الجيش السوداني يُعلن وقف إطلاق النار الساعة 18 بتوقيت الخرطوم و144 قتيلًا حصيلة رابع أيام القتال
آخر تحديث GMT05:17:23
 العرب اليوم -

الجيش السوداني يُعلن وقف إطلاق النار الساعة 18 بتوقيت الخرطوم و144 قتيلًا حصيلة رابع أيام القتال

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الجيش السوداني يُعلن وقف إطلاق النار الساعة 18 بتوقيت الخرطوم و144 قتيلًا حصيلة رابع أيام القتال

الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان
الخرطوم - جمال إمام

قال رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، اليوم الثلاثاء، إن الجيش السوداني سيلتزم بوقف إطلاق النار المقترح من قوى دولية.وتقلت شبكة "سي إن إن" عن البرهان القول إن الجيش "سيلتزم بوقف إطلاق النار... ابتداء من الساعة السادسة مساء بالتوقيت المحلي، لمدة 24 ساعة". وأضاف "لم نتفق على وقت البدء، لكننا بالتأكيد سنلتزم بمقترح الآلية الثلاثية بأن تمتد (الهدنة) لمدة 24 ساعة، ابتداءً من الساعة 6 مساءً اليوم".

وأبدى الجيش السوداني في وقت سابق من اليوم اندهاشه من الحديث عن هدنة بينما وردته معلومات عن قرب هبوط طائرة مساعدات عسكرية لقوات الدعم السريع. وقال الجيش السوداني إن قوات الدعم السريع استنفرت للقدوم من نيالا والفاشر والجنينة والطينة إلى العاصمة الخرطوم. وأضاف "نستغرب حديث العدو عن هدنة في ظل معلوماتنا المؤكدة لحشده قوة كبيرة في مروي بغرض تأمين هبوط طائرة مساعدات عسكرية من جهات إقليمية واستنفاره لقواته للحضور إلى الخرطوم من نيالا والفاشر والجنينة والطينة".
ونفت القيادة العامة للجيش السوداني في وقت سابق اليوم وجود أي تنسيق مع وسطاء دوليين حول هدنة، وقالت في بيان إن إعلان الهدنة من جانب قوات الدعم السريع "يهدف للتغطية على الهزيمة الساحقة التي سيتلقاها خلال ساعات".

وكان قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو المعروف أيضا بحميدتي، أعلن في وقت سابق اليوم الموافقة على هدنة لمدة 24 ساعة لفتح مسارات آمنه لعبور المدنيين وإجلاء الجرحى. وأوضح حميدتي أن ذلك جاء بعد «اتصال مع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن وجهود الدول الشقيقة والصديقة التي أجرت اتصالات مماثلة دعتنا خلالها إلى وقف مؤقت لإطلاق النار».
وأشار قائد قوات الدعم السريع إلى «عدم التزام الطرف الآخر (الجيش السوداني) بالهدنة فيما لا تزال طائراته توجه ضرباتها داخل المناطق المأهولة بالسكان في تجاوز سافر لأسس ومبادئ القانون الدولي والإنساني». وأضاف: «ننتظر ردا من بلينكن لحسم خروقات الطرف الآخر».

وقالت لجنة أطباء السودان المركزية، اليوم (الثلاثاء)، إن 144 مدنيا قتلوا منذ بداية الاشتباكات في البلاد. وحذرت في بيان من أنه مع استمرار الاقتتال بين طرفي النزاع «تتزايد معدلات القتلى والإصابات بوتيرة متفاقمة وتنذر بما لا تُحمد عقباه من خسائر فادحة في الأنفس... إضافةً لتعقيد الحياة العامة وصعوبة إجلاء وحصر قتلى ومصابين وعالقين ومحتجزين آخرين». وأضافت: «ما يزيد الأمر سوءا خروج العديد من المستشفيات والمرافق الصحية عن الخدمة بسبب ضربها بالقذائف، وبسبب انقطاع التيار الكهربائي وشح الإمدادات والمعينات، عطفا على استخدام بعضها كارتكازات». وقالت إن عدد المصابين منذ بدء الاشتباكات المسلحة بلغ 1409 مصابين من المدنيين والعسكريين.

وقال مبعوث الأمم المتحدة إلى السودان فولكر بيرتس، إن القتال الذي اندلع يوم السبت بين الجيش وقوات الدعم السريع، أدى إلى مقتل ما لا يقل عن 185 وإصابة أكثر من 1800. وأخرج الصراع على السلطة في السودان جهود الانتقال للحكم المدني عن مسارها، كما أثار مخاوف من صراع أوسع. وقال بلينكن في كلمة باليابان، إن القافلة الدبلوماسية التي تعرضت لإطلاق النار أمس (الاثنين)، كانت ترفع العلم الأميركي، وأوضح أن جميع أفرادها بخير.

ودفعت الواقعة بلينكن إلى إطلاق تحذير مباشر، فأجرى اتصالين هاتفيين منفصلين في ساعة مبكرة من صباح اليوم، مع قائد الجيش السوداني الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، وقائد قوات الدعم السريع الفريق أول محمد حمدان دقلو، المعروف باسم «حميدتي»، ليبلغهما بأن أي خطر على الدبلوماسيين الأميركيين أمر غير مقبول. وقال بلينكن في مؤتمر صحافي باليابان، حيث شارك في اجتماع لوزراء خارجية مجموعة السبع: «لدينا مخاوف عميقة بشأن الوضع الأمني ككل». وذكرت وزارة الخارجية الأميركية أن بلينكن حث الطرفين على الاتفاق على وقف لإطلاق النار، وقال إن مسؤولية «ضمان سلامة ورعاية المدنيين والموظفين الدبلوماسيين وأفراد فرق المساعدات الإنسانية»، تقع على عاتقهما.

  قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ : 

رئيس مجلس السيادة السوداني يلتقي مبعوثة الاتحاد الأوروبي للقرن الإفريقي

البرهان يُطلع مبعوثا فرنسيا على سير العملية السياسية في السودان

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الجيش السوداني يُعلن وقف إطلاق النار الساعة 18 بتوقيت الخرطوم و144 قتيلًا حصيلة رابع أيام القتال الجيش السوداني يُعلن وقف إطلاق النار الساعة 18 بتوقيت الخرطوم و144 قتيلًا حصيلة رابع أيام القتال



الفساتين الطويلة اختيار مي عمر منذ بداية فصل الربيع وصولًا إلى الصيف

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 00:01 2024 الأحد ,19 أيار / مايو

هل نفد الصبر المصرى من إسرائيل؟

GMT 22:12 2024 السبت ,18 أيار / مايو

مقتل شخص وإصابة 6 في اشتباكات في غرب ليبيا

GMT 03:07 2024 السبت ,18 أيار / مايو

مورد محدود
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab