الجيش الإسرائيلي يطلق عملية الدرع الشمالي لكشف وتدمير أنفاق حزب الله
آخر تحديث GMT03:29:47
 العرب اليوم -

حذَّره من القيام بأي عمل هجومي على إسرائيل محملاً الحكومة اللبنانية المسؤولية

الجيش الإسرائيلي يطلق عملية "الدرع الشمالي" لكشف وتدمير أنفاق "حزب الله"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الجيش الإسرائيلي يطلق عملية "الدرع الشمالي" لكشف وتدمير أنفاق "حزب الله"

عناصر من سلطات الاحتلال الإسرائيلي
القدس المحتلة - العرب اليوم

أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، اطلاق عملية عسكريه على الحدود الشمالية مع لبنان، تستهدف كشف وتدمير أنفاق تحفرها عناصر "حزب الله" داخل الأراضي الإسرائيلية، لافتاً الى  أن قواته "في حالة تعبئة عامة تحسبا لأي تطورات".  جاء ذلك عقب لقاء بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو ووزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو في بروكسل مساء أمس الاثنين.

وأوضح الجيش الإسرائيلي في بيان له اليوم، أنه بدأ "عملية (الدرع الشمالي) لكشف وإحباط هجمات حدودية عبر أنفاق حفرتها منظمة حزب الله من لبنان إلى إسرائيل". وقال إن "الجيش أقام منطقة عسكرية مغلقة في القطاع المعني، وعزز وجوده من دون تعبئة جنود الاحتياط، كما أنه لم يصدر أي تعليمات خاصة للسكان المدنيين الإسرائيليين".

ووفقا للبيان، يقود العملية اللواء يؤال ستريك، بمشاركة "طاقم خاص ومشترك لهيئة المخابرات والقيادة الشمالية، وسلاح الهندسة". وذكر أن "الطاقم المخول بالمهمة تمكن من تطوير خبرته بشأن "مشروع الأنفاق الهجومية التابع لحزب الله ".

وبحسب البيان، فإن هيئة الأركان العامة الإسرائيلية كانت تستعد لهذه الحملة العسكرية، التي تشارك فيها قوات كبيرة، منذ عام 2014. وأوضح الجيش أنه "يطبق خطة دفاعية خاصة في المنطقة الشمالية، تتضمن إقامة جدران وعوائق صخرية، بالإضافة إلى تجريف للأراضي"، مضيفا أن "هذه الخطة هدفها منع العدو من تحقيق قدراته الهجومية". واتهم بيان الجيش "إيران بدعم وتمويل أنفاق حزب الله ضد مواطني إسرائيل".

وحمل بيان الجيش الاسرائيلي، الحكومة اللبنانية "مسؤولية ما يجري داخل أراضي لبنان من الخط الأزرق شمالا"، قائلا: "هذه الأنفاق تثبت عدم تطبيق الجيش اللبناني لمسؤولياته في تلك المنطقة". وأوضح أن "حفر الأنفاق التي تشكل تهديدا فوريا لمواطني إسرائيل، يعتبر خرقا فادحا للسيادة الإسرائيلية، كما يشكل دليلا آخر على الخروقات الخطيرة التي ينفذها حزب الله، متجاهلاً قرارات الأمم المتحدة وعلى رأسها القرار 1701، حيث ينشط داخل قرى في جنوب لبنان".

كذلك حذر المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، عناصر "حزب الله" والجيش اللبناني من التواجد في المنطقة. وقال: "ينصح الجيش الإسرائيلي عناصر حزب الله وجنود الجيش اللبناني بالابتعاد عن أي مسار هجومي تم حفره من الأراضي اللبنانية إلى الأراضي الإسرائيلية. وقد أعذر من أنذر".

وحمل الحكومة اللبنانية مسؤولية كل ما يجري داخل الأراضي اللبنانية من الخط الأزرق شمالًا، مضيفاً أن" حزب الله يقوم بحفر تلك الأنفاق من المناطق المبنية داخل القرى في جنوب لبنان".

ويأتي الإعلان عن العملية بعد ساعات على لقاء بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو ووزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو في بروكسل مساء الاثنين. وأعرب نتنياهو عن تطلعه للعمل مع بومبيو، للتصدي لإيران في سورية والعراق ولبنان ومناطق أخرى.  ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن بيان لرئيس الوزراء الإسرائيلي، وُصف بالمقتضب، قوله لبومبيو في مستهل الاجتماع: "أشكرك على كل ما قمت به وعلى تصريحاتك الحازمة حول آخر انتهاك ارتكبته إيران بإطلاقها صواريخ باليستية".  

وخاطب نتنياهو وزير الخارجية الأميركية قائلا: "أتطلع إلى أن أبحث معك السبل للعمل معا من أجل صد العدوان الإيراني بالمنطقة، في سورية والعراق ولبنان وفي أماكن أخرى، ومن أجل مواصلة جهودنا الرامية إلى تحقيق السلام والأمن للجميع".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الجيش الإسرائيلي يطلق عملية الدرع الشمالي لكشف وتدمير أنفاق حزب الله الجيش الإسرائيلي يطلق عملية الدرع الشمالي لكشف وتدمير أنفاق حزب الله



GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 23:06 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

أكذوبة النموذج الإسرائيلي!

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان

GMT 20:59 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نجيب محفوظ كاتب أطفال

GMT 23:51 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

طهران ــ بيونغيانغ والنموذج المُحتمل

GMT 23:10 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

ماذا نريد؟

GMT 10:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

219 مستوطنا إسرائيليا يقتحمون المسجد الأقصى

GMT 21:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مقتل 7 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حادث سير بالجزائر

GMT 21:15 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

الأهلي في أحلام الفيفا الكبيرة..!
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab