بريطانيا تختار أول رئيس وزراء من أصل أسيوي لها وسوناك يُشيد بتراس في أول خطاب له
آخر تحديث GMT05:06:59
 العرب اليوم -

بريطانيا تختار أول رئيس وزراء من أصل أسيوي لها وسوناك يُشيد بتراس في أول خطاب له

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - بريطانيا تختار أول رئيس وزراء من أصل أسيوي لها وسوناك يُشيد بتراس في أول خطاب له

رئيس الوزراء البريطاني الجديد، ريشي سوناك
لندن - زكي شهاب

تعهد رئيس الوزراء البريطاني الجديد، ريشي سوناك، الاثنين، في أول خطاب له بالعمل بنزاهة من أجل الشعب البريطاني، شاكرا دعم نواب حزب المحافظين البريطاني. وأضاف سوناك: "نحتاج إلى الاستقرار والوحدة لصالح بريطانيا، واعدا بـ"الاستقرار والوحدة في مواجهة صعوبات عميقة". وأشاد سوناك عقب وصوله إلى مقر حزب المحافظين بليز تراس على "خدمتها العامة المتفانية" للبلاد في ظل ظروف صعبة للغاية".

وإختارت بريطانيا في سابقة هي الأولى من نوعها ريشي سوناك  أول رئيس للوزراء وزعيم لحزب المحافظين من أصول أسيوية في تاريخها . وجاء الإعلان على رئيس الهيئة القيادية لحزب المحافظين المعروفة ب لجنة "1922 » في بريطانيا أن  وزير الخزانة البريطاني السابق، ريشي سوناك، هو المرشّح  الوحيد الذي حصل على غالبية الأصوات التي تؤهله لقيادة حزب المحافظين وذلك بعد فشل منافسته بيني موردون في الحصول على الحد الأدنى المطلوب من النواب لدخولها سباق المنافسة و تراجع  بوريس جونسون عند دخول المعترك .

ووفقاً لقوانين الحزب فقد تم تسمية سوناك لتولّي منصب  رئاسة الوزراء، بعد أن تخلّى بوريس جونسون عن محاولته العودة إلى السلطة. ولم يعد أمام منافسته الوحيدة ليكون ثالث رئيس وزراء لبريطانيا في غضون سبعة أسابيع.
وجدّد حزب العمال المعارض دعوته إلى إجراء انتخابات عامة، قائلا إن من حق الناخبين التصويت على مستقبل البلاد.
وكان بوريس جونسون أعلنه أنه ينسحب من السباق لأنه لن يكون قادرا على الحكم بفعالية والحزب غير موحد. ولكنه أكد أنه يؤمن بقدرته على الفوز في السباق. وقد أغلق باب الترشيح للاقتراع بعد ظهر الاثنين.  ووفق للتقارير، حصل  سوناك على دعم أكثر  من ١٩٠   نائبا في مقابل أقل من 30 نائبا يؤيدون منافسته بيني موردونت.

ويقول روبي مور، النائب عن حزب المحافظين الذي دعم بيني موردونت، إنه "واثق تماما من أن لدينا الأرقام" المطلوبة لفرض جولة إعادة مع ريشي سوناك، لكن ذلك لم يقارب الحقيقة الأمر الذي انتهى بعدم دخولها السابق .
ولم ينجح  جونسون في  الحصول على أكثر من دعم. ٥٦   رغم تسريب أنصاره قوله  إنه يحظى بدعم 102.

ولم يعلن كل نواب الحزب في البرلمان، البالغ عددهم 357، عمن يدعمون من المرشحين. وبحسب ما أعلنه حزب المحافظين، سيكون هناك رئيس وزراء جديد بالتأكيد بحلول نهاية الأسبوع. وقال جونسون إن السباق اجتذبه "لأنني قدت حزبنا إلى فوز انتخابي هائل قبل أقل من ثلاث سنوات - وأعتقد أنني لذلك في وضع فريد لتفادي إجراء انتخابات عامة الآن".

وأضاف: "ستكون الانتخابات العامة بمثابة إلهاء آخر فادح العواقب في وقت يتعين فيه على الحكومة التركيز على الضغوط الاقتصادية التي تواجهها العائلات في جميع أنحاء البلاد". ومن المفترض إجراء الانتخابات العامة التالية بحلول يناير/كانون الثاني 2025 على أبعد تقدير.

ويواجه سوناك رئيس الوزراء الجديد - وهو الثالث هذا العام - قد يتعرض لضغوط متزايدة من أحزاب المعارضة للدعوة إلى انتخابات عامة قبل ذلك ، وطمأنة الاسواق المالية من خلال إستعادة الثقة بالإقتصاد البريطاني وحسن إداراته للخروج من الحالة التي يمّر بها حاليا، و بعد انسحاب بوريس جونسون من سباق زعامة حزب المحافظين، ارتفع سعر الجنيه الإسترليني مقابل الدولار .

وبلغت نسبة ارتفاع الجنيه الإسترليني صباح الاثنين نحو 0.4 في المئة، إذ وصل إلى 1.134 مقابل الدولار.
وانخفضت، في غضون ذلك، تكاليف الاقتراض الحكومي مع افتتاح الأسواق بعد عطلة نهاية الأسبوع. وكان الجنيه الإسترليني قد انخفض في الشهر الماضي إلى مستوى قياسي مقابل الدولار، وارتفعت تكاليف الاقتراض الحكومي بشكل حاد في أعقاب الميزانية المصغرة لرئيسة الوزراء المستقيلة، ليز تراس.

وشعر المستثمرون بالفزع بعد أن وعد وزير المالية السابق كواسي كوارتنغ بتخفيضات ضريبية كبيرة، دون أن يوضح كيف سيتم دفع المقابل - وهو أمر حذر منه سوناك خلال التنافس على قيادة حزب المحافظين هذا الصيف. وسحب وزير الخزانة الجديد، جيريمي هانت، في الأسبوع الماضي جميع التخفيضات الضريبية التي أجرتها تراس تقريبا، في محاولة لتحقيق الاستقرار في الأسواق المالية، لكنها ظلت متوترة.

وانخفض الجنيه الإسترليني يوم الجمعة إلى أدنى مستوى له فبلغ 1.11 مقابل الدولار، وارتفعت تكاليف الاقتراض الحكومي وسط استمرار حالة عدم اليقين السياسي، والتحذيرات الجديدة بشأن الاقتصاد البريطاني.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

ريشي سوناك قد يحسم منصب رئيس الوزراء اليوم عقب انسحاب بوريس جونسون

 

ريشي سوناك يُعلن ترشيح نفسه لمنصب رئيس الوزراء وسط انقسام غير مسبوق في حزب المحافظين البريطاني

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بريطانيا تختار أول رئيس وزراء من أصل أسيوي لها وسوناك يُشيد بتراس في أول خطاب له بريطانيا تختار أول رئيس وزراء من أصل أسيوي لها وسوناك يُشيد بتراس في أول خطاب له



 العرب اليوم - غوارديولا يحذر السيتي وآرسنال من مصير ليفربول

GMT 07:17 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

جامعات أمريكا وفرنسا

GMT 07:22 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

دومينو نعمت شفيق

GMT 07:28 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

شاهد على مصر والقضية الفلسطينية (7)

GMT 01:01 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

الثالثة غير مستحيلة

GMT 00:33 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

بريطانيا... آخر أوراق المحافظين؟

GMT 07:25 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

اتصالٌ من د. خاطر!

GMT 00:30 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

الإعلام البديل والحرب الثقافية

GMT 14:01 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها

GMT 00:50 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

نهاية مقولة «امسك فلول»
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab