السيسي يدعو البشير إلى إطلاق شراكة استراتيجية شاملة لتوثيق العلاقات المصرية السودانية
آخر تحديث GMT14:17:24
 العرب اليوم -
وزارة الداخلية السعودية تعلن عن تقديم ساعات منع التجول ليبدأ من الساعة الثالثة عصراً إلى السادسة صباحاً ابتداءً من الغد وزارة الصحة السعودية تعلن تعافي 64 حالة من فيروس كورونا ليصل إجمالي المتعافين إلى 615 وزارة الخارجية السعودية تعلن أن الأولوية في طلب العودة للمملكة سيكون لكبار السن ولإصحاب الظروف الصحية الطارئة والحالات الإنسانية ولذوي الاحتياجات الخاصة ومن يحملون تذاكر سفر ملغاة وزارة الصحة السعودية تعلن عن 3 وفيات جديدة بفيروس كورونا ليصل العدد إلى 41 وزارة الصحة السعودية تعلن عن تسجيل 272 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليصل العدد إلى 2795 السويد تسجل أكثر من 100 حالة وفاة خلال يوم واحد من جراء فيروس كورونا المتحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني يؤكد أن بوريس جونسون يتنفس دون أي مساعدة بعد تلقيه علاجا بالأكسجين لبنان يسجل 7 إصابات جديدة بفيروس كورونا وزارة الأوقاف المصرية تقرر تعليق كافة الأنشطة الجماعية في شهر رمضان للوقاية من كورونا ارتفاع عدد الوفيات بفيروس كورونا المستجد في سويسرا إلى 641 والإصابات إلى 22242
أخر الأخبار

في افتتاح الدورة الأولى للجنة العليا المشتركة بين البلدين

السيسي يدعو البشير إلى إطلاق شراكة استراتيجية شاملة لتوثيق العلاقات المصرية السودانية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - السيسي يدعو البشير إلى إطلاق شراكة استراتيجية شاملة لتوثيق العلاقات المصرية السودانية

جانب من لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس عمر البشير
القاهرة – أكرم علي

دعا الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي نظيره، السوداني، عمر البشير، إلى ضرورة إطلاق شراكة استراتيجية شاملة بين البلدين، لتجسد العلاقات الوثيقة، والروابط التاريخية العريقة الممتدة، وترسم الأطر اللازمة لإحراز التقدم، في شتى مجالات العلاقات الثنائية، بما يرسخ المصالح المشتركة بين البلدين. وأوضح "السيسي"، خلال كلمته في افتتاح الدورة الأولى للجنة العليا المشتركة بين مصر والسودان، على المستوى الرئاسي، أن العلاقات بين مصر والسودان تمر بلحظة مهمة في تاريخها، مشيرًا إلى ان أبناء وادي النيل يتعين عليهم البناء على هذا الترابط الاجتماعي والثقافي الفريد بين الشعبين، والذي يضرب بجذوره في أعماق التاريخ، نحو آفاق مستقبلية أرحب.

السيسي يدعو البشير إلى إطلاق شراكة استراتيجية شاملة لتوثيق العلاقات المصرية السودانية

وقال الرئيس المصري: "لن أقول لكم أهلاً وسهلاً بكم في بلدكم الثاني مصر، ولكن سأقول أهلاً وسهلاً بكم في بلدكم مصر"، داعيًا كل قوى السودان المخلصة إلى دعم جهود الحفاظ على سيادة السودان، وسلامة أراضيه، ودرء محاولات التدخل في شؤونه الداخلية. وأشار "السيسي" إلى أن إرادة شعبي وادي النيل، وصدق النوايا، والعمل بإخلاص، هي الركائز الضرورية لتحقيق ما يصبو إليه من إزدهار، مبينًا أن هناك خطوات عملية واضحة وثابتة، بدأت بافتتاح منفذ "قسطل أشكيت" البري، مؤكدًا على ضرورة بذل الجهود لتذليل جميع العوائق، أمام حركة السلع بين البلدين.

السيسي يدعو البشير إلى إطلاق شراكة استراتيجية شاملة لتوثيق العلاقات المصرية السودانية

وأكد على ضرورة تكثيف التعاون المشترك  في شتى المجالات، بما يساهم في تعزيز مساعي التنمية، مشيرًا إلى وجود إمكانيات هائلة لتعميق وتعزيز العلاقات المصرية السودانية، مشددًا على مواصلة الجهود لدعم السودان، والسعي إلى تحقيق المصالح المشتركة، والعمل لتحقيق التنمية اللازمة للبلدين. وقال "السيسي": "إن ما نواجهه من متغيرات وتحديات إقليمية ودولية يدفعنا إلى التكاتف وتضافر الجهود، والتمسك بإعلاء دوائر الاتفاق والبناء عليها، والواقع أنه لا غنى عن التعاون المشترك، الصادق والمخلص، بين مختلف مؤسساتنا، من أجل مكافحة قوى التطرف والإرهاب في المنطقة، سواء من خلال الوسائل الأمنية، أو من خلال معالجة جذور هذه الأفكار السامة، بالفكر، وبتعزيز التنمية، كما سيكون من المهم أيضًا استمرار التعاون والتنسيق بيننا، من أجل دعم جهود السلام، ومساعي التسوية الشاملة للنزاعات في منطقتنا العربية والأفريقية، بما يسهم في إرساء الأمن والاستقرار الإقليمي والدولي".

 وأوضح "السيسي" أنه يثق في حكمة الرئيس السوداني، عمر البشير، وقدرتها على أن تعيد الأوضاع في دارفور وفي النيل الأزرق وجنوب كردفان إلى سيرتها الأولى، بما يحقق لمواطنيها ما يصبون إليه من أمن وأمان ورخاء.

فيما أكد الرئيس السوداني أن استقرار المملكة العربية السعودية "خط أحمر"، ولن تسمح بلاده بزعزعته أو المساس به، وذلك تعليقًا على التطورات الأخيرة في اليمن. وأوضح "البشير"، خلال كلمته، أن السودان يرفض التشكيك في دور المملكة العربية السعودية، في خدمة حجاج بيت الله الحرام، مؤكدًا على ضرورة إيجاد حل للأزمة في كل من ليبيا واليمن، والحفاظ على وحدة الأراضي السورية. وطالب بإيجاد حلول للهجرة غير الشرعية، وتأثيرها السلبي على المجتمعين السوداني والمصري، معربًا عن بالغ سعادتة بزيارته "التاريخية" لمصر، واستضافته في هذا التوقيت، أثناء احتفال مصر بذكرى نصر أكتوبر / تشرين الأول 1973، الذي يعد نصرًا للقضية العربية، وللشعب السوداني، الذى راقت دمائة على ضفاف النيل، كما شكر الجانب المصري عل حفاوة الاستقبال، التي تعكس عمق العلاقات الثنائية.

وأعلن "البشير" أنه سيتم العمل على تفعيل الاتفاقيات المبرمة بين الجانبين، لتحقيق التعاون المرجو، مشيرًا إلى أن بلاده ستفعل ما بوسعها لخدمة الشعبين، وأنه سيتم تفعيل آليات التعاون المشترك بين البلدين، بما يحقق  التكامل الاقتصادى بينهما. وأوضح أن بلاده تنظر بكثير من الرضا إلى الجهود المشتركة بين الجانبين، طوال الفترة الماضية، لضمان تنظيم هذا اللقاء.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السيسي يدعو البشير إلى إطلاق شراكة استراتيجية شاملة لتوثيق العلاقات المصرية السودانية السيسي يدعو البشير إلى إطلاق شراكة استراتيجية شاملة لتوثيق العلاقات المصرية السودانية



لا تترك شيئًا للصدف وتُخطط لكل تفاصيل إطلالاتها

إطلالة راقية باللون الأخضر للملكة إليزابيث في أحدث ظهور لها

لندن ـ العرب اليوم

GMT 04:33 2020 الثلاثاء ,07 إبريل / نيسان

إليك قائمة بأجمل 10 بحيرات على مستوى العالم
 العرب اليوم - إليك قائمة بأجمل 10 بحيرات على مستوى العالم
 العرب اليوم - أبرز ديكورات غرف معيشة أنيقة باللون البيج مع الخشب
 العرب اليوم - 5 أفكار مختلفة لحفل زفاف بسيط ومميز في زمن "كورونا"

GMT 01:04 2020 الثلاثاء ,31 آذار/ مارس

تعرف على حقيقة سقوط نيزك مدمر على نيجيريا

GMT 04:22 2020 الأربعاء ,01 إبريل / نيسان

ترامب يؤكّد أنه تحدث مع بوتين بشأن أسعار النفط
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab