بينيت يؤكد أن إسرائيل ستحتفظ بالجولان المحتل حتى مع تغير موقف أميركا من سوريا
آخر تحديث GMT11:30:28
 العرب اليوم -

بينيت يؤكد أن "إسرائيل" ستحتفظ بالجولان المحتل حتى مع تغير موقف أميركا من سوريا

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - بينيت يؤكد أن "إسرائيل" ستحتفظ بالجولان المحتل حتى مع تغير موقف أميركا من سوريا

رئيس حكومة الاحتلال نفتالي بينيت
القدس المحتلة ـ ناصر الأسعد

أكد رئيس حكومة الاحتلال نفتالي بينيت، الاثنين، إن "إسرائيل" ستحتفظ بمرتفعات الجولان السوري المحتل، التي استولت عليها في حرب 1967، حتى لو تغيرت المواقف الدولية تجاه دمشق. ففي 2019 خالف الرئيس الأميركي دونالد ترامب القوى العالمية الأخرى باعترافه بسيادة "إسرائيل" على مرتفعات الجولان التي ضمتها في عام 1981 في خطوة لم يعترف بها العالم. وجاءت تصريحات بينيت في وقت تتحسب فيه الإدارة الأمريكية الحالية فيما يتعلق بالوضع القانوني للجولان، كما يشهد تخفيف بعض الدول العربية المتحالفة مع الولايات المتحدة من رفضها للرئيس السوري بشار الأسد بسبب طريقة تعامله مع الحرب الأهلية المستمرة منذ عشر سنوات في بلاده.
وقال بينيت، في كلمة أمام مؤتمر حول مستقبل الجولان، إن الصراع السوري الداخلي "أقنع كثيرين في العالم بأنه ربما يكون من الأفضل أن تكون هذه الأرض الجميلة والإستراتيجية في أيدي دولة إسرائيل". وأضاف أمام المنتدى الذي تستضيفه صحيفة ميكور ريشون المحافظة "لكن حتى في حال، كما يمكن أن يحدث، غير العالم موقفه من سوريا أو فيما يتعلق بالأسد فإنه لن يكون لذلك تأثير على مرتفعات الجولان. "مرتفعات الجولان إسرائيلية، انتهى الكلام". لم يؤد تمديد رئاسة الأسد، المستمرة منذ عقدين، في انتخابات مايو أيار إلى تحقيق الكثير من أجل تغيير وضعه المرفوض في الغرب، لكن زملاءه من القادة العرب يتعاملون مع حقيقة أنه يحتفظ بقبضة قوية على السلطة. فالاعتبارات الجيوسياسية تسهم في إعادة حساباتهم بما في ذلك مطالبات روسيا، داعمة الأسد، بالحفاظ على وحدة الأراضي السورية والتزام واشنطن بنهج إقليمي أميل لعدم التدخل ورغبة العرب في مواجهة النفوذ الإيراني والتركي في دمشق. وبينما لم تغير سياستها، فإن إدارة الرئيس جو بايدن تتوخى الحذر بخصوص قضية الجولان، حيث تصف سيطرة إسرائيل عليها بحكم الأمر الواقع وليس بحكم القانون. وحين سُئل في مقابلة في فبراير شباط عما إذا كانت واشنطن ستواصل اعتبار أن الجولان جزء من إسرائيل، أشار وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى الانفتاح على مراجعة السياسة النهائية بخصوص أرض تعتبرها معظم الدول تحت الاحتلال.
وأضاف لشبكة (سي.إن.إن) الإخبارية الأميركية "طالما ظل الأسد على سدة الحكم في سوريا، وطالما استمر وجود إيران في سوريا، والميليشيات المدعومة من إيران… أعتقد أن السيطرة على الجولان في هذا الوضع تبقى ذات أهمية حقيقية لأمن إسرائيل". ومضى يقول "المسائل القانونية شيء آخر. وبمرور الزمن، لو تغير الوضع في سوريا، فهذا أمر سنبحثه". وتعهد بينيت في كلمته بمضاعفة حجم السكان الإسرائيليين في الجولان والذي يعادل حاليا حجم المجتمع العربي الدرزي الذي يعلن في كثير من الأحيان ولاءه لسوريا.

قد يهمك ايضا 

تل أبيب تتهم إيران بـ"حادثة إرهابية" ضد رجال أعمال إسرائيليين في قبرص

روسيا تسعى إلى "محادثات" بشأن سوريا مع واشنطن عبر تل أبيب

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بينيت يؤكد أن إسرائيل ستحتفظ بالجولان المحتل حتى مع تغير موقف أميركا من سوريا بينيت يؤكد أن إسرائيل ستحتفظ بالجولان المحتل حتى مع تغير موقف أميركا من سوريا



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 20:07 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

سماع دوي انفجار في رفح جنوب قطاع غزة

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان

GMT 16:30 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

رئيس الإمارات يستقبل سلطان عمان في أبوظبي

GMT 10:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

219 مستوطنا إسرائيليا يقتحمون المسجد الأقصى

GMT 18:53 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

اعتقال 3 ألمان للاشتباه في تجسسهم لصالح الصين
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab