مخاوف من انتشار مواد مشعّة من محطة زابوريجيا النووية وتصعيد للهجمات الروسية على قطاع دونيتسك
آخر تحديث GMT22:48:12
 العرب اليوم -

مخاوف من انتشار مواد مشعّة من محطة زابوريجيا النووية وتصعيد للهجمات الروسية على قطاع دونيتسك

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مخاوف من انتشار مواد مشعّة من محطة زابوريجيا النووية وتصعيد للهجمات الروسية على قطاع دونيتسك

القوات الروسية
كييف - جلال ياسين

حذرت الشركة الأوكرانية العامة المشغلة لمحطة زابوريجيا النووية التي تحتلها القوات الروسية، السبت، من مخاطر "انتشار مواد مشعة". وأفادت "إينرغو أتوم" أن القوات الروسية "قصفت مرارا خلال الجمعة "الموقع وثمة مخاطر تسرب هيدروجين وانتشار مواد مشعة"، مشيرة في الوقت نفسه إلى "مخاطر كبيرة باندلاع حريق".

من جانبها، اتهمت وزارة الدفاع الروسية، السبت، القوات الأوكرانية بقصف مجمع محطة زابوريجيا للطاقة النووية 3 مرات خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية وتبادلت روسيا وأوكرانيا الاتهام بالمسؤولية عن قصف بالقرب من المحطة أدى، الخميس، إلى اندلاع حرائق في أفران بمحطة قريبة تعمل بالفحم، الأمر الذي أدى لفصل المحطة عن شبكة الكهرباء.

وسيطرت القوات الروسية على محطة زابوريجيا منذ أوائل مارس الماضي. وتتبادل موسكو وكييف منذ أسابيع الاتهامات بقصف محطة زابوريجيا. وتتّهم روسيا بدورها القوات الأوكرانية باستهداف المحطة بغارات تشنّها طائرات مسيّرة، فيما تتّهم أوكرانيا روسيا بتخزين أسلحة ثقيلة في محطة زابوريجيا وباستخدامها قاعدة لشنّ ضربات على مواقع أوكرانية.

وتنفي موسكو من جهتها تخزين أسلحة في المحطّة وتؤكّد أنّها لم تنشر فيها سوى قوات لضمان سلامتها. ودعت الأمم المتحدة إلى إنشاء منطقة منزوعة السلاح حول المحطة لضمان أمن الموقع والسماح بعمليات تفتيش. ودعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش روسيا وأوكرانيا، الخميس، إلى وقف القتال بكافة أشكاله قرب المحطة بعد تجدد القصف في ذلك اليوم.

وعلى صعيد أخر قالت وزارة الدفاع البريطانية إن من المحتمل أن تكون روسيا قد صعدت هجماتها على طول قطاع دونيتسك في منطقة دونباس خلال الأيام الخمسة الماضية في خطوة قد تهدف إلى الاشتباك مع القوات الأوكرانية وإحباط هجوم مضاد. وأفادت الوزارة في نشرة استخباراتية يومية على تويتر اليوم السبت إن معارك عنيفة تدور بالقرب من بلدتي سيفرسك وباخموت الواقعتين شمال مدينة دونيتسك التي تحتلها روسيا.

وأضافت النشرة "هناك احتمال واقعي بأن تكون روسيا قد صعدت جهودها في دونباس في محاولة لجر أو توريط وحدات أوكرانية إضافية، وسط تكهنات بأن أوكرانيا تخطط لشن هجوم مضاد كبير". وفي السياق، دعا وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا اليوم السبت الشركاء الدوليين إلى دعم إنشاء المحكمة الخاصة للنظر في "جريمة العدوان ضد أوكرانيا".

ونقلت وكالة الأنباء الأوكرانية عن كوليبا قوله إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ارتكب "جريمة عدوان" من خلال إصدار الأمر بمهاجمة أوكرانيا. وأضاف "هذه الجريمة لا يمكن ويجب ألا تمر دون عقاب ولهذا ندعو شركاءنا الدوليين إلى دعم إنشاء المحكمة الخاصة بجريمة العدوان ضد أوكرانيا". وكان الرئيس الروسي السابق دميتري ميدفيديف، قال يوم الجمعة، إن موسكو لن توقف حملتها العسكرية في أوكرانيا حتى لو تخلت كييف رسميا عن تطلعاتها للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو).

بدورها، قالت قيادة قوات جمهورية دونيتسك الشعبية، في بيان لها اليوم، إن الفصائل الأوكرانية قصفت أراضي الجمهورية 54 مرة خلال الـ24 ساعة الماضية وذكر البيان أن القوات الأوكرانية، أطلقت خلال ذلك 309 قطع ذخيرة من مختلف العيارات ومن مختلف صنوف الأسلحة. وبدأت روسيا عملية عسكرية ضد أوكرانيا في 24 فبراير/شباط الماضي، ما دفع الدول الغربية إلى إمداد كييف بالأسلحة والعتاد والدعم المالي، بالإضافة إلى فرض عقوبات اقتصادية شديدة على موسكو.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

وزارة الدفاع الروسية تؤكد تدمير قاعدة تخزين أسلحة وذخيرة بولندية غرب أوكرانيا

ضربات روسية في أنحاء أوكرانيا مع سعي جيشها لاستعادة خيرسون

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مخاوف من انتشار مواد مشعّة من محطة زابوريجيا النووية وتصعيد للهجمات الروسية على قطاع دونيتسك مخاوف من انتشار مواد مشعّة من محطة زابوريجيا النووية وتصعيد للهجمات الروسية على قطاع دونيتسك



النجمة درة بإطلالة جذّابة وأنيقة تبهر جمهورها في مدينة العلا السعودية

الرياض ـ العرب اليوم

GMT 08:47 2024 السبت ,11 أيار / مايو

طرق تنظيف أنواع الكنب ووسائده المختلفة
 العرب اليوم - طرق تنظيف أنواع الكنب ووسائده المختلفة

GMT 22:29 2024 السبت ,11 أيار / مايو

نصائح غذائية لتقوية جهاز المناعة
 العرب اليوم - نصائح غذائية لتقوية جهاز المناعة

GMT 22:23 2024 السبت ,11 أيار / مايو

عاصفة شمسية تلوّن السماء بأضواء قطبية
 العرب اليوم - عاصفة شمسية تلوّن السماء بأضواء قطبية

GMT 17:38 2024 الجمعة ,10 أيار / مايو

مقتل 61 شخصا بسبب موجة حر قياسية في تايلاند

GMT 18:58 2024 الجمعة ,10 أيار / مايو

أمير دولة الكويت يعلن حل مجلس الأمة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab