الحزب الليبرالي الحاكم بزعامة مارك روته يحقق تقدمًا في نتائج الانتخابات الهولندية
آخر تحديث GMT08:47:54
 العرب اليوم -

أنجيلا ميركل تهنئه بالفوز ورئيس المفوضية الأوروبية بالتصويت ضدَّ المتطرفين

الحزب الليبرالي الحاكم بزعامة مارك روته يحقق تقدمًا في نتائج الانتخابات الهولندية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الحزب الليبرالي الحاكم بزعامة مارك روته يحقق تقدمًا في نتائج الانتخابات الهولندية

زعيم الحزب الليبرالي مارك روته يفوز في الانتخابات العامة
امستردام ـ عادل سلامة

حقّق الحزب الليبرالي الهولندي بزعامة رئيس الوزراء مارك روته، الفوز بالعدد الأكبر من المقاعد في الانتخابات العامة التي جرت أمس الأربعاء، في حين حلت ثلاثة أحزاب بينها حزب اليميني المتطرف غيرت فيلدرز، بالتساوي في المركز الثاني، بحسب النتائج غير الرسمية التي توالت ليل أمس.

وأظهر استطلاع أجرته هيئة الإذاعة الوطنية "أن.أو.أس" أن "حزب الحرية" المناهض للإسلام بزعامة خيرت فيلدرز، حصل هو وحزبان آخران على 19 مقعدًا لكل منهما من مقاعد مجلس النواب البالغ عددها 150، بينما حصل "حزب الشعب" من أجل الحرية والديمقراطية على 31 مقعدًا.

وقال رئيس الوزراء الهولندي مارك روته، إن حزبه "الشعب من أجل الحرية والديمقراطية" في طريقه الى الفوز في الانتخابات البرلمانية، وهي نتيجة وصفها بأنها رفض "للشعبوية الخاطئة". وأضاف روته خلال تجمع لأنصاره بعد الانتخابات في لاهاي "سيكون حزب الشعب من أجل الحرية والديمقراطية على ما يبدو الحزب الأكبر في هولندا للمرة الثالثة على التوالي". وأكد أنه "في هذا المساء قالت هولندا، بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي والانتخابات الأميركية، لا للشعبوية الخاطئة".

ورحَّب رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر، بـ"الفوز الصريح الذي حققه رئيس الوزراء الهولندي مارك روتي”، معتبرًا هذه النتيجة “تصويتا ضد المتطرفين". وقال مارغاريتيس شيناس المتحدث باسم يونكر في تغريدة على "تويتر"، إن رئيس المفوضية "تحدث مع مارك روته وهنأه على فوزه الصريح: هذا تصويت لأوروبا، تصويت ضد المتطرفين".

وهنأت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، رئيس الوزراء الهولندي مارك روته على إعادة انتخابه. وأعربت ميركل خلال اتصال هاتفي مع روته عن تطلعها إلى مواصلة التعاون كأصدقاء وجيران وأوروبيين، بحسب ما ذكره المتحدث باسم المستشارة الألمانية شتيفن زايبرت.

وعلى عكس الانتخابات الرئاسية في فرنسا أو الولايات المتحدة، لن يكون هناك فائز واضح في الانتخابات في هولندا، حيث يتمتع 15 حزبًا بفرص حقيقية لكسب مقاعد في البرلمان، وليس من المتوقع أن يفوز أي منها حتى بنسبة 20% من الأصوات. ويتوقع الخبراء عملية تشكيل ائتلاف قد تستغرق شهورًا بعد إعلان النتائج النهائية.

وكانت حكومة روته الأخيرة ائتلافية مع حزب العمل، لكن مع نتيجة لا يحقق فيها أي حزب نسبة أصوات أعلى من 17%، سيكون مطلوب أربعة أحزاب على الأقل لتحقيق الأغلبية في البرلمان. وسيكون ذلك أول تحالف بهذه التعددية منذ ثلاثة ائتلافات في سبعينيات القرن الماضي، انهار اثنان منها خلال 12 شهرًا.

ويعتبر مرشح البرلمان الهولندي المصري الأصل عصام عبيد، أول مرشح عربي على قوائم الأحزاب الهولندية في الانتخابات. وعبيد هو مرشح عن حزب "الاتحاد المسيحي" في مدنية أيندهوفين، ويعمل حاليًا مساعدًا للحزب في المجلس المحلي للمدنية، وهو أيضًا المتحدث الرسمي باسم الهيئة القبطية المصرية في هولندا، ورئيس الاتحاد الأوروبي للجاليات المصرية في أوروبا، وعضو مجلس إدارة شركة هولندية. وسيصبح عبيد حال فوزه في الانتخابات أول مصري وعربي يدخل البرلمان الهولندي.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الحزب الليبرالي الحاكم بزعامة مارك روته يحقق تقدمًا في نتائج الانتخابات الهولندية الحزب الليبرالي الحاكم بزعامة مارك روته يحقق تقدمًا في نتائج الانتخابات الهولندية



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 13:53 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

حزب الله نفذ 8 عمليات ضد إسرائيل خلال 24 ساعة

GMT 16:41 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

وفاة معلّق رياضي خليجي شهير بعد معاناة مع المرض

GMT 14:37 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

سعيٌ للتهويد في عيد الفصح اليهودي

GMT 02:41 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

موجة حر غير مسبوقة تضرب أجزاء من آسيا

GMT 00:09 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

حريق داخل مطعم في بيروت يقتل 8 أشخاص

GMT 00:38 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

حزب الله يعلن تدمير آلية عسكرية إسرائيلية

GMT 02:31 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

سيول شديدة ورعد وبرق تضرب سانت كاترين
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab