وفاة الرئيس السابق لإسرائيل شمعون بيريز في مستشفى تل هشومير بعد صراع مع المرض
آخر تحديث GMT10:14:24
 العرب اليوم -

شغل مناصب عدة خلال سبعة عقود شملت منصب رئاسة الحكومة ثلاث مرات

وفاة الرئيس السابق لإسرائيل شمعون بيريز في مستشفى "تل هشومير" بعد صراع مع المرض

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - وفاة الرئيس السابق لإسرائيل شمعون بيريز في مستشفى "تل هشومير" بعد صراع مع المرض

الرئيس السابق لإسرائيل شمعون بيريز
غزة ـ محمد حبيب

توفي فجر الأربعاء الرئيس السابق لإسرائيل شمعون بيريز عن عمر يناهز (93 عاما).وكان بيرز يعالج منذ أسبوعين في مستشفى "تل هشومير" إثر نزيف دماغي أُصيب به، وقبل رئاسته للدولة، شغل بيريز مناصب عدة خلال سبعة عقود شملت منصب رئاسة الحكومة ثلاث مرات. كما عمل وزيرا للخارجية والمالية في حكومات متعاقبة.

وفي عام 1994 مُنح جائزة "نوبل للسلام" مع الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات ورئيس الوزراء الراحل اسحق رابين عقب توقيع "اتفاقية أوسلو" بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية، وتوفي بيريز في المستشفى بالقرب من تل أبيب في وقت مبكر من صباح الأربعاء، وحوله أفراد عائلته.وأدخل وحدة العناية المركزة في مركز "شيبا" الطبي بعد أن تعرض لجلطة كبيرة في 13 سبتمبر/أيلول الجاري. ولم يكن والدا بيريز يهوديين متشددين، لكنه هو درس التلمود في صغره على يد جده، وأصبح ملتزمًا دينيًا.

وفي عام 1934، انتقلت الأسرة إلى فلسطين، التي كانت تقع تحت الانتداب البريطاني آنذاك، لتلحق بالأب الذي كان قد هاجر قبل عامين، واستقر في تل أبيب. وتخرج بيريز في مدرسة الزراعة، وعمل في المعسكرات الزراعية (الكيبوتز). وانخرط في العمل السياسي وكان في سن 18 عاما عند انتخابه سكرتيرا للحركة العمالية الصهيونية.

وفي عام 1947، عينه رئيس وزراء المؤسس لإسرائيل، ديفيد بن غوريون، في منصب المسؤولية عن الأفراد وصفقات الأسلحة في الميليشيات الصهيونية التي عُرفت باسم "الهاغاناه"، وكانت نواة الجيش الإسرائيلي لاحقا. واستطاع إبرام صفقة مع فرنسا لإمداد الدولة الوليدة بطائرات "ميراج" المقاتلة، وكذلك تأسيس منشأة نووية سرية في ديمونة.

وانتُخب بيريز عضوا في البرلمان الإسرائيلي (الكنيست) عام 1959، عن حزب "مابي"، الذي انبثقت عنه الحركة العمالية الحديثة في إسرائيل. وعُين آنذاك نائبا لوزير الدفاع، واستقال لاحقا عام 1965 بعد الاشارة اليه في سياق تحقيق اعيد فتحه في عملية "سوزانا"، وهي خطة إسرائيلية لقصف أهداف بريطانية وأميركية في مصر عام 1954 في محاولة للتأثير على بريطانيا لعدم سحب قواتها من سيناء. وكشفت مراجعة التحقيق الأصلي عن عدم اتساق الشهادات. ونرك كل من بيريز وبن غوريون حزب "مابي" لتأسيس حزب جديد.

وكان بيريز وزيرًا للدفاع في عام 1976 حينما حوَّل مختطفون فلسطينيون طائرة من إسرائيل إلى مطار "عنتيبي" في أوغندا، وأشرف على عملية إنقاذ ناجحة لأكثر من 100 رهينة.

وبعد أن كان في السابق أحد أنصار بناء المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية المحتلة، أصبح بيريز لاحقا أحد دعاة السلام البارزين، بل ومتحدثًا عادة عن الحاجة لقبول تنازلات أمام المطالب الفلسطينية بالحق في الأراضي، واستمر في أداء دور بارز على الساحة السياسية حتى سن الشيخوخة، وكان ذلك في أغلب الأحيان من خلال "مركز بيريز للسلام" غير الحكومي، والذي يشجع على تحسين العلاقات بين إسرائيل والفلسطينيين. وقال في تصريح له عام 2013 إنه "لا يوجد بديل للسلام، وليس هناك اي معني للحرب." وشغل بيريز منصب رئيس البلاد لمدة سبعة أعوام، حتى استقال عام 2014، وكان آنذلك أكبر الرؤساء سنًا في العالم.

ونعى الرئيس الأميركي باراك أوباما صباح اليوم الأربعاء، الرئيس الإسرائيلي السابق شيمون بيريز، الذي توفي فجرًا، مؤكدا أنه "لم يكف يوما عن الإيمان بإمكانية إحلال السلام".وقال باراك أوباما: "ننضم أنا وميشال إلى كل الذين يكرمون في إسرائيل والولايات المتحدة والعالم أجمع الحياة الاستثنائية لصديقنا العزيز شيمون بيريز، أحد الآباء المؤسسين لدولة إسرائيل ورجل الدولة الذي اعتمد في التزامه من أجل الأمن والبحث عن السلام على قوته المعنوية الثابتة وتفاؤله الراسخ".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وفاة الرئيس السابق لإسرائيل شمعون بيريز في مستشفى تل هشومير بعد صراع مع المرض وفاة الرئيس السابق لإسرائيل شمعون بيريز في مستشفى تل هشومير بعد صراع مع المرض



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 13:53 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع
 العرب اليوم - اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع

GMT 22:30 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

رانيا يوسف مطربة لأول مرة في عمل غنائي جديد

GMT 00:02 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

سنة ثالثة شعر

GMT 00:02 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

مدخل إلى التثوير!

GMT 00:02 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

أزرار التحكم... والسيطرة!

GMT 00:02 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

فيلبي وحفيدته سارة... وإثارة الشجون

GMT 14:01 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها

GMT 00:02 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

«رؤية 2030»: قارب النجاة في عالم مضطرب

GMT 13:58 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

GMT 18:07 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

فرص للسلام في الشرق الأوسط!

GMT 18:04 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

«إني متوفيك ورافعك»

GMT 17:57 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

‎الممر البحرى الأمريكى و٧ مخاوف مشروعة

GMT 13:53 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab