الدول الأوروبية  تشهد خسائر فادحة جراء الحرائق الناتجة عن الحرارة المرتفعة
آخر تحديث GMT11:52:54
 العرب اليوم -

بعد موجة الحر الشديدة التي تواجه أوروبا منذ أسابيع

الدول الأوروبية تشهد خسائر فادحة جراء الحرائق الناتجة عن الحرارة المرتفعة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الدول الأوروبية  تشهد خسائر فادحة جراء الحرائق الناتجة عن الحرارة المرتفعة

حرائق الغابات التي اندلعت بسبب موجة الحر باليونان
لندن - سليم كرم

تواجه دول أوروبا الشمالية والبلطيق من أوسلو إلى ريغا، منذ أسابيع درجات حرارة مرتفعة جدًا وجفافًا يشعل حرائق في الغابات والمراعي ويجفف المياه الجوفية وحتى ساهم في خفض مستوى المياه في البحيرات الكبرى , كما تأثرت قطعان الماشية بسبب جفاف الحشائش.

بريطانيا تحظر استخدام خراطيم الماء

تمر بريطانيا بموجة حرارة شهدت فيها ارتفاع درجات الحرارة إلى ما فوق الـ30 درجة، وقامت الجهات الصحية من جانبها بإصدار التحذيرات لكبار السن بأن يتجنبوا الشمس ونصحت الجماهير بالإكثار من شرب الماء ووضعت في  محطات قطارات الأنفاق لافتات تذكر الناس بحمل زجاجات الماء معهم في كل مكان.

وتداول مستخدمو مواقع التواصل صورًا التقطت من الجو لبعض مناطق بريطانية توضح مدى الجفاف الذي أصاب البلاد حيث تحولت المساحات الخضراء إلى مساحات جافة بنية اللون.

و سجل يوم الاثنين الماضي أعلى درجة حرارة في عام 2018 وفق ما ذكر مكتب الأرصاد البريطاني , حيث وصلت درجات الحرارة إلى 33 درجة خلال النهار وإلى 24 درجة في المساء.

وسوف يعلن عن حظر استخدام خراطيم المياه لري الحدائق في السادس من شهر أغسطس /آب المقبل للمحافظة على منسوب المخزون الاحتياطي من المياه في البلاد , ومن المتوقع أن تصل درجات الحرارة لقمتها الأربعاء والخميس  قبل أن تبدأ في التراجع.

وذكرت محطة بي بي سي أن جهاز الصحة البريطانية قد أصدر ثلاثة تحذيرات لمناطق شرق وجنوب شرق إنجلترا، حيث نصح الجمهور بالاحتماء من الشمس. وفي اسكوتلندا قامت بلدية موراي بتوزيع زجاجات الماء على المنازل.

وقال متحدث من مكتب الأرصاد: "النصف الأول من الصيف يعتبر الأكثر جفافا منذ عام 1964. بالنسبة لبريطانيا عامة شهدنا فقط نسبة 20 في المائة من معدل الأمطار المعتاد في فصل الصيف ووصلت النسبة إلى ستة في المائة في أجزاء من جنوب إنجلترا".

وامتد تأثير الحرارة المرتفعة إلى المجاري المائية والأنهار التي شهدت تراجعا في منسوب المياه ما أدى إلى تدخل جهاز البيئة لإنقاذ آلاف الأسماك من النفوق. ومن جانب آخر حذر اتحاد المزارعين من أن المحاصيل في حالة عطش شديدة وأنه يوجد توقف نمو الحشائش.

اليونان تعلن حالة الطوارئ

أسفرت حرائق الغابات التي اندلعت بسبب موجة الحر باليونان عن مقتل أكثر من 70 شخصا أمس الثلاثاء في محيط العاصمة أثينا، حيث قالت متحدثة باسم إدارة الإطفاء اليونانية، إن عدد القتلى جراء حرائق الغابات بالقرب من العاصمة اليونانية أثينا، وصل إلى 74 شخصاً.

وكان الصليب الأحمر أعلن أنه تم العثور على 26 جثة متفحمة في فناء منزل في منطقة ماتي شمال شرقي أثينا لتضاف إلى حصيلة أعلن عنها في وقت سابق.

وأدى عنف الرياح التي فاقت 100 كلم في الساعة في ماتي إلى "تقدم مخيف للنيران في المناطق السكنية"، كما قالت المتحدثة باسم رجال الإطفاء ستافرولا ماليري.

وأكد رئيس بلدية مرفأ رافينا القريب، إيفانغيلوس بورنوس أن "ماتي لم تعد موجودة"، محصيا "أكثر من ألف مبنى و300 سيارة" لحقت بها أضرار، وما زالت النيران تنبعث منها. وأحصت الحكومة 172 جريحًا بينهم 16 طفلًا، منهم 11 في حالة خطرة.

ونقل نحو 715 شخصًا عبر البحر إلى رافينا. وتنظم السلطات والمتطوعون تحركاتهم لمساعدة المنكوبين، من خلال جمع وتوزيع الماء والمواد الغذائية والألبسة، فيما نقل المشردون إلى الفنادق.

تتواصل عمليات البحث و التعرف  علىهويات الضحايا في هذه المنطقة التي يقوم بها أيضًا سائحون أجانب.

 وعاود الحريق تمدده في المنطقة بعد تراجع في الصباح، كما ذكرت خلية رجال الإطفاء,  وما زالت جبهة ناشطة أيضًا في كينيتا التي تبعد نحو خمسين كلم غرب العاصمة، حيث اندلع أول حريق صباح الاثنين.

وأفاد المتحدث الرسمي باسم الحكومة اليونانية ديميتريس تساناكوبولوس أن معظم الضحايا حوصروا في منطقة ماتي على بعد 40 كيلومترا شمال شرقي أثينا، داخل منازلهم أو سياراتهم، مشيًرا وفق الحصيلة الأولية إلى وجود أكثر من 104 جرحى، بينهم 11 جروحهم خطيرة. وأضاف أن بين الجرحى 16 طفلًا.

وتواجه اليونان موجة حر منذ الأحد الماضي، وتوقعت مصلحة الأرصاد الجوية أن تصل في وسط البلاد إلى أكثر من 40 درجه. وهذه الحرائق هي الأشد ضررا منذ تلك التي أسفرت عن 77 قتيلا في 2007.

وقال تساناكوبولوس إن السلطات تواصل عمليات البحث عن ضحايا وإجلاء السكان المتأثرين من جراء الحرائق ,لافتًا أن إسبانيا سترسل طائرات لمساعدة اليونان، فيما ستبعث قبرص فريقًا من 60 رجل إطفاء، ولجأت اليونان إلى تفعيل آلية الحماية المدنية الأوروبية للحصول على المساعدة من شركائها في أوروبا. وحصلت البلاد على المساعدة  , بخاصة عبر الوسائل الجوية من فرنسا وإسبانيا وإسرائيل وبلغاريا وتركيا وإيطاليا ومقدونيا والبرتغال وكرواتيا، فيما توالت رسائل التعزية من الخارج. وكتب رئيس المفوضية الأوروبية جان - كلود يونكر أن "المفوضية لن تدخر جهودها لمساعدة اليونان".

السويد ومخاطر حرائق جديدة

وجهت السلطات السويدية الاثنين نداء بضرورة التيقظ حيال المخاطر "الكبيرة" لاندلاع حرائق جديدة مع اقتراب موجة الحر في حين أن الوسائل المتاحة في العديد والعتاد باتت في أقصى حالات التأهب , ولم تسجل السويد في بعض مناطقها أي هطول للأمطار خلال ثلاثة أشهر، وكان شهر يوليو / تموز الأشد حرارة منذ قرنين ونصف القرن على الأقل، واضطرت إلى الاستعانة بالتضامن الأوروبي لإخماد الحرائق.

وأتت الحرائق على مساحة لا تقل عن 25 ألف هكتار ما يمثل مساحة مدينة باريس مرتين.

وأحصت الهيئة السويدية للدفاع المدني حتى مساء الاثنين 25 بؤرة حريق على كامل أراضيها أقل بمرتين من الأحد, لكن أربعا منها على الأقل لا تزال مشتعلة وتوقعات الأرصاد الجوية لا تصب في صالح رجال الإطفاء. والمخاطر "كبيرة جدا"  بخاصة في المناطق الجنوبية حيث قد تصل الحرارة إلى 35 درجة مئوية في الأيام المقبلة دون أمل بتساقط أمطار.

وقالت المسؤولة عن العمليات في الهيئة السويدية للدفاع المدني بريتا رامبرغ خلال مؤتمر صحافي: "المخاطر كبيرة جدًا في مناطق الجنوب  كافة انطلاقًا من استوكهولم".

وتعزو الهيئة ذلك إلى إشعال حرائق أو القيام بحفلات الشواء. وقالت: "كونوا أشخاصا مسؤولين , إذا أشعلتم حريقًا فستلاحقون قضائيًا".

وقالت هيئة الغابات الاثنين في بيان إن قيمة الغابات التي دُمرت بلغ 87 مليون يورو.

و طلبت السويد الغير المجهزة بالشكل الكافي  للتصدي لحرائق بهذا الحجم مساعدة من الدول المجاورة بتنشيط الآلية الأوروبية للدفاع المدني والمركز الأوروبي - الأطلسي لتنسيق التحرك في حال وقوع كوارث والتابع للأطلسي.

ولبت إيطاليا وألمانيا والنرويج والدنمارك هذا النداء بإرسال العديد والعتاد. وأرسلت فرنسا طائرتي كنداير لاحتواء أحد الحرائق الأربعة الكبرى و60 إطفائيًا , ومهمة فريق الإطفاء الفرنسي ومقره في منطقة ليوسدال على بعد 400 كلم شمال غرب العاصمة، هي التحقق من أن الحرائق التي تخمد لا تشتعل مجددًا. وصرح قائد البعثة الفرنسية ستيفان نيسلي لوكالة الصحافة الفرنسية  بعد وصوله مساء الأحد إلى مطار استوكهولم "علينا حرث أطراف الغابات وتقليب التربة , إنها عملية طويلة تحتاج إلى وقت".

ووصل الأحد 139 إطفائيًا بولنديًا مع آلياتهم الـ44 إلى منطقة جمتلاند وسط هتافات السكان.

ألمانيا تواجه نقصاً في الخبراء

كشف تقرير صحافي عن أن هناك نقصًا في الخبراء المتخصصين وكذلك في العتاد اللازم لمكافحة حرائق الغابات في ألمانيا.

وقالت ماريانه زونتروب، متحدثة باسم الهيئة الاتحادية للحماية المدنية والإغاثة في حالات الكوارث  في مدينة بون غرب ألمانيا"في الواقع لا تملك الولايات والحكومة الاتحادية طائرة إطفاء واحدة".

وانتقد  اتحاد مكاتب المطافئ في ولاية شمال الراين - فيستفاليا غرب ألمانيا أن هناك نقصًا في المتخصصين وكذلك في العتاد اللازم لمكافحة حرائق الغابات على مستوى ألمانيا.

وقال أولريش تسيمولينو، الخبير في مكافحة حرائق الغابات ومدير فرع الاتحاد بمدينة دوسلدورف، لصحيفة "راينيشه بوست" إن ألمانيا ينقصها عدد كبير من مروحيات الإطفاء من أجل مكافحة حرائق الغابات من الجو.

وأضاف بقوله "يمتلك الجيش الألماني فقط والشرطة الاتحادية وبعض أجهزة الشرطة المحلية بالولايات (مثل ولاية بافاريا) وبعض مزودي الخدمات الخاصة نوعية المروحيات اللازمة لمثل هذه العمليات". وتابع قائلا: "ومن نحو 40 طائرة مروحية تابعة للجيش الألماني، يتم الاستعانة بالنصف غالبًا، والنصف الآخر إما معطل وإما في أعمال الصيانة".

لاتفيا تخسر 800 هكتار من الغابات

تشهد مناطق غرب لاتفيا منذ الأربعاء حرائق التهمت حتى الوقت الحالي  نحو 800 هكتار، وفق ما أعلنت السلطات فيما تستمر جهود أجهزة الإطفاء للسيطرة على النيران.

وقضت الحرائق على 170 هكتارا من الغابات و257 هكتارا من الإحراج و400 هكتار من نباتات المستنقعات , وشكل اندلاع حريق مستنقعات في منطقة كورزيمي الثلاثاء مصدر هذه الحرائق الكبيرة التي بلغ دخانها جورمالا التي تقع على بعد أكثر من مائة كلم. وقالت إينتا بالكافينيسي المتحدثة باسم الإطفائيين "الحرائق هي في عمق المستنقعات , لكن ما أن تهب رياح حاملة الأكسجين، حتى تندفع السنة اللهب بقوة".

وأضافت "الهدف الأساسي هو منع اتساع دائرة النيران" مقرة بصعوبة مكافحة الحرائق في هذه المنطقة. ومنطقة كورزيمي قليلة السكان والطرقات نادرة فيها وضيقة وفيها كثير من الأماكن التي لا يمكن الوصول إليها بسبب اتساع المستنقعات , وعانت ليتوانيا في الأشهر الأخيرة من جفاف خطير أجبر السلطات على إعلان حالة الكارثة الطبيعية في قطاع الزراعة.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الدول الأوروبية  تشهد خسائر فادحة جراء الحرائق الناتجة عن الحرارة المرتفعة الدول الأوروبية  تشهد خسائر فادحة جراء الحرائق الناتجة عن الحرارة المرتفعة



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ العرب اليوم

GMT 21:28 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله

GMT 08:12 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

طائرة إماراتية تتعرض لحادث في مطار موسكو

GMT 07:05 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

اليابان تستعيد الاتصال بالوحدة القمرية SLIM

GMT 14:17 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

النفط يهبط 1% مع زيادة مخزونات الخام الأميركية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab