تشرين الثاني المقبل موعد الانتخابات البرلمانية في الأردن
آخر تحديث GMT02:08:57
 العرب اليوم -

مرسوم ملكي حسم الجدل بتمديد "النواب" الحالي

تشرين الثاني المقبل موعد الانتخابات البرلمانية في الأردن

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - تشرين الثاني المقبل موعد الانتخابات البرلمانية في الأردن

الانتخابات البرلمانية في الأردن
عمان - العرب اليوم

حسم أمر ملكي صدر صباح أمس «بإجراء الانتخابات لمجلس النواب، وفق أحكام القانون»، حالة الجدل الواسعة التي شهدتها الأردن، بعد إشاعات بتمديد عمر مجلس النواب الحالي، وتعذر إجراء الانتخابات النيابية بسبب مواجهة وباء فيروس كورونا المستجد.

وبناءً عليه؛ قرر مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخابات في الأردن، إجراء الانتخابات النيابية في العاشر من نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل. وأكد رئيس المجلس، خالد الكلالدة بأن الهيئة باشرت فور صدور القرار الملكي بإجراء الانتخابات، بتطبيق أحكام القانون التي تنص على تحديد موعد يوم الاقتراع، والطلب من دائرة الأحوال المدنية كشوفات الناخبين تمهيداً لعرضها. وشدد الكلالدة في تصريح لـ«الشرق الأوسط»، على أن الهيئة وضعت في خطتها التنفيذية، كل الاعتبارات اللازمة لحفظ صحة الناخبين والمرشحين وسلامتهم خلال أزمة وباء كورونا المستجد، وضمن مستويات الخطورة التي تحددها السلطات الصحية في البلاد، لافتاً إلى أن الهيئة صاغت تعليمات إجرائية، من شأنها ضمان التعامل مع أي مستويات للوباء، وضمن إجراءات صارمة ومشددة.

وكانت الهيئة المستقلة للانتخاب قد استمرت في أعمالها طيلة أيام الحظر الشامل الذي شهدته المملكة لنحو ثلاثة أشهر ما بين مارس (آذار) ويونيو (حزيران) الماضية، في حين أنها استكملت تجهيزات ومتطلبات العملية الانتخابية، ونفذت محاكاة عملية لعدد من الإجراءات، وفق ما ذكرت مصادر من الهيئة. ويفرض قرار إجراء الانتخابات النيابية سيناريوهات دستورية محددة تتحكم في قرار حل مجلس النواب، وتقديم الحكومة التي يحل مجلس النواب في عهدها، الاستقالة، ويجبر هذا السيناريو السلطتين التشريعية والتنفيذية على التعامل مع المرحلة الانتقالية بصلاحيات محدودة.

ويتحكم في قرار موعد حل مجلس النواب الحالي طبيعة المدد الآمنة للتعامل مع الفراغ التشريعي، على أن مصادر سياسية رفيعة تحدثت عن احتمال صدور إرادة ملكية بحل مجلس النواب في موعد أقصاه السابع والعشرين من سبتمبر (أيلول) المقبل، وهو نهاية السنة الشمسية الرابعة من عمر المجلس الحالي، وقبل موعد إجراء الانتخابات بنحو شهرين، لضمان مبدأ المساواة بين المرشحين للانتخابات من النواب الحاليين أو الجدد.

ويرى مراقبون أن تحديد موعد إجراء الانتخابات جاء في سياق الاستعداد لمواجهة استحقاقات اجتماعية واقتصادية فرضتها أزمة انتشار وباء كورونا، وعلى رأسها إقرار قانون الموازنة للسنة المالية 20121؛ وذلك بعد استنزاف الرصيد الشعبي للمجلس الحالي الذي لم يحظ بأكثر من 17 في المائة نسبة قبول في استطلاعات الرأي الدورية لدى العينات الوطنية. وكانت أوساط حكومية قد سعت للترويج لفكرة تمديد عمر مجلس النواب الحالي؛ بهدف إطالة إقامة رئيس الحكومة عمر الرزاز على كرسيه، وبعد مضي أكثر من عامين على تشكيله للحكومة منتصف يونيو من عام 2018؛ وهو ما اصطدم بالرغبة الملكية التي أعلنت في أكثر من مناسبة عن الالتزام بالمواعيد الدستورية.

على أن بقاء الحكومة قد يكون سيناريو قابلاً للحياة، في حال لم يصدر قرار بحل مجلس النواب وتكريس تقليد دستوري جديد يقضي بأن يسلم المجلس الحالي عهدته التشريعية للمجلس الجديد، شريطة أن يعاد تكليف الرئيس الحالي، أو رئيس جديد، بتشكيل الحكومة التي يكون أولى مهماتها التقدم بطلب الثقة من مجلس النواب خلال شهر من قرار تكليف وتشكيل الحكومة.

وفي حين تتصاعد الانتقادات في الأوساط الحزبية والنقابية والحقوقية لاستمرار حكومة عمر الرزاز في تطبيق قانون الدفاع الذي بدأ العمل به منتصف مارس الماضي، بالتزامن مع انتهاء الأسباب الموجبة لإعلانه، تتمسك الحكومة في القانون بذريعة التعامل مع التداعيات الاقتصادية لأزمة وباء كورونا، رغم انتقادات قانونية لنصوص قرارات حكومية احتمت بقانون الدفاع.

وبحسب خريطة المواقف الحزبية من المشاركة في الانتخابات، لم تصدر أي مواقف معلنة حيال المقاطعة، وسط ترجيحات بمشاركة معظم القوى الحزبية، بما فيها حزب جبهة العمل الإسلامي، الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين غير المرخصة في البلاد. على أن توقعات المتابعين بأن تلقي أزمة نقابة المعلمين (النقابة الأكبر بأعداد المنتسبين في البلاد) وتداعياتها، بظلالها على حراك الناخبين والمرشحين، بعد قرارات قضائية صدرت بإغلاق النقابة لمدة عامين، وحل مجلسها، وقرار المدعي العام بتوقيف نائب النقيب ومجلس النقابة.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

قرار بوقف مجلس نقابة المعلمين في الأردن عن العمل

الأردنيون يترقبون قرار نقابة المعلمين بانتهاء الإضراب وإعلان العودة للصفوف الدراسية

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تشرين الثاني المقبل موعد الانتخابات البرلمانية في الأردن تشرين الثاني المقبل موعد الانتخابات البرلمانية في الأردن



GMT 15:09 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره
 العرب اليوم - النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 18:03 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"
 العرب اليوم - أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"

GMT 19:40 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ضابط في شمال قطاع غزة

GMT 08:50 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

إسرائيل تقصف مواقع لحزب الله بجنوب لبنان

GMT 21:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مقتل 7 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حادث سير بالجزائر

GMT 09:16 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

حرائق في منشآت طاقة روسية بعد هجمات أوكرانية

GMT 18:11 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

أيهما أخطر؟
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab