ايران تنفي اتهام اسرائيلي بالتعرض لسفينة تابعه لها مقابل سواحل عمان وتل أبيب تؤكد ان مسيّرات نفذت العملية
آخر تحديث GMT09:30:07
 العرب اليوم -

ايران تنفي اتهام اسرائيلي بالتعرض لسفينة تابعه لها مقابل سواحل عمان وتل أبيب تؤكد ان مسيّرات نفذت العملية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - ايران تنفي اتهام اسرائيلي بالتعرض لسفينة تابعه لها مقابل سواحل عمان وتل أبيب تؤكد ان مسيّرات نفذت العملية

قوات البحرية الايرانية في منطقة الخليج
القدس- ناصر الاسعد

نفت إيران ضلوعها في هجوم على ناقلة منتجات بترولية تُديرها شركة إسرائيلية قبالة سواحل عُمان الأسبوع الماضي.وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده، "إن اتهامات إسرائيل لإيران بالمسؤولية عن الهجوم لا أساس لها من الصحة، وإنها تهدف الى صرف الانتباه عن الحقائق ولا أساس لها".
وأضاف في مؤتمر صحفي أسبوعي بُث على الإنترنت إن "النظام الصهيوني (إسرائيل) خلق حالة من انعدام الأمن والإرهاب والعنف"، مؤكدا أن طهران تدين هذه الاتهامات بشأن تورط إيران".
وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت في جلسة حكومية عقدت صباح الأحد "لقد تلقى العالم خلال الأيام الأخيرة تذكيرا آخر بالعدوانية الإيرانية".وأضاف أن "الإيرانيين الذين هاجموا بمسيّرات السفينة "ميرسير ستريت" أرادوا أن يصيبوا هدفا إسرائيليا. لكنهم بدلا من ذلك, قاموا بعملية قرصنة أدت إلى مقتل مواطن بريطاني ومواطن روماني".
وأردف "سمعت للتو أن إيران تحاول، وبشكل جبان، التملص من مسؤوليتها عن الحدث وانكار ضلوعهم فيه. وعليه أجزم هنا بشكل قاطع أن إيران هي التي نفذت الهجوم على السفينة
وقد قُتل الخميس، بريطاني وروماني عندما هوجمت سفينة يابانية تدعى "ميرسير ستريت" ترفع العلم الليبيري، وتديرها شركة زودياك ماريتايم المملوكة للملياردير الإسرائيلي البارز إيال عوفر، قبالة سواحل عمان.وقالت زودياك ماريتايم إن ناقلة المنتجات النفطية، كانت في طريقها من دار السلام في تنزانيا إلى الفجيرة في الإمارات العربية المتحدة ولم تكن على متنها أي شحنة عندما تعرضت للهجوم.
وتقول إسرائيل إنه ليس لديها شك في أن إيران كانت مسؤولة عن الهجوم، وقال وزير الخارجية الإسرائيلي إن الحادث يستحق ردا قاسيا.بيد أن خطيب زاده قال في مؤتمر صحفي متلفز إن "هذه ليست المرة الأولى التي يوجه الإسرائيليون فيها مثل هذه الاتهامات إلى إيران"، مؤكدا أن "إيران لن تتردد للحظة في الدفاع عن مصالحها وأمنها القومي".
لكن بينيت حذر من أن "عمليات ’البلطجة’ الإيرانية لا تشكل خطرا على إسرائيل فحسب بل هي تمس أيضا بمصالح دولية وبحرية وتهدد الملاحة والتجارة الدولية". مؤكدا أن إسرائيل تعرف كيف تمرر رسالة لإيران بالسبل الخاصة بهم.
وتباينت التفسيرات حول ما حدث للناقلة. ووصفت زودياك ماريتايم الحادث بأنه "ربما كان عملية قرصنة"، وقال مصدر في مركز الأمن البحري العُماني بأن الحادث وقع خارج المياه الإقليمية العُمانية.
وتعتقد مصادر أمريكية وأوروبية مطلعة على التقارير الاستخباراتية أنه من المرجح أن إيران هي المسؤولة، وقال مسؤول في وزارة الدفاع الأمريكية يبدو أن الهجوم تم بواسطة طائرة مسيرة، لكنه شدد على أن حكومته ما زالت تسعى للحصول على أدلة قاطعة.
و قد تبادلت إيران وإسرائيل الاتهامات على مدى الأشهر الماضية بمهاجمة سفن الطرف الآخر.وكانت السفن تتعرض لأضرار، لكن نادراً ما أفيد عن وقوع إصابات.وتعرضت منطقة بحر العرب والمحيط الهندي للعديد من حوادث القرصنة منذ نحو عشر سنوات، لكن الحوادث تضاءلت في السنوات الأخيرة بعد أن كثّفت القوات البحرية الأجنبية دورياتها في المنطقة.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

أول تعليق من إيران على وفاة موظفة السفارة السويسرية في طهران

المغرب يشن هجوماً حاداً على إيران ويتهمهما بتهديد وحدة أراضيه

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ايران تنفي اتهام اسرائيلي بالتعرض لسفينة تابعه لها مقابل سواحل عمان وتل أبيب تؤكد ان مسيّرات نفذت العملية ايران تنفي اتهام اسرائيلي بالتعرض لسفينة تابعه لها مقابل سواحل عمان وتل أبيب تؤكد ان مسيّرات نفذت العملية



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ العرب اليوم

GMT 21:28 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله
 العرب اليوم - ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله

GMT 11:33 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 4.3 درجة يضرب المغرب

GMT 08:11 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب شمالي تشيلي

GMT 15:01 2024 الأحد ,24 آذار/ مارس

مبابي يلمح لحسم انتقاله إلى ريال مدريد

GMT 14:54 2024 الثلاثاء ,26 آذار/ مارس

بلينكن يحذّر إسرائيل من مخاطر اجتياح رفح
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab