسان في محافظة ديالى، الجمعة، عن تسجيل 38 حالة ومحاولة انتحار في المحافظة خلال 2017، بينما أشارت إلى أن ما يقارب ‎%‎80 من الحالات والمحاولات المسجلة تمت "حرقا".

وقال مدير "منظمة ديالى لحقوق الإنسان" طالب الخزرجي "إننا رصدنا منذ بداية العام الجاري 2017 حتى نهاية أيلول الماضي، 38 حالة ومحاولة انتحار في ديالى، لأسباب متعددة وبأسالب مختلفة"، مبينا أن "هناك محاولات عديدة أخرى لم يتم رصدها بسبب التكتم عليها من قبل الأهالي".

وأضاف الخزرجي أن "الحرق كان من أبرز الوسائل المستخدمة في الانتحار في المحافظة خلال هذا العام، إضافة إلى تسجيل حالات أخرى باستخدام العقاقير الطبية أو الشنق أو الإطلاقات النارية"، مشيرا إلى أن "المعدلات التي سجلت حرقا بلغت نسبتها نحو ‎%‎80 من بين مجمل الحالات والمحاولات".

وتابع الخزرجي أن "حالات ومحاولات الانتحار التي سجلت كانت بأعمار مختلفة ولأسباب عدة، بينها مشاكل نفسية أو دراسية فضلا عن الخلافات العائلية والزوجية وغيرها"، لافتا إلى أن "هذا الملف مهم جدا ولا تختلف خطورته عن الملفات الأخرى التي لا بد من التوقف حيالها".

ودعا الخزرجي، الجهات ذات العلاقة من الفئات الأكاديمية والدينية إلى "ضرورة وضع خطط وبرامج وكذلك تنظيم ورشات للتثقيف حول مخاطر ظاهرة الانتحار والتوصل إلى الأسباب الرئيسية وإيجاد الحلول اللازمة للحد منها".

وأشار إلى أن "على أرباب الأسر أيضا الانتباه إلى أبنائهم خاصة المراهقين ورصد إن كانت لديهم معاناة ومشاكل قد تولد لديهم حالات نفسية، من أجل علاجهم نفسيا من قبل أطباء متخصصين وضمان إنقاذهم من ما لا يحمد عقباه".

بدورها أعلنت جمعية معنية بحقوق الإنسان في وقت سابق عن تسجيل 23 محاولة انتحار خلال الربع الأول من العام الجاري 12 منها انتهت بالوفاة، بينما أكد تزايد حالات الانتحار في صفوف الشباب.

وقال رئيس جمعية ديالى لحقوق الإنسان طالب الخزرجي، إن "الربع الأول من العام الجاري 2017 شهد تسجيل 23 محاولة انتحار موثقة لدى الجمعية في عموم مناطق ديالى".

وأضاف الخزرجي أن "15 محاولة انتحار للإناث انتهت 9 منهن بالوفاة، بينما تم إنقاذ حياة الأخريات في اللحظات الأخيرة، أما الذكور فسجلت 8 محاولات انتحار انتهت 5 منها بالوفاة وتم إنقاذ حياة المتبقين".

وأكد الخزرجي أن "هناك زيادة في حالات الانتحار شريحة في صفوف الشباب، خاصة طلبة المدارس"، داعيا إلى "ضرورة إجراء دراسة معمقة لملف الانتحار في ديالى لوضع آليات تضمن الحد منه".

كانت جمعية ديالى لحقوق الإنسان أعلنت عن تسجيل 80 محاولة انتحار خلال العام الماضي 2016 انتهت نصفها بالوفاة، بينما كانت الإناث لهن الحصة الأكبر في إجمالي حالات الانتحار.​

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تسجيل 38 حالة ومحاولة انتحار في محافظة ديالى خلال 2017 تسجيل 38 حالة ومحاولة انتحار في محافظة ديالى خلال 2017



اختيارات النجمات العرب لأجمل التصاميم من نيكولا جبران

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 11:26 2024 السبت ,18 أيار / مايو

استلهمي ألوان واجهة منزلك من مدينة كانّ
 العرب اليوم - استلهمي ألوان واجهة منزلك من مدينة كانّ

GMT 16:34 2024 الجمعة ,17 أيار / مايو

وفاة أحمد نوير مراسل قنوات بين سبورت
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab