3 قتلى و100 جريح في 3 ولايات خلال احتجاجات مليونية 30 أكتوبر في السودان
آخر تحديث GMT14:40:17
 العرب اليوم -

3 قتلى و100 جريح في 3 ولايات خلال احتجاجات "مليونية 30 أكتوبر" في السودان

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - 3 قتلى و100 جريح في 3 ولايات خلال احتجاجات "مليونية 30 أكتوبر" في السودان

الشرطة السودانية
الخرطوم ـ جمال إمام

أعلنت لجنة أطباء السودان، اليوم السبت، مقتل3 أشخاص وإصابة نحو 100 سوداني برصاص قوات الأمن في 3 ولايات سودانية خلال المظاهرات التي تشهدها البلاد.
وقالت اللجنة إن المتظاهرين كانا يشاركان مع عشرات الآلاف السودانيين في مظاهرات مناهضة للإجراءات الأخيرة التي اتخذها قائد الجيش عبد الفتاح البرهان،  وأصيب أحدهما "بطلق ناري في الرأس والآخر بالبطن"، وفق اللجنة. وقالت لجنة أطباء السودان المركزية، إنه تم تسجيل أكثر من 100 إصابة بالرصاص واختناقات في أم درمان والقضارف ومنطقة شرق النيل في الاحتجاجات. ونقل شاهد عيان قوله: إن "مئات آلاف من السودانيين خرجوا اليوم في احتجاجات بالعاصمة الخرطوم تنديدا بـ"الانقلاب العسكري" الذي وقع قبل أيام وللمطالبة بإعادة الحكم المدني.  كما نقلت عن شهود عيان قولهم إن قوات الأمن أطلقت الرصاص وقنابل غاز على المتظاهرين في العاصمة السودانية الخرطوم. وقبيل مظاهرات اليوم السبت، تصاعدت الدعوات الدولية، للجيش السوداني بضبط النفس، وعدم التعرض للمتظاهرين. ودعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش الجيش السوداني إلى ضبط النفس قبل مظاهرات لقوى الحرية والتغيير.
وقال المبعوث الأميركي الخاص للقرن الأفريقي جيفري فيلتمان، إنه تحدث، الجمعة، إلى رئيس الوزراء السوداني المعزول عبد الله حمدوك وفقا لتغريدة نشرها مكتب الشؤون الأفريقية بالخارجية الأميركية. وأضاف فيلتمان أنه تحدث أيضا مع قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان ووزيرة الخارجية مريم الصادق المهدي، في حكومة حمدوك، حيث بعث برسالة واضحة مفادها ضرورة السماح للشعب السوداني بالاحتجاج السلمي. وبدوره، أشار مبعوث الأمم المتحدة الخاص للسودان، فولكار بيرثيس، إلى أنه التقى قائد قوة الدعم السريع محمد حمدان دقلو المعروف بـ"حميدتي" وناشده ضرورة خفض التصعيد.  وشدد مبعوث الأمم المتحدة الخاص للسودان على أهمية تجنب المواجهة مع المظاهرات التي من المقرر أن تخرج اليوم السبت في السودان. والإثنين الماضي حسم الجيش في السودان خلافاته مع المكون المدني باعتقال قادته قائلا :إن" الإجراءات تأتي في إطار تصحيح مسار الثورة". وتعهد البرهان بتشكيل مؤسسات الدولة دون مشاركة الأحزاب، تمهيدا لتنظيم الانتخابات في البلاد عام 2023. وترفض قوى الحرية والتغيير التي نجحت في الإطاحة بنظام عمر البشير عام 2019 خطوات البرهان ودعت إلى عصيان مدني وإضراب عام في البلاد.

قد يهمك ايضا 

دعوات أممية وأميركية للعسكر في السودان إلى ضبط النفس خلال الاحتجاجات المتوقعة السبت

إطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع على متظاهرين مناهضين لحكم العسكريين في السودان

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

3 قتلى و100 جريح في 3 ولايات خلال احتجاجات مليونية 30 أكتوبر في السودان 3 قتلى و100 جريح في 3 ولايات خلال احتجاجات مليونية 30 أكتوبر في السودان



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 00:43 2024 الأربعاء ,15 أيار / مايو

نكبة مستمرة... وقضية مُختطفة

GMT 18:37 2024 الثلاثاء ,14 أيار / مايو

زلزال بقوة 4.9 ريختر فى إثيوبيا

GMT 19:51 2024 الثلاثاء ,14 أيار / مايو

فاران يُغادر مانشستر يونايتد نهاية الموسم
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab