المغرب وإسبانيا يعتزمان تدشين مرحلة جديدة بعد طي الخلاف
آخر تحديث GMT19:27:15
 العرب اليوم -

المغرب وإسبانيا يعتزمان تدشين "مرحلة جديدة" بعد طي الخلاف

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - المغرب وإسبانيا يعتزمان تدشين "مرحلة جديدة" بعد طي الخلاف

علم المغرب
الرباط_العرب اليوم

"العلاقات المغربية الإسبانية بلغت مرحلة جديدة من الثقة والتعاون والبناء، وتعزيز جسور الشراكة"، بهذه العبارات وصف الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية، مصطفى بايتاس، الروابط التي تجمع بين الجارتين، بعد طي صفحة الخلاف الذي دام عدة أشهر.

تصريحات المسؤول المغربي، التي جاءت في أعقاب مجلس الحكومة المنعقد الخميس، وردت في خضم تحضير الرباط ومدريد للاجتماع رفيع المستوى الذي سينعقد يومي 1 و2 فبراير.

ومن المنتظر أن يرافق رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، في زيارته الرسمية لترأس الاجتماع الإسباني المغربي رفيع المستوى، 12 وزيرا.

وكشفت وكالة الأنباء الإسبانية "ايفي"، أنه سيتم خلال الاجتماع، توقيع حوالي 20 اتفاقية ثنائية في عدة مجالات.

"مرحلة جديدة"

وحسب مراقبين، فإن زيارة الوفد الإسباني إلى المغرب، "ستكون بمثابة طي لصفحة الخلاف بين المغرب وإسبانيا"، إذ شهدت العلاقات بين البلدين تشنجات دبلوماسية كبيرة بعد استقبال مدريد لزعيم جبهة البوليساريو، للاستشفاء على أراضيها.

ووقع المغرب وإسبانيا، في أبريل الماضي، اتفاقا مشتركا ينهي الأزمة ويمهد الطريق لاستئناف اجتماعات رفيعة المستوى بين البلدين، كانت قد توقفت منذ سنوات.واستشرافا للمرحلة المقبلة، أكد ملك إسبانيا، فيليبي السادس، الأربعاء، أن الاجتماع رفيع المستوى المقبل بين المغرب وإسبانيا "سيمكّن من تعميق العلاقات الثنائية واسعة النطاق".

وأضاف: "هذا اللقاء الذي لم يعقد منذ عام 2015، سيتيح تعميق علاقاتنا الثنائية واسعة النطاق، من أجل العمل سويا على أسس أكثر متانة".

كما أشار الملك فيليبي السادس إلى أن الاجتماع "يأتي في سياق خارطة الطريق المتفق عليها في أبريل الماضي"، وذلك بمناسبة الزيارة التي قام بها رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، إلى المغرب بدعوة من الملك محمد السادس.

مصالح مشتركة

تفاعلا مع الموضوع، اعتبر الباحث بجامعة مدريد المستقلة، محمد الروين، أنه "إلى جانب الملفات التقليدية كالهجرة والتبادل التجاري والإرهاب، هناك ملف التنسيق الأمني وتطويره ليشمل ما هو قضائي، يتجاوز التنسيق بين النيابات العامة والشرطة القضائية".

وأوضح في تصريحات لموقع "سكاي نيوز عربية"، أن "هذا يتطلب تحقيق توافق في حدوده المتوسطة على مستوى المسطرة الجنائية، كحقوق الدفاع منذ الساعة الأولى للاعتقال، والحراسة النظرية، والاعتقال الاحتياطي والقانون الجنائي كتدقيق بعض المفاهيم، مثل مفهوم الإرهاب الذي يطرح تحديات كبرى على البلدين وعلى العالم، وكذلك تمويل الإرهاب وتبييض الأموال".

وفي السياق ذاته، أبرز الخبير في العلاقات المغربية الإسبانية، أن "هناك تحدي إعادة النظر في مضامين وبنود اتفاقية التعاون الموقعة بين البلدين بداية التسعينيات، والتي جاءت في سياق مختلف".

وتابع: "نحن اليوم أمام تحول استراتيجي يرتبط بالاعتراف الإسباني بخطة الحكم الذاتي للصحراء المغربية، وهو تحول كبير في موقف إسبانيا التي كانت في السابق حاضنة للبوليساريو".

دعم الاشتراكيين

تابع المغرب باهتمام موقف الحكومة الإسبانية الذي غرد خارج سرب البرلمان الأوروبي. واعترف رئيس الحكومة سانشيز، الأسبوع الماضي، بأنه "من الملائم" لمدريد والاتحاد الأوروبي الحفاظ على "أفضل العلاقات" مع المغرب للسيطرة على تدفقات الهجرة.

وقدم سانشيز تحت قبة الكونغرس الإسباني في سياق تفاعله مع أسئلة الأحزاب، "معطيات تدل على أهمية هذه العلاقات الطيبة" قبل لقاء الرباط الأسبوع المقبل بين إسبانيا والمغرب، خلال القمة المشتركة الأولى من نوعها منذ 2015.

في هذا الصدد، أشار الروين، إلى أن النواب الاشتراكيين، دعموا المغرب وصوتوا ضد القرار الذي أدان الرباط حقوقيا، بخلاف حزب بوديموس المعروف بمواقفه التي أتعبت كثيرا حكومة سانشيز، وأحرجتها مع المغرب.

ولفت المحلل إلى أن "أعضاء الحزب الشعبي لم يصوتوا أصلا، بل اصطفوا إلى جانب الحكومة حفاظا على مصالح إسبانيا مع المغرب، وذلك بخلاف الأحزاب المحسوبة على فريق "Renew Europe" داخل البرلمان الأوروبي، سواء الإسبانية أو غيرها".

التجارة والهجرة

تجدر الإشارة إلى أن المعاملات التجارية بين إسبانيا والمغرب ارتفعت إلى ما يقرب من 10 ملايين يورو، بزيادة 33 في المئة عن العام الماضي، حسب أرقام كشف عنها رئيس الحكومة الإسبانية مؤخرا.

كما أنه في عام 2022، تراجعت تدفقات الهجرة من المغرب نحو إسبانيا، على عكس ما يحدث في طرق الهجرة الأخرى.

وذكر سانشيز أن "الهجرة من المغرب الى إسبانيا تراجعت بنسبة 25.6 في المئة"، موضحا، استنادا إلى بيانات الوكالة الأوروبية "فرونتكس"، حدوث انخفاض بنسبة 21 في المئة في الأندلس، و31 في المئة في جزر الكناري"


قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

المغرب وأميركا يؤكدان على العلاقات الاستثنائية بينهما

 

رئيس الحكومة المغربية يٌجذر وضعية "الإجهاد المائي"

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المغرب وإسبانيا يعتزمان تدشين مرحلة جديدة بعد طي الخلاف المغرب وإسبانيا يعتزمان تدشين مرحلة جديدة بعد طي الخلاف



نوال الزغبي تستعرض أناقتها بإطلالات ساحرة

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 09:56 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

نجم تشيلسي أندي تاونسند يعتقد أن صلاح فقد الشغف
 العرب اليوم - نجم تشيلسي أندي تاونسند يعتقد أن صلاح فقد الشغف

GMT 09:27 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

ألوان الطبيعة أبرز اتجاهات الديكور هذا الربيع
 العرب اليوم - ألوان الطبيعة أبرز اتجاهات الديكور هذا الربيع

GMT 20:39 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

رجل يباغت كاهنا بالطعنات داخل كنيسة في سيدني

GMT 20:33 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

السيول تودي بحياة 16 شخصاً في سلطنة عمان

GMT 20:26 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

إسرائيل تفرج عن 150 معتقلاً من غزة

GMT 18:51 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

ردت إيران… لكنّ الثمن تدفعه غزّة

GMT 14:51 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

قصف جوي ومدفعي متواصل على وسط قطاع غزة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab