اتهامات فساد تلاحق حكومة الدبيبة وديوان المحاسبة الليبي يكشف إهدار كبير للمال العام
آخر تحديث GMT11:18:22
 العرب اليوم -

اتهامات فساد تلاحق حكومة الدبيبة وديوان المحاسبة الليبي يكشف إهدار كبير للمال العام

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - اتهامات فساد تلاحق حكومة الدبيبة وديوان المحاسبة الليبي يكشف إهدار كبير للمال العام

الحكومة الليبية
طرابلس - مفتاح السعدي

أثار تقرير ديوان المحاسبة في ليبيا لعام 2021، جدلاً واسعاً في البلاد، بعدما كشف عن وجود إهدار كبير وإنفاق مبالغ فيه للمال العام، داخل أغلب مؤسسات الدولة، وسط دعوات باتخاذ إجراءات قانونية ومحاسبة الفاسدين. فقد رصد التقرير الذي نشر مساء أمس الثلاثاء، عدة تجاوزات ومخالفات مالية وعمليات تلاعب وهدر للمال العام ارتكبتها الكثير من مؤسسات الدولة التابعة لحكومة الوحدة الوطنية، من بينها ديوان رئاسة الوزراء، الذي اتهمه التقرير باستخدام حساب الطوارئ لغير الأغراض المخصصة له وقام بأداء مصروفات تخص بنود الباب الثاني بالمخالفة للقانون المالي للدولة.

كما تحدث ديوان المحاسبة وهو أعلى سلطة مالية رقابية في ليبيا، عن وجود مبالغة في قيمة مصروفات الإعاشة بجناح رئيس حكومة الوحدة عبدالحميد الدبيبة، وإهدار للمال العام من أجل شراء هدايا لضيوف الدبيبة، مشيرا في هذا السياق إلى صرف 12,050,000 دينار لصالح محلات المجموعة العالمية لبيع السـاعات الثمينة.

كذلك كشف عن إنفاق مبالغ فيه، تراوح بين تخصيص مصاريف باهظة لبعض المسؤولين ولأشخاص لا تربطهم أيّ علاقة وظيفية، وكذلك تكاليف مرتفعة لإقامات في الفنادق وتذاكر الطائرات لغرض تنفيذ رحلات خاصة في بعض الأحيان، إلى جانب شراء أجهزة إلكترونية بمبالغ كبيرة.

وأضاف أنه تم شراء 25 سيارة فارهة خاصة بموكب الدبيبة بقيمة تجاوزت 21 مليون دينار، ولم تسجل ملكيتها باسم ديوان رئاسة الوزراء، كما تمّ تمليك 27 سيارة حديثة لوزراء الدولة التابعين لحكومة الوحدة الوطنية، بالمخالفة للقانون.

إلى ذلك، رصد تضخما في قيمة المرتبات، حيث أكد استمرار قيام وزارة المالية بإحالة مرتبات بعض الموظفين الذين انتهت علاقتهم الوظيفية برئاسة مجلس الوزراء، وعدم وجود هيكل تنظيمي وملاك وظيفي، بالإضافة لتجاوز المصروفات السقف المحدد وفق الاعتمادات الشهرية المؤقتة، وعدم إرفاق كشـوفات تحليلية ضـمن فواتير إيجار الطائرات.
 
ومن التجاوزات المالية الأخرى التي تطرّق لها التقرير، تلك الموجودة في وزارة التعليم العالي، من بينها قيام وزير التعليم العالي عمران القيب بإهداء هواتف من الماركات العالمية الشهيرة بمبالغ مالية كبيرة، وصلت قيمتها إلى 255 ألف دينار لأعضاء لجان بالوزارة.

في المقابل، دعا الدبيبة الهيئات والمؤسسات والأجهزة التابعة لمجلس الوزراء، إلى إعداد الردود على الملاحظات والاتهامات الواردة من ديوان المحاسبة لتقديمها إلى الرأي العام خلال هذا الأسبوع، مشدّدا على أنه سيتم تحمل المسؤولية في حال وجود تقصير أو مخالفات.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

حفتر يتهم السياسين والمتصارعين على الكراسي بإدخال ليبيا نفق مظلم

 

الدبيبة يبقي على التفاوض مع باشاغا «للوصول بليبيا إلى بر الأمان»

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اتهامات فساد تلاحق حكومة الدبيبة وديوان المحاسبة الليبي يكشف إهدار كبير للمال العام اتهامات فساد تلاحق حكومة الدبيبة وديوان المحاسبة الليبي يكشف إهدار كبير للمال العام



GMT 19:40 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ضابط في شمال قطاع غزة

GMT 08:50 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

إسرائيل تقصف مواقع لحزب الله بجنوب لبنان

GMT 21:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مقتل 7 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حادث سير بالجزائر

GMT 09:16 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

حرائق في منشآت طاقة روسية بعد هجمات أوكرانية

GMT 18:11 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

أيهما أخطر؟
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab