روسيا تُعلن تدمير البنى التحتية وقصف سفن حربية في ميناء أوديسا ردًا على تصريحات زيلينسكي
آخر تحديث GMT22:41:52
 العرب اليوم -

روسيا تُعلن تدمير البنى التحتية وقصف سفن حربية في ميناء أوديسا ردًا على تصريحات زيلينسكي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - روسيا تُعلن تدمير البنى التحتية وقصف سفن حربية في ميناء أوديسا ردًا على تصريحات زيلينسكي

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي
كييف - جلال ياسين

قالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية، اليوم (الأحد)، بأن صواريخ روسية دمرت السبت بنى تحتية عسكرية في ميناء أوديسا الحيوي لتصدير الحبوب الأوكرانية. وكتبت ماريا زاخاروفا على «تلغرام»، أن «صواريخ (كاليبر) دمرت بنى تحتية عسكرية في ميناء أوديسا بضربة عالية الدقة»، وذلك رداً على بيان للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الذي قال إن هذه الضربات قوضت إمكان حوار أو تفاهم مع موسكو، حسب ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.

وتسبب الهجوم الروسي في تدمير سفينة حربية أوكرانية وصواريخ هاربون المضادة للسفن من إنتاج الولايات المتحدة في ميناء أوديسا الأوكراني، بحسب ما نقلته وكالات الأنباء الروسية عن وزارة الدفاع. وأكدت وزارة الدفاع الروسية أن القصف استهدف سفينة حربية أوكرانية ومستودعاً لصواريخ هاربون المضادة للسفن التي زودت الولايات المتحدة كييف بها.

وقال الناطق باسم الجيش الأوكراني يوري إيغنات، «قُصف ميناء أوديسا، حيث تتم معالجة الحبوب قبل تصديرها. أسقطنا صاروخين وأصاب صاروخان آخران حرم المرفأ حيث هناك حبوب بالتأكيد». وتسببت الضربات الصاروخية على أوديسا في وقوع إصابات، وفق ما أعلن حاكم المنطقة ماكسيم مارشنكو، من دون أن يحدد عدد الأشخاص الذين أصيبوا.

وقال مارشينكو، في بيان مصور على وسائل التواصل الاجتماعي، «للأسف، أصيب بعض الأشخاص. البنية التحتية للميناء تضررت» من دون إعطاء تفاصيل عن مدى خطورة الإصابات. وأوديسا هي أكبر مدينة وأهم ميناء على ساحل البحر الأسود، وبالتالي فهي ضرورية لاستئناف صادرات الحبوب الأوكرانية.

ووقعت روسيا وأوكرانيا، في إسطنبول، اتفاقا بدعم من الأمم المتحدة، يسمح بإعادة فتح موانئ أوكرانيا على البحر الأسود لتصدير الحبوب. ويشمل الاتفاق السماح للسفن الأوكرانية بتصدير الحبوب ونقلها عبر مياه البحر الأسود، على ألا تتعرض لها القوات البحرية الروسية، وأن يقوم مسؤولون أتراك بفحص الشحنات لضمان عدم استغلال الاتفاق لتهريب الأسلحة.

ورغم التفاؤل بالاتفاق، فقد صرّح المستشار الاقتصادي للرئيس الأوكراني، أوليه أوستينكو، بأن أوكرانيا يمكنها تصدير 60 مليون طن من الحبوب فيما بين ثمانية وتسعة أشهر إذا لم تكن الموانئ فيها محاصرة، لكن الضربة الروسية لميناء أوديسا تظهر أن الأمر لن يكون بهذه السهولة وأضاف المستشار أن أوكرانيا يمكنها أن تحقق إيرادات تبلغ عشرة مليارات دولار من بيع 20 مليون طن من الحبوب مخزنة بالصوامع و40 مليون طن من محصولها الجديد. وبيّن أن إجمالي المحصول 60 مليون طن، منها 20 مليون طن للاستهلاك المحلي، وفقما نقلت "رويترز".

وتابع "لو لم تكن الموانئ محاصرة وقلنا إننا نحتاج لنقل 60 مليون طن من الحبوب، لنقلنا هذه الكمية خلال ما بين ثمانية وتسعة أشهر". وأشار إلى أنه "بالطريقة التي فتحت بها الموانئ الآن وما تقوم به روسيا في البحر الأسود، تظهر ضربة الأمس أن الأمور لن تسير بهذا الشكل بالتأكيد". واختتم المسؤول الأوكراني قائلا إن أوكرانيا تحتاج لما بين 20 و24 شهرا لتصدير هذه الكمية إذا لم تعمل الموانئ فيها بالشكل المناسب.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

سقوط أكثر من 20 قتيلاً في غارات روسية وزيلينسكي يُطالب ب"محكمة خاصة"

زيلينسكي يرفض احتمال أي تنازلات عن الأراضي لصالح روسيا

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

روسيا تُعلن تدمير البنى التحتية وقصف سفن حربية في ميناء أوديسا ردًا على تصريحات زيلينسكي روسيا تُعلن تدمير البنى التحتية وقصف سفن حربية في ميناء أوديسا ردًا على تصريحات زيلينسكي



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - العرب اليوم

GMT 21:28 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله
 العرب اليوم - ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله

GMT 21:28 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله

GMT 08:12 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

طائرة إماراتية تتعرض لحادث في مطار موسكو

GMT 07:05 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

اليابان تستعيد الاتصال بالوحدة القمرية SLIM

GMT 14:17 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

النفط يهبط 1% مع زيادة مخزونات الخام الأميركية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab