مياه سد أوكرانيا المنهار تجرف ألغام قد تشكل خطراً لعقود وزيلينسكي يزور خيرسون
آخر تحديث GMT11:18:22
 العرب اليوم -

مياه سد أوكرانيا المنهار تجرف ألغام قد تشكل خطراً لعقود وزيلينسكي يزور خيرسون

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مياه سد أوكرانيا المنهار تجرف ألغام قد تشكل خطراً لعقود وزيلينسكي يزور خيرسون

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي
كييف ـ جلال ياسين

زار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم (الخميس) منطقة خيرسون (جنوب) التي تجتاحها منذ الثلاثاء فيضانات ناجمة عن تدمير سد كاخوفكا على نهر دنيبرو أدت إلى إجلاء آلاف المدنيين، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.وقال زيلينسكي عبر مواقع التواصل الاجتماعي: «رحلة عمل إلى منطقة خيرسون. اجتماع تنسيقي للتعامل مع تبعات انفجار سد كاخوفكا»، مؤكداً أنه يريد خصوصاً «تعويض السكان المتضررين من الكارثة».

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن رئيس البلدية الذي عينته روسيا في منطقة نوفا كاخوفكا الأوكرانية قوله اليوم إن خمسة أشخاص قتلوا بعد انهيار سد كاخوفكا القريب.
وأعلن أولكسندر بروكودين حاكم منطقة خيرسون اليوم إن المياه تغمر نحو 600 كيلومتر مربع من المنطقة الواقعة في جنوب أوكرانيا بعد تدمير سد كاخوفكا الكهرمائي.
وأوضح بروكودين أن 68 في المائة من الأراضي المغمورة بالمياه تقع على الضفة اليسرى لنهر دنيبرو التي تحتلها روسيا. وأضاف أن «متوسط منسوب المياه» في منطقة خيرسون صباح اليوم بلغ 5.61 متر.
وقال زيلينسكي في كلمة مصورة بوقت متأخر أمس (الأربعاء) إنه من المستحيل التكهن بعدد الذين سيموتون بسبب الفيضانات في المناطق التي تحتلها روسيا.

ومن جانبه قال الصليب الأحمر إن الألغام التي اقتلعتها مياه الفيضان في اتجاه مجرى النهر من سد كاخوفكا عبر مساحات شاسعة من جنوب أوكرانيا قد تشكل خطراً جسيماً على المدنيين لعقود مقبلة.
وانهار جزء من سد كاخوفكا الضخم الذي يعود إلى الحقبة السوفياتية ويقع في منطقة خاضعة للسيطرة الروسية في الساعات الأولى من صباح أول من أمس (الثلاثاء)، ما أدى إلى فيضانات في مساحات شاسعة من منطقة حرب وتهديد حياة عشرات الآلاف وسلامتهم.

وألقت أوكرانيا بمسؤولية تفجير السد على روسيا، بينما قالت روسيا إن أوكرانيا خربت السد بإيعاز من الغرب للحد من إمدادات المياه لشبه جزيرة القرم ولصرف الانتباه عن هجوم مضاد متعثر. وقال بعض المسؤولين المدعومين من روسيا إن السد ربما انهار.
كما جرّفت المياه عدداً لا يحصى من الألغام الأرضية التي زُرعت خلال الحرب المستمرة منذ 15 شهراً ولا أحد يعرف الآن مكانها، فربما ما زالت في حقول الألغام أو قد تكون عالقة في طين النهر أو في حقول وحدائق وطرق على مساحة شاسعة.

وقال إريك تولفسن، رئيس وحدة التلوث بالأسلحة في اللجنة الدولية للصليب الأحمر: «من قبل كنا نعرف أين توجد المخاطر. الآن لا نعرف. كل ما نعرفه هو أنها في مكان ما صوب المصب».
وأضاف تولفسن في مقطع صوتي: «نشعر بالرعب عندما نشاهد الأخبار الواردة»، مشيراً إلى أن ألغاماً من الحرب العالمية الثانية عثر عليها تحت الماء في الدنمارك عام 2015 وكانت لا تزال نشطة.
وخلفت الحرب في أوكرانيا، وهي الأكبر في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية، كميات هائلة من الألغام والذخائر غير المنفجرة عبر مساحات شاسعة من البلاد، وهو خطر يحذر منه نشطاء منذ إرسال روسيا قوات في فبراير (شباط) من العام الماضي لغزو البلاد.

إلى جانب الألغام المضادة للأفراد، استخدم الجانبان كميات هائلة من قذائف المدفعية والألغام المضادة للدبابات. وقال تولفسن إن العدد المحدد للألغام في أوكرانيا غير واضح، مضيفاً: «نحن نعلم فقط أن الأرقام ضخمة».
وأشار تولفسن إلى أن مشكلة الألغام ليست بالضرورة عددها فحسب ولكن المكان الذي زُرعت فيه خاصة في بلد زراعي كبير مثل أوكرانيا.

وقال إن المناطق الواقعة صوب مصب النهر بعد السد تحتوي على حقول ألغام مضادة للأفراد ومضادة للمركبات زرعها طرفا النزاع.
وحذرت سلطات عينتها روسيا تسيطر على جزء من منطقة خيرسون الأوكرانية السكان، اليوم، من الألغام التي تجرفها مياه الفيضانات في اتجاه مجرى النهر.
وحذّر مركز مواجهة الطوارئ المدعوم من روسيا في منطقة خيرسون من أن خطر «انجراف الألغام وأشياء خطرة أخرى أمر ممكن». وخيرسون من بين 5 مناطق في أوكرانيا أعلنت موسكو ضمها من جانب واحد.
وأضاف: «بمجرد أن تنحسر المياه، سنبدأ على الفور في الاستكشاف الهندسي للمناطق. لكن في الوقت الحالي ننصح بتوخي الحذر قدر الإمكان».

وخلال زيارة، أمس، إلى مدينة خيرسون التي تضررت بشدة من الكارثة، حذر نائب رئيس الوزراء الأوكراني أولكسندر كوبراكوف أيضاً من المخاطر التي تشكلها الألغام العائمة وكذلك من انتشار الأمراض والمواد الكيميائية الخطرة في مياه الفيضان.

 قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ : 

الرئيس الأوكراني يكشف تفاصيل الاستعدادات لـ "قمة السلام" العالمية

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مياه سد أوكرانيا المنهار تجرف ألغام قد تشكل خطراً لعقود وزيلينسكي يزور خيرسون مياه سد أوكرانيا المنهار تجرف ألغام قد تشكل خطراً لعقود وزيلينسكي يزور خيرسون



GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب
 العرب اليوم - ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 22:06 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

3 عمليات حوثية ضد سفن ومدمرات أميركية وإسرائيلية

GMT 15:09 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 22:17 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

تونس تنتشل 14 جثة لمهاجرين غير شرعيين قبالة جربة

GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 18:03 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"

GMT 10:46 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 01:08 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab