واشنطن قد تزود أوكرانيا بقنابل عنقودية وروسيا تختبر قاذفة صواريخ استراتيجية محدثة
آخر تحديث GMT09:14:01
 العرب اليوم -

واشنطن قد تزود أوكرانيا بقنابل عنقودية وروسيا تختبر قاذفة صواريخ استراتيجية محدثة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - واشنطن قد تزود أوكرانيا بقنابل عنقودية وروسيا تختبر قاذفة صواريخ استراتيجية محدثة

القوات الأوكرانية
كييف ـ جلال ياسين

رغم تأكيد البنتاغون استبعاد الإقدام على تلك الخطوة مرارا، نقلت صحيفة "نيويورك تايمز" عن مسؤول أميركي كبير، توقعه أن تعلن واشنطن عن تزويدأوكرانيا  بقنابل عنقودية.
يأتي هذا بعدما أكدت الشهر الماضي لورا كوبر، نائبة مساعد وزير الدفاع الأميركي لشؤون روسيا وأوكرانيا وأوراسيا، أن الولايات المتحدة لا تقدم أسلحة متقدمة ذات استخدام مزدوج إلى أوكرانيا لعدم التعارض مع قيود توريد القنابل العنقودية.
وأوضحت أن "السبب وراء عدم توفير هذه القدرات يرتبط بالقيود المفروضة من قبل الكونغرس والقلق بشأن وحدة الحلفاء".

وفي يناير الماضي، اقترحت دولة أوروبية إرسال ذخائر عنقودية إلى أوكرانيا، لاعتقادها بأن هذا النوع من الأسلحة المثيرة للجدل يمكن أن يساعد القوات الأوكرانية في ساحة المعركة.

وقال المسؤول الأوروبي الذي لم يرغب في الكشف عن هويته واسم دولته، إن حكومته وافقت على الشحنة، وكانت تعمل للحصول على إذن من ألمانيا التي شاركت في إنتاج هذه الذخائر، وفق ما نقلت فرانس برس حينها.
يشار إلى أن معاهدة أممية تدعمها معظم الدول الغربية تحظر استخدام ونقل القنابل العنقودية التي تنثر عددا كبيرا من القنابل الصغيرة المتفجرة، وغالبا ما تشكل تهديدا لفترة طويلة حتى بعد انتهاء النزاعات.
فيما لم توقع روسيا على هذه المعاهدة، وقد سبق أن أعربت الأمم المتحدة عن قلقها بشأن استخدام موسكو للذخائر العنقودية في مناطق مأهولة بالسكان في أوكرانيا العام الماضي.

على صعيد مماثل أفاد المكتب الصحفي لشركة "روستيخ" ، اليوم الخميس، بأن أول حاملة صواريخ استراتيجية تجريبية محدّثة من طراز "توبوليف 160 إم" بدأت اختبارات مشتركة للدولة، يتم إجراؤها من قبل أطقم وزارة الدفاع الروسية وشركة "روستيخ" المطوّر.
وذكرت الشركة: "بدأ النموذج الأولي الأول لحاملة الصواريخ الاستراتيجية التي تمت ترقيتها من طراز "توبوليف 160 إم"، والتي طورتها شركة توبوليف (جزء من شركة روستيخ)، في تنفيذ برنامج الاختبارات الحكومية المشتركة. يتم إجراء الاختبارات من قبل أطقم مشتركة من وزارة الدفاع في روسيا الاتحادية والمطوّر".
وفي وقت سابق أفيد بأن الطائرة كانت تخضع لبرنامج اختبار المصنع.

وقامت الطائرة القاذفة وحاملة الصواريخ التي تم بناؤها من الصفر برحلتها الأولى في 12 يناير/ كانون ثاني 2022، والتي امتدت لـ 30 دقيقة.
وتلقت طراز "توبوليف 160 إم" الجديد محركات مطورة وإلكترونيات طيران وإلكترونيات طيران محدثة، بالإضافة إلى أنظمة جديدة للتحكم في الأسلحة والأسلحة الحديثة وأنظمة الحرب الإلكترونية.

كما ذكرت "روستيخ" أنه في إطار عقد الدولة مع "توبوليف"، تم ترقيم وثائق تصميم طراز "تو 160 إم" بالكامل في وقت قصير، وتمت استعادة تقنية اللحام بالتفريغ لمنتجات التيتانيوم، واستؤنف إنتاج وحدات هيكل الطائرة، وتم تشكيل تعاون جديد.

وتستطيع "توبوليف 160" المحملة بأسلحتها الكاملة أن تحلق لمسافة تزيد على 10 آلاف كيلومتر أو لمسافة 16 ألف كيلومتر عندما لا تحمل أسلحتها كافة.
وبدئ منذ أواسط العقد الأول من القرن الـ21 بتطوير وتحديث هذه الطائرات. وتشمل عملية التطوير والتحديث تجديد الإلكترونيات، وتهيئة الطائرات لاستخدام الأسلحة الجديدة بما فيها صواريخ المستقبل "إكس-101/إكس-102".
وتعرف "توبوليف 160" المتطورة باسم "تو-160 إم".

وتشكل طائرات "تو-160" بالإضافة إلى طائرات "تو-22 إم 3" و"تو-95 إم إس" القوة الرئيسية لسلاح الجو الاستراتيجي البعيد المدى الروسي. وتملك القوات الجوية الروسية نحو 120 طائرة "تو- 160" و"تو- 22 إم 3" و"تو- 95 إم إس".

 

  قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ : 

القوات الأوكرانية تطلق 12 قذيفة على دونيتسك

الجيش الأوكراني تُعلن تدمير تشكيل عسكري روسي في ماكيفكا التي تسيطر عليها موسكو في منطقة دونيتسك

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

واشنطن قد تزود أوكرانيا بقنابل عنقودية وروسيا تختبر قاذفة صواريخ استراتيجية محدثة واشنطن قد تزود أوكرانيا بقنابل عنقودية وروسيا تختبر قاذفة صواريخ استراتيجية محدثة



الملكة رانيا تتألق بإطلالة جذّابة تجمع بين الكلاسيكية والعصرية

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 06:56 2024 الثلاثاء ,07 أيار / مايو

غوتيريش يؤكد اجتياح رفح سيكون أمرًا لا يُحتمل
 العرب اليوم - غوتيريش يؤكد اجتياح رفح سيكون أمرًا لا يُحتمل

GMT 18:00 2024 الأحد ,05 أيار / مايو

وفاة الممثل برنارد هيل بطل تيتانك

GMT 08:09 2024 الإثنين ,06 أيار / مايو

وفاة الفنان العراقي علي المطوع

GMT 20:21 2024 الأحد ,05 أيار / مايو

3 طرق سيئة للنوم قد تتسبب في الوفاة ببطء

GMT 07:59 2024 الإثنين ,06 أيار / مايو

إسرائيل تستهدف 3 مواقع في ريف درعا السورية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab