نيجيريون يدفعون 1700 دولار للوصول إلى الحدود الجزائرية أو ليبيا
آخر تحديث GMT12:14:46
 العرب اليوم -

وفق ما أكده معهد الدراسات الأمنية في أفريقيا

نيجيريون يدفعون 1700 دولار للوصول إلى الحدود الجزائرية أو ليبيا

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - نيجيريون يدفعون 1700 دولار للوصول إلى الحدود الجزائرية أو ليبيا

المهاجرون الأفارقة
الجزائر - ربيعة خريس

كشفت دراسة أعدها معهد للدراسات الأمنية في أفريقيا عن أن المهاجرين الساعين إلى الوصول إلى الضفة الأخرى من البحر الأبيض المتوسط, يستخدمون ثلاثة مسارات للوصول إلى ليبيا, هي المسار الشرقي، والمسار الأوسط، والمسار الغربي نحو الجزائر، ويعتبر الأقل شعبية. ويعتبر المسار الغربي الذي يستخدمه المهاجرون الأفارقة للدخول إلى جنوب ليبيا، من الجزائر, وتعد مدينة غات، في صحراء ليبيا الغربية على مشارف الحدود الليبية الجزائرية, النقطة الرئيسية في هذا المسار, وتسيطر عليها قبائل عربية وشبكات تهريب من قبائل "الطوارق", ويُستخدم هذا المسار من قبل مهاجرين باحثين عن فرص عمل داخل ليبيا. ونظرًا لتفاقم الصراع في جنوب ليبيا، وتدهور الأوضاع الأمنية في هذه المناطق, تراجع استخدام المهاجرين لهذا المسار عقب إغلاق الطريق الوحيد الواصل بين مدينة غات وبين الساحل الليبي، بسبب الصراع المشتعل في مدينة أوباري، بين قبائل "التبو" و"الطوارق", لكن أعيد فتحه في نهاية 2016.

وأكدت الدراسة أن المسار الغربي أقل شعبية من المسارات الأخرى حاليًا, وذلك لأسباب عدة، أبرزها أن العبور من الجزائر يتطلب وجود أوراق رسمية وتأشيرة دخول, وهو ما لا يملكه معظم المهاجرين, يضطر أولئك للاعتماد على  شبكات التهريب في الجزائر، ودفع رسوم مالية كبيرة، ولهذا فإن استخدام المسار الغربي يعد أكثر تعقيدًا وأغلى من المسارات الأخرى, حيث يصطدم المهاجرين غير الشرعيين الذين لا يحملون أي أوراق تثبت هويتهم الحقيقة, بقوات الأمن الجزائرية، التي أعلنت الاستنفار على حدودها الجنوبية والشرقية، وكثفت الحواجز الأمنية في المناطق الحدودية. وتسمح الجزائر بعبور أولئك المهاجرين الأفارقة الذين يحملون جوازات سفر. وضيق الجيش الجزائري الخناق على شبكات التهريب، التي ازدهرت بعد الأزمة الليبية, ووفق التقرير الأخير لمنظمة الهجرة الدولية، توجه قرابة 35 ألف مهاجر شمالاً من النيجر نحو الجزائر, وتمكن معظمهم من الوصول إلى ليبيا لركوب "قوارب الموت" إلى أوروبا.

وتحولت مدينة أغاديس، في النيجر، إلى عاصمة التهريب في أفريقيا، حيث يستغل المهربون المهاجرين المتجهين إلى أوروبا، في رحلة تكلف عادة بين 340 و1700 دولار للشخص، وعادة ما تنتهي في أغاديس أو ليبيا أو الجزائر. وتكسب ليبيا وحدها نحو 1.6 مليار دولار من هذه التجارة غير الشرعية، حيث تسمح ليبيا للمهربين بالسيطرة على أجزاء منها، والتعاون مع المتطرفين لتقويض الاستقرار.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نيجيريون يدفعون 1700 دولار للوصول إلى الحدود الجزائرية أو ليبيا نيجيريون يدفعون 1700 دولار للوصول إلى الحدود الجزائرية أو ليبيا



نانسي عجرم بإطلالات خلابة وساحرة تعكس أسلوبها الرقيق 

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 01:27 2024 الأربعاء ,08 أيار / مايو

قتلى وجرحى في قصف إسرائيلي على غزة وجنوب رفح

GMT 16:51 2024 الثلاثاء ,07 أيار / مايو

تثبيت سعر الفائدة في أستراليا

GMT 04:17 2024 الأربعاء ,08 أيار / مايو

إطلاق نار على رجل أعمال كندي في مصر

GMT 03:46 2024 الأربعاء ,08 أيار / مايو

شهيدان وعدد من الجرحى في قصف إسرائيلي جنوب رفح
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab