دعوة فلسطينية إلى كنائس العالم لإنقاذ القدس من التطهير العرقي
آخر تحديث GMT10:46:02
 العرب اليوم -

دعوة فلسطينية إلى كنائس العالم لإنقاذ القدس من "التطهير العرقي"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - دعوة فلسطينية إلى كنائس العالم لإنقاذ القدس من "التطهير العرقي"

مدينة القدس الشرقية المحتلة
القدس المحتلة - العرب اليوم

توجهت اللجنة الرئاسية العليا لشؤون الكنائس في فلسطين، أمس (الجمعة)، بنداء عاجل إلى المجتمع الدولي وكنائس العالم، تدعوها إلى إنقاذ مدينة القدس الشرقية المحتلة من خطر التطهير العرقي للعرب، مسلمين ومسيحيين، الناجمة عن سياسة الاستيطان والتهويد التي تتسارع خطواتها، وخصوصاً في أحياء الشيخ جراح، والبستان، وبطن الهوى.وجاء في بيان أصدره رئيس اللجنة، المدير العام للصندوق القومي الفلسطيني، رمزي خوري، أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تمعن في تنفيذ مخططات التهويد بشراكة علنية مع جهاز القضاء في دولة الاحتلال، التي تشرعن الاستيلاء على منازل وممتلكات المقدسيين كما يجري الآن في حي الشيخ جراح الذي يهدده خطر إخلاء منازله البالغة نحو 70 منزلاً ويقطنها نحو 2500 نسمة، وإحلال المستوطنين اليهود مكانهم. كما أشارت اللجنة إلى أن خطر الهدم يتهدد نحو 70 بيتاً في حي البستان في سلوان والتي يسكنها نحو 1000 نسمة، لإنشاء حديقة توراتية مكانها، إلى جانب الخطر المحدق بحي بطن الهوى في سلوان، حيث تم إخلاء 14 منزلاً العام الماضي من أصل 24 منزلاً اتخذت قرارات قضائية بإخلائها. وقالت إن «الهدف من هذه العملية هو تحقيق المزيد من التوسع الاستيطاني بادعاءات دينية لا تصمد أمام الحق الفلسطيني المتجذر في هذه الأرض وستنهار أمام حقائق التاريخ لشعبنا منذ آلاف السنين فيها».

وأضافت اللجنة، أن مخططات التهويد الاستعمارية الإسرائيلية متواصلة، حيث هناك خطة لاقتلاع سكان قرية الولجة بكاملها من خلال محاولة استصدار قرار قضائي في نهاية الشهر المقبل لهدم 38 منزلاً فيها، فضلاً عن قرار احتلالي بإنشاء 9 آلاف وحدة استيطانية في أراضي مطار مدينة القدس المحتلة، قرب قرية قلنديا. وأشارت إلى أن تلك المخططات تسير جنباً إلى جنب مع مشاريع الضم والتوسع في باقي أنحاء الأراضي الفلسطينية المحتلة، مترافقة مع تصاعد الاعتداءات والانتهاكات بحق المقدسات الإسلامية والمسيحية في مدينة القدس، ومنع المصلين من الوصول إليها وتسهيل وحماية اقتحامات المستوطنين المتطرفين للمسجد الأقصى وانتهاك حرمته.

وناشدت اللجنة كنائس العالم أجمع بإعلان موقفها المتفق مع قواعد العدالة والحق والقانون الدولي وحق الشعوب في الحرية والانعتاق من الظلم الذي يعانيه شعبنا بشكل يومي نتيجة استمرار هذا الاحتلال الذي يشكّل تهديداً للأمن والسلم الدوليين، ويؤدي السكوت العالمي عن جرائمه إلى زيادة الضحايا من أبناء شعبنا، وانعدام فرص السلام والاستقرار في المنطقة.

وكان الفلسطينيون قد شكوا، أمس، من أن شرطة الاحتلال، التي سمحت للمستوطنين اليهود دخول باحات الأقصى، لمناسبة يد الفصح اليهودي، انتشرت على مداخل الأقصى والبلدة القديمة، خاصة في منطقة باب العمود وسط التدقيق في هويات الوافدين، بغرض التضييق على دخول المصلين المسلمين. ومع ذلك، فقد أدى نحو 23 ألف مواطن صلاة الجمعة في رحاب الأقصى.

ووقعت أمس صدامات عديدة مع الفلسطينيين في الضفة الغربية. وقد أصيب فتى يبلغ من العمر 15 عاماً بقنبلة غاز مباشرة، والعشرات بحالات الاختناق، بينهم أطفال خلال قمع جيش الاحتلال لمسيرة كفر قدوم الأسبوعية المناهضة للاستيطان والمطالبة بفتح شارع القرية الذي أغلقه جيش الاحتلال قبل 17 عاماً لصالح مستوطنة قدوميم المقامة عنوة على أراضي القرية. وأفاد الناطق الإعلامي في إقليم قلقيلية مراد شتيوي، بأن جنود الاحتلال اعتدوا على المشاركين في المسيرة بإطلاق قنابل الغاز والاعيرة الإسفنجية؛ ما أدى إلى إصابة فتى بقنبلة مباشرة في الرجل، إضافة إلى العشرات بالاختناق عولجوا جميعهم ميدانياً.

كما أصيب ثلاثة مواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والعشرات بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال قمع قوات الاحتلال مسيرة بيت دجن شرق نابلس. وأفاد شهود عيان بأن مسيرة بيت دجن انطلقت من أمام المسجد الكبير في القرية، حيث توقف المشاركون أمام منزل الشهيد عاطف حنايشة الذي استشهد قبل أسبوع برصاص الاحتلال، ثم توجهت إلى منطقة الثغرة في الأراضي المهددة بالاستيلاء عليها، حيث هاجمت قوات الاحتلال المشاركين في المسيرة.

وفي الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر أمس، ثلاثة مواطنين بينهم الوزير السابق المهندس عيسى الجعبري (55 عاماً)، بعد مداهمة منزله في حي نمرة بمدينة الخليل، وعضو المجلس التشريعي السابق الدكتور حاتم قفيشة (58 عاماً)، بعد مداهمة منزله في حي واد الهرية. كما اعتقلت قوات الاحتلال، أمس، الشقيقين وسام وبيسان العوري بعد اقتحامها حي وادي الجوز، واعتدت على شقيقهما الشاب عدي العوري بالصعق بالكهرباء نقل على إثرها إلى المستشفى.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل فلسطينيًا من الخليل

قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل ثلاثة فلسطينيين

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دعوة فلسطينية إلى كنائس العالم لإنقاذ القدس من التطهير العرقي دعوة فلسطينية إلى كنائس العالم لإنقاذ القدس من التطهير العرقي



 العرب اليوم - غوارديولا يحذر السيتي وآرسنال من مصير ليفربول

GMT 07:17 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

جامعات أمريكا وفرنسا

GMT 07:22 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

دومينو نعمت شفيق

GMT 07:28 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

شاهد على مصر والقضية الفلسطينية (7)

GMT 01:01 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

الثالثة غير مستحيلة

GMT 00:33 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

بريطانيا... آخر أوراق المحافظين؟

GMT 07:25 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

اتصالٌ من د. خاطر!

GMT 00:30 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

الإعلام البديل والحرب الثقافية

GMT 14:01 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها

GMT 00:50 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

نهاية مقولة «امسك فلول»
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab