الرئيس عمر البشير يؤكد أنَّ العصيان المدني فشل بنسبة مليون في المئة
آخر تحديث GMT14:55:04
 العرب اليوم -

رأى أن دونالد ترامب واضح والتعامل معه أسهل من الأخرين

الرئيس عمر البشير يؤكد أنَّ العصيان المدني فشل بنسبة مليون في المئة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الرئيس عمر البشير يؤكد أنَّ العصيان المدني فشل بنسبة مليون في المئة

الرئيس السوداني عمر البشير يصف العصيان المدني بالفشل
الخرطوم - محمد إبراهيم

وصف الرئيس السوداني عمر البشير العصيان المدني الذي دعا اليه ناشطون في البلاد، بأنه "فاشل بنسبة مليون في المئة"، وذلك في أول تعليق له على دعوات ناشطين وأحزاب لتنفيذ العصيان المدني. ولاقت الدعوة في العاصمة السودانية استجابة جزئية لدى المواطنين في مدن الخرطوم الثلاث يوم الأحد، لكن يومي الإثنين والثلاثاء شهدت الحركة فيها عودة لطبيعتها.

وأكد الرئيس السوداني في حوار نشرته صحيفة "الخليج" الاماراتية صباح الثلاثاء، " أن العصيان المدني الذي تم الترويج له مؤخراً كان فاشلاً بنسبة مليون %، وقال إن جميع الناس كانت حريصة على الحضور لعملها، ويوم الأحد الماضي شكل نسبة حضور عالية".

وأقر الرئيس بأن ما أسماه "التسعيرة الغالية" التي تم تنفيذها بعد القرارات الإقتصادية الأخيرة هذا الشهر بأنها "ليست صدمة للمواطن السوداني، إنما كالصفع على الوجه". وأشار إلى أن قائمة أسعار الأدوية كانت بسبب خطأ من الجهات المختصة، وهو ما اضطر رئيس الجمهورية لإعفاء الأمين العام للمجلس القومي للأدوية والسموم، فضلا عن تشكيل وزارة الصحة لجنة لإعادة النظر في التسعيرة..

وأكد البشير أن السودان في حاجة إلى برنامج إصلاح اقتصادي، موضحا أن أسعار السلع في البلاد أقل مما هي عليه في الدول الجوار ما جعل عمليات تهريب المواد البترولية والسلع الغذائية تنشط إلى دول الجوار عبر الحدود الواسعة. ورأى أن الوضع الاقتصادي يتحسن بعد انفصال جنوب السودان وذهابة بغالبية إنتاج النفط، ما جعل السودان يفقد 90% من عوائد العملة الأجنبية من النفط، قائلا إن التضخم هبط إلى 13% بعد أن كان 60%.

إلى ذلك أشار الرئيس البشير إلى أن حكومة ما بعد الحوار الوطني سيتم تشكيلها بعد إجازة التعديلات الدستورية، والتي بموجبها سيتم إنشاء منصب رئيس وزراء، وزاد "بعد إجازة التعديلات الدستورية ستكون هناك مشاورات حول تشكيل الحكومة".

وبشأن العلاقات بين السودان والولايات المتحدة في عهد الرئيس الأميركي الجديد دونالد ترامب، قال البشير إن "قناعتي أن التعامل مع ترامب أسهل كثيراً من التعامل مع الآخرين، لأنه إنسان واضح". وتابع "قد تتعامل مع ناس ذوي وجهين، وهنا مع شخص خطه واضح، فهو يركز على مصالح المواطن الأميركي عكس الذين كانوا يتحدثون عن برامج الديمقراطية وحقوق الإنسان والشفافية، فهو رجل أعمال يبحث عن المصالح والتعامل معه واضح وأسهل".

وذكر أن السودان يبذل جهودا كبيرة في مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية خاصة في ظل انفلات الأوضاع الأمنية في ليبيا ووجود تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" على أراضيها. وأكد أن السودان لديه الآن أكثر من 1000 سيارة "لاندكروزر" منتشرة في الحدود الليبية في الصحراء لمنع الهجرة غير الشرعية، ونبه إلى تسليم الخرطوم إيطاليا أحد أخطر تجار البشر، حيث يجري تنسيق مع كل دول الجوار حتى لا يكون السودان ممراً للجريمة العابرة أو أي أعمال غير مشروعة.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الرئيس عمر البشير يؤكد أنَّ العصيان المدني فشل بنسبة مليون في المئة الرئيس عمر البشير يؤكد أنَّ العصيان المدني فشل بنسبة مليون في المئة



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 00:15 2024 الخميس ,02 أيار / مايو

الخاسر الأكبر جامعات أميركا

GMT 03:41 2024 الخميس ,02 أيار / مايو

تسرب نفطي خطير في ميناء عدن

GMT 06:09 2024 الخميس ,02 أيار / مايو

زلزال بقوة 4.5 ريختر يضرب أفغانستان

GMT 18:14 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

مقتل 5 أشخاص بضربات روسية على مناطق أوكرانية

GMT 18:37 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

زلزال بقوة 4 درجات يضرب ميانمار

GMT 16:11 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

زلزال بقوة 5ر4 درجة يضرب أفغانستان
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab