وزير خارجية إيران يؤكد لأمين عام الأمم المتحدة عزم طهران التوصل لاتفاق في فيينا بأسرع وقت
آخر تحديث GMT15:11:39
 العرب اليوم -

وزير خارجية إيران يؤكد لأمين عام الأمم المتحدة عزم طهران التوصل لاتفاق في فيينا بأسرع وقت

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - وزير خارجية إيران يؤكد لأمين عام الأمم المتحدة عزم طهران التوصل لاتفاق في فيينا بأسرع وقت

وزير خارجية إيران حسين أمير عبد اللهيان
طهران - العرب اليوم

أكد وزير خارجية إيران، حسين أمير عبد اللهيان، خلال اتصال هاتفي مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الجمعة، "إرادة طهران الجادة" للتوصل إلى اتفاق جيد في محادثات فيينا في أسرع وقت.وقالت وكالة "فارس" للأنباء إن الجانبين بحثا خلال الاتصال المفاوضات الجارية في فيينا.وشدد عبد اللهيان على "ضرورة اتخاذ إجراءات عملية وملموسة وقابلة للتحقق من قبل الغرب وأميركا" للتوصل لاتفاق في فيينا.

كما قالت الوكالة إن عبداللهيان وغوتيريش بحثا أيضاً "التطورات الإقليمية والدولية" بما فيها ملفا اليمن وأفغانستان.وتخوض إيران والقوى الكبرى مباحثات في فيينا، بهدف إحياء الاتفاق المبرم عام 2015 بشأن برنامج طهران النووي، والذي انسحبت الولايات المتحدة منه في 2018.بدأت المباحثات في فيينا في أبريل الماضي، وتم استئنافها اعتباراً من أواخر نوفمبر، بعد تعليقها لنحو خمسة أشهر اعتبارا من يونيو.

وتخوض طهران المباحثات مع القوى التي لا تزال في الاتفاق، أي فرنسا وبريطانيا وألمانيا وروسيا والصين، على أن يتولى دبلوماسيو هذه الدول، إضافة إلى الاتحاد الأوروبي، التنسيق بين المفاوضين الإيرانيين والأميركيين.وكان أمير عبداللهيان أكد الاثنين، أن طهران لا تستبعد تواصلاً مباشراً مع واشنطن خلال المباحثات النووية في فيينا، بحال كان ذلك ضرورياً لإبرام تفاهم "جيد" بشأن إحياء الاتفاق.

وأكد الأطراف المعنيون بالمفاوضات في الآونة الأخيرة تحقيق تقدم، مع بقاء نقاط تباين و"بطء" في المباحثات.وتشدد طهران على أولوية رفع العقوبات التي أعادت واشنطن فرضها عليها بعد انسحابها من الاتفاق، والحصول على ضمانات بعدم تكرار الانسحاب الأميركي.في المقابل، تركز الولايات المتحدة والأطراف الأوروبية على أهمية عودة إيران لاحترام كامل التزاماتها بموجب الاتفاق، والتي بدأت التراجع عنها في 2019.

 كما أكدت إيران أن وزير خارجيتها حسين أمير عبد اللهيان بحث هاتفيا مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش تصعيد التوترات العسكرية في اليمن وحوله.وناقش وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، وفقا لبيان صدر اليوم الجمعة عن وزارته، هاتفيا مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش زيادة وتيرة الهجمات على المناطق المدنية في اليمن في الآونة الأخيرة.

وذكر البيان أن عبد اللهيان أكد خلال المكالمة على موقف طهران الثابت القاضي بـ"دعم حل سياسي لإنهاء الحرب في اليمن"، داعيا غوتيريش إلى "أداء دور أكبر في رفع الحصار الإنساني وضع حد للغارات واسعة النطاق على المناطق المدنية في اليمن".

في غضون ذلك، بعث كبير مستشاري الخارجية الإيرانية للشؤون السياسية الخاصة، علي أصغر خاجي، رسالة الى للمبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، هانس غروندبرغ، أدان فيها الغارات الأخيرة التي نفذها التحالف العربي بقيادة السعودية على اليمن.

وقال الدبلوماسي الإيراني إن رسالته تنص على أنه من المتوقع إدانة هذه "الأعمال الهمجية والمخالفة للقوانين الدولية المعترف بها"، مطالبة منظمة الامم المتحدة وجميع المؤسسات الإنسانية الدولية بـ"اتخاذ إجراءات عاجلة للحد من هذه الجرائم المناهضة للإنسانية".

وكثف التحالف العربي غاراته على اليمن في الأسابيع الأخيرة، ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى، ردا على ضربات جديدة شنتها جماعة الحوثيين على مرافق مدنية في السعودية والإمارات.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

عبد اللهيان يؤكد أن إيران تهدف لطمأنة جيرانها وتؤيد أي مبادرة تساهم في استقرار المنطقة

وزير الخارجيَّة الإيرانيِّ يكْشف أهْداف زِيارَته لقطر ومباحثاته المرْتقبة مع الأمِير تميم

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير خارجية إيران يؤكد لأمين عام الأمم المتحدة عزم طهران التوصل لاتفاق في فيينا بأسرع وقت وزير خارجية إيران يؤكد لأمين عام الأمم المتحدة عزم طهران التوصل لاتفاق في فيينا بأسرع وقت



الأميرة رجوة تتألق بفستان أحمر في أول صورة رسمية لحملها

عمان ـ العرب اليوم

GMT 18:07 2024 السبت ,01 حزيران / يونيو

الدول العربية وسطاء أم شركاء؟

GMT 12:00 2024 السبت ,01 حزيران / يونيو

رحيل الممثلة الروسية أناستاسيا زافوروتنيوك

GMT 07:13 2024 السبت ,01 حزيران / يونيو

زلزال بقوة 5.9 درجات يضرب جنوب غربي الصين

GMT 00:52 2024 الأحد ,02 حزيران / يونيو

إنقاذ غزة مهمةٌ تاريخيةٌ

GMT 00:59 2024 الأحد ,02 حزيران / يونيو

كأنّ العراق يتأسّس من صفر ولا يتأسّس

GMT 00:10 2024 الأحد ,02 حزيران / يونيو

الفيضانات تجتاح جنوب ألمانيا

GMT 08:09 2024 الأحد ,02 حزيران / يونيو

افتتاح أول خط طيران عراقي سعودي مباشر

GMT 08:21 2024 الأحد ,02 حزيران / يونيو

عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab