غموض يحيط بمجزرة قرية البودور شمال بغداد رغم إعلان داعش مسؤوليته
آخر تحديث GMT11:58:47
 العرب اليوم -

غموض يحيط بمجزرة قرية البودور شمال بغداد رغم إعلان "داعش" مسؤوليته

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - غموض يحيط بمجزرة قرية البودور شمال بغداد رغم إعلان "داعش" مسؤوليته

داعش
بغداد - العرب اليوم

رغم إعلان نتائج اللجنة التحقيقية المشتركة في المجزرة التي وقعت في قرية البودور في محافظة صلاح الدين، أول من أمس، وأدت إلى مقتل 8 أفراد بينهم 6 من عائلة واحدة، ورغم البيان المنسوب إلى تنظيم «داعش» وإعلانه المسؤولية عن الحادث، إلا أن «الغموض» ما زال يحيط بتفاصيل الجريمة، حسب مصادر في صلاح الدين، نظراً للسياج الأمني «المغلق» للمنطقة الممتدة لنحو 25 كيلومتراً جنوب مدينة تكريت التي يسيطر عليها اللواء 35 (قوة الشهيد الصدر) التابع لـ«الحشد الشعبي»، الذي لا يسمح بدخول المنطقة إلا بعد سلسلة معقدة من الموافقات الأمنية.

وشيع أهالي قرية البودور جثامين الضحايا، أمس، بعد أن رفضوا دفنها إلا بحضور رئيس الوزراء أو من يمثله. وقد حضر، أمس، وزير الداخلية عثمان الغانمي، مراسيم التشييع، ممثلاً عن رئيس الوزراء، وتحدث الغانمي عن مداولات بشأن مطالب استبدال قطعات عسكرية في صلاح الدين. وقال الغانمي في تصريح لـ«وكالة الأنباء العراقية»، إن «هناك طلبات من أهالي القرية التي حصل في الحادث الإرهابي بتبديل القطعات العسكرية وإعادة الخطط الأمنية»، ولفت إلى «مداولة مع القائد العام للقوات المسلحة مصطفى الكاظمي بهذا الصدد وستكون هناك حلول».
وقالت اللجنة المشتركة المكلفة بالتحقيق في المجزرة، إنها «توصلت إلى أن منفذي الجريمة هم عناصر من (داعش) الإرهابي تسللوا إلى القرية مترجلين وهم يرتدون الزي العسكري بحجة تفتيش في منازل المغدورين في أطراف القرية، وقاموا بتنفيذ جريمتهم الغادرة بحق الأبرياء العزل المشهود لهم بالمواقف الوطنية».

وحددت القوات الأمنية، حسب البيان، «هوية المسؤول عن الجريمة وهو من سكان القرية السابقين، حيث قامت العوائل بطرده من قريتهم رفضاً لأعماله الإرهابية، وجاء لينتقم من هؤلاء الأبرياء العزل وأبنائهم النشامى». وأشار البيان إلى أن «الجريمة أسفرت عن استشهاد ستة أفراد من عائلة واحدة ومنتسب في شرطة صلاح الدين ومحامٍ».وفيما توالت، أمس، ردود الفعل المنددة بالحادث، تشكك اتجاهات غير قليلة في محافظة صلاح الدين بطبيعة الملابسات المرتبطة بالحادث، بل وتشكك حتى بنتائج التحقيق «السريعة» التي أعلنتها اللجنة التحقيقية، فيما لم تعلن نتائج اللجنة المماثلة بمجزرة «الفرحاتية» التي ارتكبت في صلاح الدين أيضاً في أكتوبر (تشرين الأول) 2020 ولم تعلن نتائجها حتى الآن.

ويقول مصدر مقرب من حكومة صلاح الدين المحلية، إن «الشكوك ما زالت قائمة رغم إعلان النتائج، نظراً لأن المنطقة التي وقع بها الحادث شبه مغلقة ومن الصعب اختراقها أو الدخول إليها إلا عبر موافقات أمنية مشددة».ويضيف المصدر، الذي يفضل عدم الإشارة إلى اسمه، أن «إعلان (داعش) مسؤوليته كان أشبه بطوق نجاة للجنة التحقيق، من الصعب جداً وضع الحادث وتداعياته ضمن إطار منطقي، المنطقة مغلقة ويسيطر عليها فصيل من الحشد الشعبي ومن الصعب اختراقها، ومن شأن كل ذلك أن يبقي أبواب الشك مفتوحة». وأشار إلى «وقوع ما لا يقل عن 5 حوادث مماثلة في الخمسة أشهر الأخيرة، لكن بعضها لم يصل إلى وسائل الإعلام».

ويرى المصدر أن «مطالبة أهالي المنطقة والمناطق التي حولها باستبدال القوات الماسكة للأرض في المنطقة مؤشر آخر على أنهم لا يثقون بقدرة تلك القوات على تأمين الحماية لهم، ومعروف أن دعوات كثيرة صدرت لتسليح أهالي المنطقة كي يتمكنوا من الدفاع عن أنفسهم». ولا يستبعد «وجود نية لبعض الأطراف بإحداث تغير ديمغرافي لأهداف اقتصادية واجتماعية، عبر ترويع الأهالي بهكذا نوع من الأحداث لإرغامهم على ترك المنطقة».كان رب أسرة ضحايا مجزرة «البودور»، أعرب أمس، خلال فيديو مصور، عن استغرابه من دخول 15 شخصاً مسلحاً إلى المنطقة، وقيامهم بارتكاب الجريمة، من دون أن يلاحظهم أحد والمنطقة مليئة بالكاميرات الحرارية التي تتحكم بها قوات الأمن و«الحشد».

قـــــــــــــــد يهمـــــــــــــــــــــــــــك ايضـــــــــــــــــــــــــــا

العشائر العربية في العراق ترحب بدعوة الكاظمي لـ"الحوار الوطني"

 

انقسام شيعي إزاء دعوة الكاظمي لحوار وطني في العراق

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

غموض يحيط بمجزرة قرية البودور شمال بغداد رغم إعلان داعش مسؤوليته غموض يحيط بمجزرة قرية البودور شمال بغداد رغم إعلان داعش مسؤوليته



الإطلالات البراقة اختيارات نانسي عجرم في المناسبات

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 11:07 2024 الأحد ,02 حزيران / يونيو

تحذيرات من ربط الحساب البنكي بتطبيقات الدفع
 العرب اليوم - تحذيرات من ربط الحساب البنكي بتطبيقات الدفع

GMT 02:59 2024 السبت ,01 حزيران / يونيو

زلزال بقوة 5.7 درجة ضرب منطقة التبت

GMT 00:02 2024 السبت ,01 حزيران / يونيو

مصرع مسافر فى مطار أمستردام إثر حادث صادم

GMT 03:36 2024 السبت ,01 حزيران / يونيو

إنكلترا تطلق تجربة أول لقاح للسرطان في العالم

GMT 07:13 2024 السبت ,01 حزيران / يونيو

زلزال بقوة 5.9 درجات يضرب جنوب غربي الصين

GMT 12:45 2024 السبت ,01 حزيران / يونيو

صافرات الإنذار تدوي في الجليل الأعلى

GMT 00:10 2024 الأحد ,02 حزيران / يونيو

رحلة الهرب الإسرائيلي من الواقع

GMT 09:09 2024 السبت ,01 حزيران / يونيو

إسرائيل تعلن مقتل 3 عناصر بارزين في حماس
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab