العبادي يؤكّد شنّ عمليات واسعة لملاحقة المُتطرّفين المُتسللين عبر الحدود السورية
آخر تحديث GMT09:02:59
 العرب اليوم -

أوضح أن أزمة ملوحة مياه البصرة متواجدة منذ الثمانينات

العبادي يؤكّد شنّ عمليات واسعة لملاحقة المُتطرّفين المُتسللين عبر الحدود السورية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - العبادي يؤكّد شنّ عمليات واسعة لملاحقة المُتطرّفين المُتسللين عبر الحدود السورية

رئيس الوزراء حيدر العبادي
بغداد – نجلاء الطائي

سمع دوي انفجار ,هزّ قلب محافظة أربيل مساء الثلاثاء، في وقت رأى رئيس الوزراء حيدر العبادي استقالة الحكومة التي يترأسها" خيانة".".

وأكّد محافظ أربيل، نوزاد هادي، في تصريح صحافي، أن "الأمر كان حادثًا وليس عملًا إرهابيًا ,مشيرًا أن سيارة اشتعلت فيها النار وصدر عن ذلك صوت قوي، مشيرًا أنه كانت هناك شكوك من عمل متطرّف بسبب الصوت المرتفع

وأشار مدير آسايش أربيل، طارق نوري، أن المعلومات الأولية تفيد أن حادث اصطدام سيارتين أدى إلى اشتعال النيران في إحداهما وانفجار خزان وقودها، لينطلق منها صوت دوي قوي.

وأكّد مصدر أمني أن تنظيم "داعش" شنّ هجوم على قوات الشرطة الاتحادية في إحدى القرى جنوب غرب محافظة كركوك المتنازع عليها بين أربيل وبغداد.

وقال المصدر ،إن عناصر من التنظيم المتشدد هاجموا في وقت متأخر من الثلاثاء ,على قرية "غريب" قرب ناحية العباسي التابعة لقضاء الحويجة جنوب غرب كركوك.

وأضاف المصدر أن معارك ومواجهات "عنيفة" دارت بين الجانبين، مشيرًا إلى تمكن الشرطة الاتحادية من صد الهجوم.

و أعلن قائد عمليات الجزيرة، اللواء الركن قاسم محمد صالح، الأربعاء مقتل  15عنصرًا من تنظيم "داعش"، يمثلون المجموعة التي فجرت سيطرة قضاء القائم، في محافظة الأنبار.

وقال صالح في بيان له، إنه تم "قتل المجموعة المتطرفة التي فجرّت العجلة الحمل نوع بيك اب
في سيطرة الشهيد حيدر مدخل مدينة القائم التي راح ضحيتها عدد من الضحايا الأبرياء"، موضحًا أن "العملية العسكرية النوعية تمت في عمق الصحراء حيث كان يختبئ المتطرفين في كهف محصن كان ينون إقامته معسكر لهم".

وأشار قائد العمليات أنه "تم استحصال الموافقات من قبل قيادة العمليات المشتركة لتنفيذ الواجب بالاشتراك مع القوة الجوية وطيران الجيش وإسناد قوات التحالف".

ولفت إلى أن "العملية العسكرية أسفرت عن قتل جميع المتطرفين البالغ عددهم ١٥ وتم العثور على تصوير فيديوي يؤكد معلوماتنا الاستخباري بشأن التفجير".

و رأى رئيس الوزراء حيدر العبادي ,أن استقالة الحكومة التي يترأسها" خيانة"، فيما عد التعذر بعدم وجود أموال مخصصة للبصرة "غير صحيح".

وقال العبادي في المؤتمر الصحافي الأسبوعي، الثلاثاء، "أطلقنا خلال الأيام الماضية عمليات واسعة لملاحقة المجاميع المتطرفة التي تتسلل عبر الحدود السورية وكانت عمليات ناجحة".

وأضاف "قواتنا الاأنية لا زالت تلاحق الجماعات المتطرفة ولدينا معلومات استخبارية جيدة ولن يتمكن المتطرفون من التخطيط لاعمال متطرفة داخل العراق لان ليس لديهم أرض في العراق يسيطرون عليها".

وتابع، أن "المواطنين ومنذ فترة طويلة لم يعيشوا بهذه الدرجة من الأمان في بغداد والمحافظات الاخرى، وعدم قدرة التطرف على القيام بأعمال متطرفة ليست بالصدفة؛ لأننا نحبط دوما اعماله المتطرفة، وسنستمر بهذا النهج حتى القضاء على الارهاب في العراق بالكامل".

وأدان العبادي "ماحدث في مدينة الأهواز في الجمهورية الإسلامية الإيرانية,قائلًا "يجب أن نكون حذرين دائمًا من التطرّف لأنه مرض مازال موجودا وفكر ظلامي منحرف يدعو الى قتل المدنيين وعلى الدول جميعًا التعاون من اجل القضاء عليه".

وجدد "تأكيده على الإسراع بالخطوات والتوقيتات الدستورية لاختيار رئيس الجمهورية ومن ثم تكليف رئيس الوزراء المرشح بتشكيل الحكومة الجديدة".

وأوضح "الحكومة الحالية ماضية بالقيام بمسؤولياتها على أكمل وجه في حفظ الامن والاستقرار ورعاية المواطنين وتقديم الخدمات وتوفير فرص العمل، وسنتحمل هذه المسؤولية حتى آخر يوم من عمر الحكومة".

وقال العبادي "نحترم الانتقال السلمي للسلطة وتُسلّم الأمانة إلى الحكومة المقبلة ولسنا متمسكين بالسلطة مطلقا وانما نعمل على القيام بمسؤولياتنا تجاه المواطنين لتقديم الخدمات".

ولفت "هناك من اراد لهذه الحكومة ان تستقيل وهو يعلم انه لايوجد سياق دستوري لاستقالة الحكومة بل استقالتها تعد خيانة لانها سوف تتخلى عن مسؤوليتها في حماية المواطنين والبلد" مضيفًا أن "الدعوات لاستقالة الحكومة هي دعوات سياسية وهناك من اراد ايصالنا الى نقطة اللاعودة لكننا لم نسمح لهم".

وقال "سيطرنا على الوضع في البصرة وحافظنا على أرواح المواطنين رغم ما تعرضت له البصرة من هجمة شرسة ونعمل ليل نهار ومتواصلون مع اللجنة المكلفة بتقديم الخدمات لمواطنينا في البصرة والحكومة المحلية تتحمل مسؤولية تقديم الخدمات بعد نقل كامل الصلاحيات الى المحافظات".

وأشار رئيس الوزراء "أطلقنا هذا العام تخصيصات مالية كبيرة إلى المحافظات بخاصة محافظة البصرة".

ونوّه أن "العراق أمامه فرصة كبيرة للاستفادة من الدعم الاقليمي والدولي بعد أن وضعنا بلدنا في الصدارة، وينظر اليه اليوم على انه دولة قوية تقدمت وخرجت من مأزق بعد ان كان وجوده معرضًا للزوال، والجميع يتطلع إليه , لأن فيه فرصًا حقيقية وهذا لم يأت بسهولة بل جاء بتضحيات وتخطيط سليم ويجب الحفاظ على كل هذا".

وأوضح "أصبح تصنيف قواتنا المسلحة والأمنية من أفضل القوات في المنطقة" داعيًا إلى "التعاون بين السلطتين التشريعية والتنفيذية".

وشدد العبادي "سيبقى العراق يتقدم إلى الأمام بغض النظر عن الجهة التي تقوده ونريد ان نبتعد عن الحزبية في ادارة البلد".

واستطرد قائلًا  "أزمة ملوحة مياه البصرة ليست بالجديدة وهي قديمة منذ الثمانينات والتعذر بعدم وجود أموال مخصصة غير صحيح لأن الأموال التي تحتاجها البصرة لهذا الغرض قليلة وتكفي لتلافي أزمة المياه، وهناك توافقات بين الكتل السياسية وانا أشد على ايديهم".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العبادي يؤكّد شنّ عمليات واسعة لملاحقة المُتطرّفين المُتسللين عبر الحدود السورية العبادي يؤكّد شنّ عمليات واسعة لملاحقة المُتطرّفين المُتسللين عبر الحدود السورية



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 15:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

شهداء وجرحى في قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة

GMT 19:21 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 6.4 درجة يضرب جنوب غرب اليابان

GMT 19:19 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

مصرع وإصابة 102 شخص في أفغانستان جراء الفيضانات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab