قمة روسية ـ سورية في موسكو وبوتين يهنئ الأسد بعيد ميلاده ويدخل العزل الذاتي
آخر تحديث GMT22:38:50
 العرب اليوم -

قمة روسية ـ سورية في موسكو وبوتين يهنئ الأسد بعيد ميلاده ويدخل العزل الذاتي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - قمة روسية ـ سورية في موسكو وبوتين يهنئ الأسد بعيد ميلاده ويدخل العزل الذاتي

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع نظيره السوري بشار الأسد
موسكو ـ حسن عمارة

أعلن الكرملين، صباح اليوم الثلاثاء، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عقد اجتماعاً مع نظيره السوري بشار الأسد الذي وصل إلى العاصمة الروسية موسكو في زيارة غير معلنة، فيما انتقد بوتين وجود قوات أجنبية في سوريا من دون موافقة الجيش السوري.وأشار بوتين خلال اللقاء إلى أن "الرئيس السوري يفعل الكثير لإقامة حوار مع المعارضين السياسيين".
كما هنأ بوتين الأسد بـ"النتائج الجيدة للانتخابات الرئاسية"، قائلاً إن هذه النتائج "تؤكد أن السوريين يثقون بك، وعلى الرغم من كل الصعوبات والمآسي التي شهدتها السنوات السابقة، فإنهم يُعوّلون عليك في عملية العودة إلى الحياة الطبيعية"، كما هنأه بعيد ميلاده الذي يصادف يوم الحادي عشر من أيلول، ليشكره الأسد على المعايدة باللغة الروسية.
وأضاف الرئيس الروسي: "بجهودنا المشتركة وجهنا ضربة للإرهابيين"، لافتاً إلى أن "الجيش السوري يسيطر على أكثر من 90% من أراضي البلاد، رغم بقاء عدد من بؤر الإرهاب قائمة".
وأشار إلى أن المشكلة الأساسية لسوريا هي الوجود غير الشرعي للقوات الأجنبية على أراضيها، معتبراً أن "هذا يعيق التقدم على طريق تعزيز وحدة البلاد".
ولفت بوتين إلى أن التبادل التجاري بين روسيا وسوريا ازداد بمقدار 3.5 مرة في النصف الأول من العام الجاري، كما أنه تم تسليم أولى شحنات لقاحات "سبوتنيك V" و"سبوتنيك لايت" لسوريا.
وبحسب الكرملين، توجه الرئيس الأسد لبوتين بالقول إن "جيشي البلدين أسهما كثيراً في حماية البشرية من شرّ الإرهاب الدولي"، مضيفاً أن "بعض الدول لها تأثير مدمر على إمكانية إجراء العمليات السياسية بكل الطرق".
وأضاف الأسد أن الجيشين السوري والروسي حققا نتائج مهمة في تحرير الأراضي وتدمير الإرهاب، وساهما بعودة اللاجئين الذين أجبروا على مغادرة منازلهم.
واعتبر أن "الإرهاب الدولي لا يعرف حدوداً وينتشر مثل العدوى في جميع أنحاء العالم"، مشدداً على أن "الجيشين أسهما إسهاماً كبيراً في قضية حماية البشرية جمعاء من الإرهاب".
وأكد الرئيس السوري أن "أعمالنا السياسية سواء كانت في سوتشي أو في أستانة ساهمت أيضاً في تطبيع الحياة في سوريا"، مشيراً إلى أن "بعض الدول التي لها تأثير مدمر على إمكانية إجراء العمليات السياسية بكل طريقة".
ووصف الأسد العقوبات المفروضة على سوريا بأنها "لا إنسانية ولا شرعية"، شاكراً "روسيا وشعبها على المساعدة الإنسانية التي يقدمها الاتحاد الروسي إلى سوريا"
وبعد الزيارة أعلن الكرملين أن بوتين سيلتزم بنظام العزل الذاتي على خلفية تعدد الإصابات بفيروس كورونا في دائرة المحيطين به، وذكر الكرملين أن بوتين التقى نظيره السوري قبل أن يقرر الالتزام بالحجر الصحي.
الرئيس الروسي الذي دخل العزل الذاتي، فك عزلة سوريا ورئيسها المفروضة من الغرب.
يرى بوتين أن سوريا هي موطئ قدم روسيا على المياه الدافئة ويحلم رجل المخابرات السابق بإعادة أمجاد الاتحاد السوفييتي، فيما يجد الأسد فيه حليفاً أساسياً بمواجهة الإرهاب ومواجهة الغرب.
ست سنوات مرت على عاصفة السوخوي الروسية في سوريا، وأحد عشر عاماً من الحرب استخدمت موسكو خلالها حق النقض الفيتو عشرات المرات لمنع تمرير أي قرار غربي ضد سوريا، وقفت موسكو مع دمشق لمواجهة التفرد الأميركي وإنهاء عالم القطب الواحد.

قد يهمك أيضا

الرئيس الروسي فلاديميربوتين يشيد بمؤشرات تطور موسكو

 

فلاديمير بوتين يحدد أولوية روسيا لقرون

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قمة روسية ـ سورية في موسكو وبوتين يهنئ الأسد بعيد ميلاده ويدخل العزل الذاتي قمة روسية ـ سورية في موسكو وبوتين يهنئ الأسد بعيد ميلاده ويدخل العزل الذاتي



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 14:30 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

إسرائيل تعتقل 40 فلسطينيا في الضفة الغربية

GMT 18:04 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.6 يضرب ولاية توكات شمال تركيا

GMT 02:31 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

سماع دوى انفجارات في أصفهان وسط إيران

GMT 06:26 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تحطم طائرة في إحدى أقاليم جنوب روسيا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab