تجدد القتال بين الجيش السوداني و«الدعم السريع» حول سلاح المدرعات
آخر تحديث GMT01:59:22
 العرب اليوم -

تجدد القتال بين الجيش السوداني و«الدعم السريع» حول سلاح المدرعات

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - تجدد القتال بين الجيش السوداني و«الدعم السريع» حول سلاح المدرعات

الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع
الخرطوم -العرب اليوم

تجدد القتال بين الجيش السوداني وقوات «الدعم السريع» صباح الاثنين حول معسكر سلاح المدرعات بمنطقة الشجرة جنوب الخرطوم.

وأبلغ شهود «وكالة أنباء العالم العربي» بأن قوات «الدعم السريع» هاجمت معسكر الشجرة من الجهتين الشمالية والشرقية. ويستمر هجوم قوات «الدعم السريع» على معسكر سلاح المدرعات لليوم التاسع على التوالي.

وقال سكان لـ«وكالة أنباء العالم العربي» إن اشتباكات عنيفة دارت بين الطرفين في أحياء أمدرمان القديمة بوسط المدينة. كما أشار السكان إلى وقوع اشتباكات أيضاً في محيط سلاح المهندسين جنوب أمدرمان وبشكل أعنف في أحياء أمبدة المنصورة وحمد النيل والمربعات غرب سلاح المهندسين.

ونفذ الجيش قصفاً مدفعياً من منطقة كرري العسكرية شمال أمدرمان باتجاه مناطق سيطرة قوات «الدعم السريع» غرب وجنوب المدينة.

وتصاعدت وتيرة المعارك بين الطرفين في أحياء مدينة أمدرمان منذ مطلع أغسطس (آب)، وذلك للسيطرة على جسر شمبات الحيوي الذي يربط بين مدينة أمدرمان بالخرطوم بحري، ويعد خط الإمداد الرئيسي لقوات «الدعم السريع» من غرب البلاد إلى مدن العاصمة الثلاث.

وذكر شهود عيان أن الطائرات الحربية تحلق بكثافة منذ الساعات الأولى من صباح اليوم في محيط أرض المعسكرات والمدينة الرياضية التي تتمركز فيها قوات «الدعم السريع» مع ارتفاع أصوات المضادات الأرضية وسماع أصوات انفجارات قوية.

وتسيطر قوات «الدعم السريع» على الجزء الأكبر من ولاية الخرطوم، بينما يسعى الجيش إلى قطع طرق الإمداد عبر الجسور التي تربط مناطق أمدرمان وبحري والخرطوم، التي تشكل العاصمة الأوسع على جانبي نهر النيل.

ويستمر القتال بين الجيش وقوات «الدعم السريع» منذ منتصف أبريل (نيسان) الماضي دون أفق للحل ينهي الصراع.
دقلو: جيش سوداني جديد

لكن قائد قوات «الدعم السريع» محمد حمدان دقلو طرح الأحد «رؤية للحل الشامل وتأسيس الدولة السودانية الجديدة». وقال دقلو إن حل الأزمة الراهنة ينبغي أن يكون «بالرجوع إلى الحل السلمي».

كما دعا إلى العمل للتوصل إلى اتفاق طويل الأمد لوقف إطلاق النار على أن يقترن بمبادئ الحل السياسي الشامل الذي يعالج الأسباب الجذرية لحروب السودان.

وشدد دقلو على ضرورة بناء جيش سوداني جديد من الجيوش المتعددة الحالية بغرض بناء مؤسسة عسكرية قومية مهنية واحدة «تنأى عن السياسة».

كما طالب بإبعاد أي جماعات أو شخصيات عملت في السر أو العلن ضد التغيير والديمقراطية، لافتاً إلى أن المشاركة ينبغي أن تشمل في الأساس القوى التي تصدت لنظام الرئيس المخلوع عمر البشير.
البرهان: الجيش والشعب صفاً واحداً

بالمقابل، قال رئيس مجلس السيادة قائد الجيش الفريق أول عبد الفتاح البرهان، إن الجيش والشعب يقفان صفاً واحداً في مواجهة «الخونة والمرتزقة الذين قدموا من مختلف أصقاع الدنيا، ومارسوا أبشع الجرائم بحق الناس، وإن سلوكياتهم لا تشبه أهل السودان عموماً، وأهالي دارفور خصوصاً، الذين عُرفوا بالكرم والمروءة وطيب الخصال».

وشدد البرهان لدى مخاطبته قوات منطقة البحر الأحمر العسكرية بقاعدة «فلامنغو» البحرية الاثنين وفق إعلام مجلس السيادة، على أن الدولة تكرس كل جهدها ووقتها حتى تخرج البلاد من هذه المحنة أكثر قوة ومرفوعة الرأس.

وأكد البرهان أن الجيش يقاتل وحده وأضاف: «نقاتل وحدنا معتمدين على الله سبحانه وتعالى وأنفسنا بلا ظهير، وهو أمر نعتز به كثيراً».

وأشار إلى أن خروجه من القيادة العامة للقوات المسلحة جاء بترتيب من الجيش وليس بصفقة، مؤكداً استمرار القوات المسلحة في حربها «ضد الميليشيا المتمردة التي روعت المواطنين، وانتهكت حرماتهم، ونهبت أموالهم وممتلكاتهم».

وأكد البرهان أنه لن يجري أي اتفاق مع أي جهة خانت الشعب السوداني، مبيناً أن الجهد سينصب «نحو حسم العدو». وذكر أن الحرب بدأت بكذبة مفادها أن الميليشيا تقاتل الفلول، ولكن الحقيقة أنها تحارب الجيش الوطني الواحد الذي يضطلع بحماية الأمن والاستقرار في البلاد.

ووصل البرهان إلى ولاية البحر الأحمر شرق السودان عصر الأحد قادماً من ولاية نهر النيل شمال البلاد.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

الدعم السريع تطرح مبادرة لوقف القتال في السودان

 

الاشتباكات تتجدد في الخرطوم وحزب الأمة يُعلن مساندته خروج البرهان لإيقاف الحرب

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تجدد القتال بين الجيش السوداني و«الدعم السريع» حول سلاح المدرعات تجدد القتال بين الجيش السوداني و«الدعم السريع» حول سلاح المدرعات



نانسي عجرم بإطلالات خلابة وساحرة تعكس أسلوبها الرقيق 

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 00:49 2024 الخميس ,09 أيار / مايو

السؤال الشائك في السودان

GMT 17:19 2024 الأربعاء ,08 أيار / مايو

وفاة والدة الفنان كريم عبد العزيز

GMT 23:22 2024 الأربعاء ,08 أيار / مايو

حادث مروّع في عُمان يوقع قتلى وجرحى

GMT 00:46 2024 الخميس ,09 أيار / مايو

هل يكتب السياسيون في الخليج مذكراتهم؟

GMT 17:10 2024 الأربعاء ,08 أيار / مايو

القذائف تتساقط على وسط مدينة رفح الفلسطينية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab