دول عربية تعلن أول أيام رمضان وأخرى تتحرى الليلة بعد عدم ثبوت رؤية الهلال
آخر تحديث GMT09:29:20
 العرب اليوم -

دول عربية تعلن أول أيام رمضان وأخرى تتحرى الليلة بعد عدم ثبوت رؤية الهلال

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - دول عربية تعلن أول أيام رمضان وأخرى تتحرى الليلة بعد عدم ثبوت رؤية الهلال

فانوس رمضان
الرياض - العرب اليوم

أعلنت مصر ولبنان وتونس، أن الثلاثاء المقبل سيكون أول أيام شهر رمضان المبارك، وذلك بعد عدم ثبوت رؤية هلال رمضان.وقال مفتي مصر، شوقي علام، في بيان: "استطلعت دار الإفتاء المصرية هلال شهر رمضان المبارك، لعام 1442 هجريا، بعد غروب شمس يوم الأحد 29 شعبان الموافق 11 من شهر أبريل لعام 2021 ميلاديا، بواسطة اللجان الشرعية والعلمية المنتشرة في أنحاء الجمهورية".

وتابع: "تحقَق لدينا شرعا من نتائج هذه الرؤية البصرية الشرعية الصحيحة، عدم ثبوت رؤية هلال شهر رمضان لعام 1442 هجريا بالعين المجردة، وقد وافق ذلك الحساب الفلكي أيضا"،.وأضاف: "على ذلك تعلن دار الإفتاء المصرية أن يوم الثلاثاء الموافق 13 من شهر أبريل لعام 2021 ميلاديا، هو أول أيام شهر رمضان لعام 1442 هجريا".وبدورها، أكدت دار الإفتاء اللبنانية، أن أول أيام شهر رمضان المبارك، هو الثلاثاء المقبل.

كذلك أعلن مفتي تونس، عثمان البطيخ، في كلمة له مساء الأحد، أنه "لم يثبت رؤية هلال شهر رمضان بغروب شمس 29 شعبان، ليكون يوم الاثنين 12 أبريل 2021 هو تمام الثلاثين من شهر شعبان 1442 هجري، وسيكون الثلاثاء 13 أبريل 2021 أول يوم من شهر رمضان المبارك".وعقدت المحكمة العليا في السعودية، جلسة مساء الأحد، موضحة أنه لم يرد إليها ما يثبت رؤية الهلال هذه الليلة، لافتة إلى أن جلسة أخرى مساء الاثنين، لتصدر قرارا بهذا الشأن.

حيث أوردت وكالة الأنباء السعودية بيانا جاء فيه: "بناء على ما أعلنته المحكمة العليا بشأن ترائي هلال شهر رمضان المبارك لهذا العام 1442هـجري، فقد عقدت المحكمة العليا جلسة مساء الأحد التاسع والعشرين من شهر شعبان حسب تقويم أم القرى، ولم يرد إليها ما يثبت رؤية الهلال هذه الليلة، وللأسباب التي أشارت إليها المحكمة في إعلانها، ستعقد جلسة مساء الاثنين، وتصدر قرارا بهذا الشأن، وسيتم إعلانه".

وفي الإمارات، تجتمع لجنة تحري رؤية هلال شهر رمضان عن بُعد بواسطة تقنية التواصل المرئي، الاثنين، بعد صلاة المغرب، برئاسة وزير العدل وحضور أعضاء اللجنة.وتقوم جميع المحاكم الشرعية في الإمارات بتحري الرؤية وموافاة اللجنة بما يثبت لديها، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الإماراتية "وام".وتختلف ساعات الصيام من دولة إلى أخرى حسب الموقع الجغرافي لكل دولة، وفق المراكز الفلكية.

وتطول ساعات الصيام في الدول القريبة من شمال الكرة الأرضية، بينما تنخفض كلما توجهنا نحو القطب الجنوبي.وهناك دول يصل عدد ساعات صيامها إلى 20 ساعة، بينما دول أخرى إلى 12 ساعة، بينما معدل ساعات الصيام في غالبية الدول العربية يتراوح ما بين 14 و15 ساعة.وتتصدر تونس والجزائر البلدان المجاوران أطول ساعات الصيام بالنسبة للدول العربية، إذ تصل عدد ساعات الصوم إلى 14 ساعة و39 دقيقة في أول يوم رمضان و15 ساعة و50 دقيقة في آخر يوم.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

دار الإفتاء المصرية تعلن الثلاثاء أول أيام شهر رمضان

أستاذ مناخ سعودي يحدد "غرة" شهر رمضان

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دول عربية تعلن أول أيام رمضان وأخرى تتحرى الليلة بعد عدم ثبوت رؤية الهلال دول عربية تعلن أول أيام رمضان وأخرى تتحرى الليلة بعد عدم ثبوت رؤية الهلال



GMT 07:12 2021 الأربعاء ,21 إبريل / نيسان

8 أشياء يجب الانتباه إليها عند شراء سيارة مستعملة

GMT 07:50 2021 الثلاثاء ,04 أيار / مايو

"تويتر" يوسع خاصية "مساحات" للمحادثات الصوتية

GMT 03:20 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 10:24 2019 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

تعرف علي مميزات وعيوب سيارة بروتون اكسورا 2019

GMT 06:21 2019 الأحد ,09 حزيران / يونيو

الثانوية الكابوسية.. الموت قلقا

GMT 05:32 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الثور السبت 31 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 23:06 2020 السبت ,11 تموز / يوليو

هل الهايلايت بعد علاجات فرد الشعر مضرّ؟
 
syria-24
Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab