الجزائر لا تستبعد «مؤامرة» وراء اندلاع حرائق «مهولة» في القبائل
آخر تحديث GMT00:41:43
 العرب اليوم -

الجزائر لا تستبعد «مؤامرة» وراء اندلاع حرائق «مهولة» في القبائل

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الجزائر لا تستبعد «مؤامرة» وراء اندلاع حرائق «مهولة» في القبائل

الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون
الجزائر - العرب اليوم

اتهمت الحكومة الجزائرية أشخاصاً مجهولين بإشعال عدد كبير من الحرائق، ليل الاثنين، في منطقة القبائل بشرق العاصمة التي خلَفت أكثر من 25 قتيلاً بينهم عسكريون، بحسب حصيلة غير نهائية للدفاع المدني. وتسببت الحرائق المهولة في إتلاف مساحات زراعية كبيرة وهلاك رؤوس الماشية، ووصلت ألسنة اللهب إلى آلاف البيوت بالقرى والمداشر، دفعت سكانها إلى مغادرتها.
وتضاربت الأنباء مساء أمس (الثلاثاء) حول حصيلة الجنود الذين قتلوا أثناء تدخلهم لإنقاذ سكان مداشر وقرى منطقة القبائل الذين حاصرتهم النيران، فبينما ذكرت وزارة الدفاع أن عددهم 18، قال رئيس البلاد عبد المجيد تبون في تعزية لعائلات الضحايا، إن 25 هلكوا وسط ألسنة اللهب.
وذكرت وزارة الدفاع في بيان، أن بين القتلى الـ18 بينهم دركي، ينتمي لكتيبة مشاة خفيفة بمنطقة أشلاظن ولاية تيزي وزو، وأصيب أكثر من 20 بحروق بعضهم في حالة حرجة. وأكد أن الجيش أنقد 110 مدنيين من ألسنة اللهب، من بينهم نساء وأطفال.
ووصف البيان الحرائق بـ»الاجرامية»، مشيراً إلى أن الجيش «يبقى مجنداً إلى جانب إخوانه المواطنين حتى الإخماد النهائي للحرائق».وصرَح كمال بلجود وزير الداخلية أمس، لدى وجوده بتيزي وزو (120 كلم شرق العاصمة)، وهي كبرى مدن القبائل، بأنه «لا يستبعد أن تكون أياد إجرامية قد تسببت في الحرائق»، وقال إنه «يستغرب اندلاع عشرات الحرائق في نفس التوقيت». وتحدث عن «حاقدين على الجزائر يصرَون على تحطيمها بكل الوسائل، لكن نملك الرجال للتصدي لهم»، من دون توضيح من هم «الحاقدون»، وعلى الأرجح، أعطى عضو حكومة الرئيس عبد المجيد تبون، الحرائق بعداً سياسياً ينسجم مع الخطاب الرسمي الذي يستنكر دائماً «المؤامرة على الدولة»، في حال وقوع أزمة. وأشاد بلجود بـ«الهبَة التضامنية» لسكان الولايات المجاورة مع المتضررين من ألسنة اللهب، وقال: «هذا هو الجزائري الحرَ». ونزل إلى تيزي وزو برفقة وزير الداخلية، زميليه في قطاعي التضامن والزراعة. وكان الوفد الحكومي محاطاً بعدد كبير من أفراد الدرك، في مشهد ترك انطباعاً بأن الحكومة تخشى ردَة فعل غاضبة من السكان المحليين، المعروف عنهم أنهم معارضون للسلطات المركزية ويرفضون كل مشاريعها، وبخاصة الانتخابات.
وعلَق المحلل السياسي سمير فارس على بلجود: «الرواية الرسمية على لسان وزير الداخلية، تتحدث عن أفعال إجرامية وراء الحرائق. وهي نفس رواية مصالح الغابات على مستوى ولاية تيزي وزو. هل نحن أمام حرب؟ ومن هي أطرافها؟ أم أن الفشل استدعى مشجب المؤامرة؟».
وسبق للرئيس تبون، أن اتهم جهات مجهولة بإضرام النار في غابات تيبازة، غرب العاصمة العام الماضي. وحمَلها أيضا، قبل عام ونصف، «افتعال» أزمة حادة في السيولة بمراكز البريد. وقال الشيء نفسه عن ندرة المياه، ومع كل أزمة يلمَح إلى «يد العصابة» التي تعني ما بقي في مواقع المسؤولية، من رموز حكم الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة. ولم تقنع هذه الرواية الأوساط السياسية، في غياب أي دليل يدين «الجهات الأجنبية» ويوضح من هي. وصرَح محافظ الغابات لولاية تيزي وزو، بأن «عملاً إجرامياً يقف وراء الحرائق... فبحكم تجربتنا، يستحيل أن تكون أسباب هذه الحرائق طبيعية».
وجاء في بيان لجهاز الدفاع المدني، أن 36 حريقاً شبَ في الغطاء النباتي بـ18 محافظة (58 محافظة في البلاد)، ليل الاثنين إلى الثلاثاء، 19 منها اندلع في تيزي وزو المعروفة بكثافة غاباتها بجبال جرجرة. وأبرز البيان أن رجال الدفاع المدني تمكنوا من إخماد 12 حريقاً في تيزي وزو، وعدة حرائق أخرى، في محافظات البويرة وبوعريريج وسكيكدة وبومرداس، وقالمة وخنشلة وتبسة، وهي مناطق تقع كلها في شرق البلاد. وأكد البيان أن الدفاع المدني «سخَر إمكانيات مادية وبشرية هائلة لإخماد الحرائق».
وبحسب خبراء متخصصين في البيئة والكوارث الطبيعية، نتجت الحرائق عن موجة عن الجفاف والحرَ الشديد تعرفها الجزائر حالياً، تسببت في شرارات نتج عنها بدورها، لمعان الزجاج واحتكاك الصخور، زيادة على حالة الإهمال التي توجد عليها الغابات، وعدم تنظيفها من النفايات.
وبدا من صور الحرائق التي تداولها سكان تيزي وزو، عبر المنصات الرقمية الاجتماعية، أن عشرات القرى امتدت إليها ألسنة اللهب فألحقت ضرراً بالغاً بالحقول والمزارع وقطعان الماشية. وحمل غالبية سكانها أغراضهم الثمينة، لدى مغادرتهم منازلهم إلى وسط المدينة بتيزي وزو، حيث قضت الليلة في قاعات الرياضة وصالات مخصصة للحفلات تابعة لخواص.

قد يهمك ايضا 

الجزائر نواب مستقلون يطلقون «تحالفاً» داعماً للرئيس

جزائري ينتمي لجماعة إرهابية في الساحل يسلم نفسه للسلطات

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الجزائر لا تستبعد «مؤامرة» وراء اندلاع حرائق «مهولة» في القبائل الجزائر لا تستبعد «مؤامرة» وراء اندلاع حرائق «مهولة» في القبائل



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 13:53 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع
 العرب اليوم - اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع

GMT 22:30 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

رانيا يوسف مطربة لأول مرة في عمل غنائي جديد

GMT 00:02 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

سنة ثالثة شعر

GMT 00:02 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

مدخل إلى التثوير!

GMT 00:02 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

أزرار التحكم... والسيطرة!

GMT 00:02 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

فيلبي وحفيدته سارة... وإثارة الشجون

GMT 14:01 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها

GMT 00:02 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

«رؤية 2030»: قارب النجاة في عالم مضطرب

GMT 10:13 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

فيضانات كينيا تتسبب في انهيار سد ومقتل العشرات

GMT 13:58 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

GMT 18:07 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

فرص للسلام في الشرق الأوسط!

GMT 18:04 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

«إني متوفيك ورافعك»

GMT 17:57 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

‎الممر البحرى الأمريكى و٧ مخاوف مشروعة

GMT 13:53 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab