”المجلس الانتقالي الجنوبي” يتأهب للذهاب إلى جدة لحضور الحوار مع الشرعية اليمنية
آخر تحديث GMT11:52:54
 العرب اليوم -

مع وجود شكاوى من قيام الموالين له بنهب منازل مسؤولين وقيادات حكومية

”المجلس الانتقالي الجنوبي” يتأهب للذهاب إلى جدة لحضور الحوار مع الشرعية اليمنية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - ”المجلس الانتقالي الجنوبي” يتأهب للذهاب إلى جدة لحضور الحوار مع الشرعية اليمنية

الحكومة اليمنية
صنعاء - عبد الغني يحيى

أفادت مصادر بأن ممثّلي ”المجلس الانتقالي الجنوبي” في طريقهم إلى جدة لحضور الحوار مع الشرعية اليمنية، برعاية السعودية، في ظل شكاوى من أعمال نهب طالت منازل مسؤولين وقيادات في الحكومة الشرعية من قبل عناصر موالين للمجلس.

وحتى عصر الاثنين، لم تتحدد أسماء القيادات المقرر ذهابها إلى الحوار في جدة، لكن المصادر ألمحت إلى أن رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، عيدروس الزبيدي، سيكون في مقدمة الشخصيات المغادرة للمشاركة في الحوار.

في غضون ذلك، أفادت مصادر أمنية بأن المعسكرات التي استولت عليها قوات الانتقالي الجنوبي لا تزال تحت سيطرتها، على الرغم من دعوة التحالف الداعم للشرعية للانسحاب منها.

وبرّر المتحدث باسم المجلس الانتقالي الجنوبي، نزار هيثم، في تصريحات أمس الإثنين، عدم الانسحاب من المعسكرات بضرورة أن تتم عملية ترتيب تسليمها أولًا من خلال الحوار الذي سيحضره المجلس في جدة.

وقال هيثم، في تصريحات نقلتها وكالة “بلومبرغ”: “لمن سنسلم هذه المعسكرات؟ تنبغي مناقشة ذلك خلال المحادثات التي دعا إليها التحالف”، مشيرًا إلى أن قادة “الانتقالي” مستعدون للتوصل إلى حل وسط سياسي، بعيدًا عن هيمنة أو وصاية “الإخوان المسلمين” أو “الحوثيين”. على حدّ تعبيره.

اقرأ أيضا:

مارتن غريفيث يتعهّد أمام الشرعية اليمنية بتصحيح مسار اتفاق السويد

في السياق نفسه، ذكرت مصادر قريبة من “الانتقالي الجنوبي” في مدينة عدن أن رئيس المجلس عيدروس الزبيدي وجّه باستقدام كتائب من قوات الحزام الأمني في محافظة شبوة موالية للمجلس، وأخرى من محافظة أبين إلى مدينة عدن، للمشاركة في تأمين المدينة، على حد ما ذكرته المصادر.

وقالت المصادر إن قائد النخبة الشبوانية، المقدم محمد سالم البوحر، يقوم بتجهيز كتيبتين من قوات النخبة لإرسالها إلى العاصمة عدن، للمساعدة في حفظ الأمن، بأوامر من اللواء عيدروس بن قاسم الزبيدي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي.

وكانت أجواء من الهدوء التام قد سادت مدينة عدن اليمنية في أول أيام عيد الأضحى المبارك عقب 4 أيام سوداء شهدتها المدينة جراء المواجهات بين القوات الحكومية وقوات “المجلس الانتقالي الجنوبي”.

وفي حين أدى التدخل الحاسم لتحالف دعم الشرعية إلى خفض التوتر الأمني إلى أقصى درجاته، بعد أن طلب من الأطراف اليمنية وقف النار والتوجه إلى الرياض للحوار، تضاربت مواقف “الانتقالي”، على الرغم من الموافقة الرسمية على دعوة التحالف للحوار والانسحاب من المواقع التي سيطرت عليها قواته في مختلف مناطق عدن.

وأبدت الحكومة الشرعية ارتياحًا واسعًا بعد تدخل التحالف، بقيادة المملكة، لتهدئة الأوضاع، في الوقت الذي أكدت مصادر الحكومة مغادرة نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية أحمد الميسري، رفقة وزير النقل صالح الجبواني، وقائد المنطقة العسكرية الرابعة فضل حسن إلى الرياض.

وعلى وقع الأنباء المتضاربة حول الحصيلة الرسمية لضحايا المواجهات، ذكر مكتب منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن، في بيان أمس الأحد، أن تقارير أولية أشارت إلى أن ما يصل إلى 40 شخصًا قتلوا، وأصيب 260 في مدينة عدن الساحلية جنوب البلاد، منذ 8 أغسطس (آب)، عند اندلاع أحدث موجة من المعارك.

وكانت المواجهات بدأت الخميس الماضي عقب إعلان نائب رئيس المجلس الانتقالي هاني بن بريك النفير العام لاقتحام القصر الرئاسي في منطقة “معاشيق” في مديرية كريتر، بعد زعمه أن أنصار “الانتقالي” تعرضوا لإطلاق نار من عناصر الحماية الرئاسية، بالقرب من القصر الرئاسي، أثناء تشييع القيادي الموالي للمجلس الانتقالي، العميد منير اليافعي، المعروف بـ”أبي اليمامة”، والذي كان قتل مع 36 جنديًا في هجوم حوثي مزدوج على معسكر الجلاء في مديرية البريقة غربي المدينة.

وعدّت الحكومة الشرعية ما حدث من سيطرة “الانتقالي” على معسكراتها في عدن انقلابًا، بحسب ما جاء في تغريدة لنائب وزير الخارجية محمد الحضرمي على “تويتر”.

وتمكنت قوات “الانتقالي” من السيطرة على معسكرات اللواء الأول الثاني والثالث والرابع حماية رئاسية، وعلى معسكر بدر، ومعسكر النقل، ومعسكر الدفاع الساحلي، في مديريات عدن المختلفة، وتقدمت إلى محيط القصر الرئاسي.

وعلى وقع الاتهامات لعناصر المجلس الانتقالي بشنّ حملات دهم للمنازل والمؤسسات الحكومية، نفى نائب رئيس المجلس هاني بن بريك تلك الاتهامات في تغريدات على “تويتر” وقال: “لمن يتكلمون عن حالات النهب الذي حصلت وينسبونها لرجال القوات الجنوبية أقول التالي؛ يثبتون لنا حالة بالدليل مع أسماء الناهبين أو صورهم إن لم تكن هناك أسماء، - ولكن بالدليل - وسيرون ما ستكون العقوبة السريعة والمعلنة، أما أن نظل رهن آلة الإعلام المضاد أو التضخيم، كل ذلك لغرض التشويه”.

وأضاف: “من يثبت عليه النهب من القوات الجنوبية ستكون عقوبته معلنة، ومن يتجرأ على حرمات البيوت ستكون عقوبته معلنة (...) لو عاد الميسري والجبواني إلى بلدهم الجنوب سيكونان معززان مكرمان وسنحميهما بأنفسنا”. في إشارة إلى وزير الداخلية أحمد الميسري ووزير النقل صالح الجبواني، اللذين تولى تحالف دعم الشرعية تأمينهما ونقلهما إلى الرياض، رفقة قائد المنطقة العسكرية الرابعة اللواء فضل حسن.

وكان ناشطون موالون للشرعية اتهموا أتباع المجلس الانتقالي بنهب منزل الوزير الميسري ومنزل محافظ البنك المركزي حافظ معياد، كما قاموا بالاستيلاء على عربات حكومية وأخرى عسكرية.

وفيما عدّت الحكومة الشرعية أحداث عدن انقلابًا عليها، اعتبر وكيل وزارة الإعلام نجيب غلاب في منشور على “فيسبوك” ما قام به “الانتقالي الجنوبي” انقلابًا “على الدولة وعلى الشرعية وعلى السعودية، ويمثل تهديدًا مباشرًا للشعب اليمني في شمال اليمن وطعنة خيانة لكل الأحرار الذين يسعون للخلاص من الحوثية الإمامية ومشروعها الطغياني” على حد قوله.

وعلى صعيد متصل، استأنف مطار عدن الدولي رحلاته الدولية بعد عودة الهدوء إلى المدينة، وفق ما أكده مسؤولون في المطار.

وصرّح القائم بأعمال مدير مطار عدن، عبد الرقيب العمري، لوسائل الإعلام، أن الرحلات من مطار عدن وإليه استؤنفت بعد توقف 4 أيام بسبب الأحداث العسكرية في عدن.

وكانت المواجهات التي شهدتها عدن على مدار 4 أيام، ابتداء من يوم الخميس الماضي، لقيت رفضًا محليًا وإقليميًا ودوليًا، باعتبار أنها ليست الطريقة المثلى لحل الخلاف بين الأطراف اليمنية.

ومن جهتها، قدّمت قيادات الشرعية في السلطات المحلية في المحافظات وفي وزارة الدفاع والمناطق العسكرية بيانات تأييد للرئيس عبد ربه منصور هادي وللشرعية، مؤكدة على رفض الاعتداء على المؤسسات الحكومية والمعسكرات من قبل قوات “الانتقالي الجنوبي”.

وعلى الرغم من الخطاب الانفصالي الذي يتبناه “الانتقالي الجنوبي”، لاستعادة الدولة التي كانت قائمة في جنوب اليمن قبل الوحدة الطوعية في 1990، فإن تصريحات لقياداته تشير إلى عدم رغبة المجلس في الانفصال ولا يزالون يعترفون بشرعية الرئيس هادي، لكنهم يرفضون حكومته التي يتهمون حزب “الإصلاح” بالسيطرة عليها.

وكانت الخارجية السعودية دعت الحكومة اليمنية وأطراف النزاع في العاصمة المؤقتة عدن إلى عقد اجتماع عاجل في المملكة.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية، يوم السبت، عن مصدر مسؤول في وزارة الخارجية السعودية، قوله إن “المملكة تابعت بقلق بالغ تطور الأحداث في العاصمة اليمنية المؤقتة”. مشيرًا إلى أن الاجتماع “لمناقشة الخلافات وتغليب الحكمة والحوار ونبذ الفرقة للتصدي لميليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران والتنظيمات الإرهابية الأخرى”.

كما دعا التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن، تشكيلات المجلس الانتقالي إلى الانسحاب من المواقع التي استولى عليها في عدن، وهدّد باستخدام القوة العسكرية ضد كل من يخالف ذلك.

وسارعت مكونات جنوبية عسكرية وسياسية على وقع التطورات التي شهدتها عدن أخيرًا إلى التبرؤ من مسؤولية المواجهات التي قادها المجلس الانتقالي الجنوبي، داعية إلى الابتعاد عن سفك الدماء واللجوء لصوت العقل.

وقالت ألوية العمالقة الجنوبية، المرابطة في الساحل الغربي، في بيان رسمي، إنها “تستنكر التصرفات الفردية الخارجة عن القانون وسفك الدماء”، معتبرة أن القتال بين قوات الحماية الرئاسية والموالين لـ”الانتقالي الجنوبي” وإزهاق أصرواح الأبرياء “يخدم جماعة الحوثي وتنظيمات الإرهاب”.

ودعت الألوية الأطراف كافة في عدن إلى ضبط النفس وتحكيم العقل والجلوس إلى طاولة الحوار ورفض التخاطب بلغة السلاح كونه مدخلًا للتفرقة. كما دعت الرئيس هادي وقيادة دول التحالف إلى “التدخل السريع والحاسم وردع من يريد زعزعة أمن واستقرار البلاد”، والتحقيق الجاد في مقتل أبو اليمامة ورفاقه.

وكان مكون الحراك الجنوبي المشارك في الحكومة الشرعية دعا في بيان إلى التهدئة وتحكيم صوت العقل، وقال إن “الصراع الجنوبي - الجنوبي لا يخدم إلا العدو الرئيس إيران وأدواتها الحوثة كما يخدم أجندات خارجية تستهدف الوطن والمواطن وتضعف تحالف دعم الشرعية والقضية الجنوبية”.

ورفض المكون الجنوبي، في بيانه، الانسياق وراء أهواء من وصفهم بـ”المتطرفين”، داعيًا التحالف الداعم للشرعية إلى “تحمل مسؤولياته القومية في إنهاء تلك المخاطر” التي قال إن “من شأنها أن تعيق مجهودات التحالف الداعمة للشرعية وإعادة الأمل للشعب في التنمية والإعمار”.

وبينما تسعى السعودية بحزم إلى إنهاء التوتر بين “الانتقالي” والحكومة الشرعية، كان الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي ناقش مع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، ومع ولي عهده سمو الأمير محمد بن سلمان في قصر منى بمكة المكرمة، آخر المستجدات على الساحة الوطنية، وفي مقدمتها ما شهدته العاصمة المؤقتة عدن.

وذكرت وكالة “سبأ” أن هادي “عبّر عن تقديره وشكره العميقين للقيادة السعودية وللموقف الحازم للمملكة إزاء ما حدث من تداعيات مؤسفة في عدن جراء المجلس الانتقالي على مؤسسات الدولة، مؤكدًا أن هذه الأفعال لا تخدم إلا العدو الإيراني المتربص بالمنطقة”.

قد يهمك أيضا:

قتلى وجرحى من قوات هادي بهجوم في حضرموت

جماعة "الحوثي" تصعّد في الحديدة والشرعية اليمنية تعوّل على الضغوط البريطانية

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

”المجلس الانتقالي الجنوبي” يتأهب للذهاب إلى جدة لحضور الحوار مع الشرعية اليمنية ”المجلس الانتقالي الجنوبي” يتأهب للذهاب إلى جدة لحضور الحوار مع الشرعية اليمنية



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ العرب اليوم

GMT 11:33 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 4.3 درجة يضرب المغرب

GMT 08:11 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب شمالي تشيلي

GMT 15:01 2024 الأحد ,24 آذار/ مارس

مبابي يلمح لحسم انتقاله إلى ريال مدريد

GMT 14:54 2024 الثلاثاء ,26 آذار/ مارس

بلينكن يحذّر إسرائيل من مخاطر اجتياح رفح
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab