الأتراك يدلون بأصواتهم في واحدة من أهم الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في تاريخ البلاد
آخر تحديث GMT13:50:11
 العرب اليوم -

الأتراك يدلون بأصواتهم في واحدة من أهم الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في تاريخ البلاد

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الأتراك يدلون بأصواتهم في واحدة من أهم الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في تاريخ البلاد

الرئيس التركي المنتهية ولايته رجب طيب إردوغان أثناء الترويج لحملته الانتخابية في إسطنبول
أنقرة ـ جلال فواز

انطلق ماراثون الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في تركيا، اليوم الأحد،  والتي ينظر إليها على أنها الأهم في تاريخ البلاد.وأعرب الرئيس التركي المنتهية ولايته رجب طيب إردوغان اليوم (الأحد)، عن أمله في أن تكون نتيجة الانتخابات الرئاسية «جيدة لمستقبل البلاد»، فيما عدَّ المرشح للرئاسة التركية كمال كليتشدار أوغلو أن بلاده «اشتاقت للديمقراطية».
وقال وزير الداخلية التركي سليمان صويلو إن هناك إقبالاً كبيراً جداً على الانتخابات منذ ساعات الصباح الأولى مقارنة بالانتخابات السابقة.وأكد أن الوزارة نشرت أكثر من 600 ألف عنصر أمن لتأمين الانتخابات، بحسب وسائل إعلام تركية.

وبدأ الأتراك، صباح اليوم (الأحد)، الإدلاء بأصواتهم في واحدة من أكثر الانتخابات أهمية في تاريخ تركيا الحديث الممتد على مدار 100 عام، التي ستقرر ما إذا كان الرئيس إردوغان سيواصل حكمه الذي بدأه قبل عقدين، أم لا. وقال إردوغان: «من المهم أن يدلي جميع الناخبين بأصواتهم دون قلق حتى الساعة 17:00 (14:00 بتوقيت غرينيتش) لإظهار قوة الديمقراطية التركية».
وكان أردوغان اختار أمس أن يختتم حملته الانتخابية في إسطنبول، كبرى المدن التركية، التي شكلت بداية مسيرته السياسية قبل عقود.

وفي أنقرة، أدلى زعيم حزب الشعب الجمهوري المعارض ومرشح "تحالف الأمة" كمال كيليتشدار أوغلو بصوته. وأبلغ الصحفيين أن تركيا "اشتاقت للديموقراطية". وذكر: "اشتقنا جميعا للديمقراطية ونفتقد وقوفنا معا ومعانقتنا لبعضنا البعض".

وأضاف: "سترون الربيع يعود إلى هذا البلد إن شاء الله وسيستمر إلى الأبد". وذكر موفدنا أن أنصار كيليتشدار أوغلو استقبلوه بالهتافات، واعتبروا أنه أصبح بالفعل رئيسا للبلاد. 

 وأضاف أن المرشح الثالث في الانتخابات الرئاسية التركية، سنان أوغان، أدلى بصوته أيضا في أنقرة. وتصوت أنقرة في العادة لمصلحة المعارضة العلمانية، كما حدث في الانتخابات الماضية في عام 2018، عندما صوتت بكثافة لصالح المعارضة. 

وتظهر استطلاعات الرأي تقدماً بفارق ضئيل لكمال كليتشدار أوغلو، المنافس الرئيسي لإردوغان. ويقود كليتشدار أوغلو تحالفاً من 6 أحزاب معارضة. وإذا لم يتمكن أي منهما من الحصول على تأييد أكثر من 50 بالمائة من الأصوات من الجولة الأولى، فإن جولة إعادة ستجري في 28 مايو (أيار).

وفي الانتخابات يحق لـ60 مليوناً و697 ألفاً و843 ناخباً الإدلاء بأصواتهم، منهم 4 ملايين و904 آلاف و672 ناخباً سيكون من حقهم التصويت لأول مرة. وعلى 600 مقعد برلماني يخوض 24 حزباً سياسياً و151 مرشحاً مستقلاً السباق الانتخابي.

كما يختار الناخبون أعضاء البرلمان الجديد، ومن المرجح أن يكون السباق متقارباً بين «تحالف الشعب»، الذي يتألف من حزب العدالة والتنمية المحافظ ذي التوجهات الإسلامية بزعامة إردوغان وحزب الحركة القومية القومي وغيرهما، وبين «تحالف الأمة» بقيادة كليتشدار أوغلو المؤلف من 6 أحزاب معارضة، من بينها حزبه الشعب الجمهوري العلماني الذي أسسه مؤسس تركيا مصطفى كمال أتاتورك.

وتجري الانتخابات بعد 3 أشهر من زلازل مدمرة ضربت جنوب شرقي البلاد وأودت بحياة أكثر من 50 ألف شخص. وقد عبر كثيرون في الأقاليم المتضررة عن غضبهم من البطء الذي اتسم به تعامل الحكومة مع الكارثة في بدايتها، إلا أنه لا 

يوجد دليل يذكر على أن الكارثة أثرت على اتجاهات تصويت الناخبين. وفتحت صناديق الاقتراع الساعة الثامنة صباحاً (05:00 بتوقيت غرينيتش) على أن تغلق في الخامسة مساء (14:00 بتوقيت غرينيتش). وبموجب قانون الانتخابات التركي، يحظر نشر أي نتائج حتى التاسعة مساء. ومن المتوقع أن تتوافر بحلول ساعة متأخرة من مساء اليوم، مؤشرات واضحة حول ما إذا كانت ستجري جولة إعادة للانتخابات الرئاسية، أم لا.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

أردوغان يؤكد أن تركيا سنفي بتعهداتها بشأن انضمام فنلندا إلى الناتو

سياسي تركي ينتقد تحالف أردوغان مع حزب الله

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأتراك يدلون بأصواتهم في واحدة من أهم الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في تاريخ البلاد الأتراك يدلون بأصواتهم في واحدة من أهم الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في تاريخ البلاد



الأميرة رجوة بإطلالة ساحرة في احتفالات اليوبيل الفضي لتولي الملك عبدالله الحكم

عمان ـ العرب اليوم

GMT 18:08 2024 الجمعة ,14 حزيران / يونيو

حزب الله يدخل أسلحة جديدة في معركته ضد إسرائيل

GMT 23:54 2024 الجمعة ,14 حزيران / يونيو

آسر ياسين يكشف تفاصيل أعماله الجديدة

GMT 02:34 2024 السبت ,15 حزيران / يونيو

انتهاء ظاهرة النينيو المناخية بشكل رسمي

GMT 02:59 2024 السبت ,15 حزيران / يونيو

استهداف 3 منازل في غزة وسقوط شهداء بينهم أطفال

GMT 11:16 2024 السبت ,15 حزيران / يونيو

وفاة السيناريست السوري فؤاد حميرة

GMT 10:23 2024 الجمعة ,14 حزيران / يونيو

كريستال بالاس يضم المغربي شادي رياض لمدة 5 سنوات

GMT 22:02 2024 الجمعة ,14 حزيران / يونيو

الإعلامية هالة سرحان تعلق على واقعة عمرو دياب

GMT 12:11 2024 السبت ,15 حزيران / يونيو

3 قتلى من جنود الاحتلال عقب تفجير ناقلة في غزة

GMT 23:12 2024 الجمعة ,14 حزيران / يونيو

سنوات يوسف العجاف
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab