قوات البنيان المرصوص تحرز تقدمًا مهمًا في حي المنارة في سرت وتقتل 5 عناصر من داعش
آخر تحديث GMT09:33:52
 العرب اليوم -

مواجهات مسلحة بين فصيلين في طرابلس والمبعوث الأميركي يرى فرصة مهمة لتحقيق الاستقرار

قوات "البنيان المرصوص" تحرز تقدمًا مهمًا في حي المنارة في سرت وتقتل 5 عناصر من "داعش"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - قوات "البنيان المرصوص" تحرز تقدمًا مهمًا في حي المنارة في سرت وتقتل 5 عناصر من "داعش"

مواجهات مسلحة بالقرب من "مسجد القدس" وسط العاصمة الليبية طرابلس
طرابلس - فاطمة سعداوي

أندلعت مواجهات مسلحة مساء السبت بالقرب من "مسجد القدس" وسط العاصمة الليبية طرابلس، بين كتيبة هيثم التاجوري  وكتيبة أخرى تسمى "البوني"، استخدمت فيها الأسلحة الرشاشة والقذائف الصاروخية . وأفاد شهود عيان بسماعهم دوي إنفجارات وأسلحة متوسطة وإشتباكات تدور بالقرب من شارع الزاوية ومسجد القدس وعدة مناطق وسط العاصمة طرابلس دون معرفة أسباب المواجهات.

وتمكنت مفرزة من الشرطة العسكرية في سرت، من القضاء على خمسة عناصر تنظيم "داعش" في منطقة سلطان الأثرية (50 كيلومتر) شرق المدينة. وقال مصدر في الشرطة إنهم تلقوا، بلاغا من أهالي سلطان يفيد بتسلل خمسة من عناصر التنظيم إلى المنطقة قادمين من سرت، ودخولهم إلى المنطقة الأثرية.

وأوضح المصدر، أنه بعد عمليات بحث وتحرٍ تمكنوا من رصد مكان وجود عناصر التنظيم وتم القضاء عليهم بعد محاولتهم الفرار من المكان الذي كانوا يتواجدون فيه. وأشار المصدر إلى أن عناصر التنظيم كانوا مترجلين ويحملون أسلحة خفيفة، ولم يتسن معرفة جنسياتهم، وتم تسليم جثثهم إلى غرفة عمليات البنيان المرصوص في مدينة سرت.

وأعلن المركز الإعلامي لغرفة عمليات "البنيان المرصوص"، السبت، أن القوات أحرزت تقدمًا مهمًا في حي المنارة في المحور الجنوبي، بعد التحام المحورين الغربي والجنوبي. وأشار المركز في بيان أرفقه بمجموعة من الصور تُظهر استعادة السيطرة على مناطق بسرت عبر صفحته الرسمية على "فيسبوك"، أن القوات أعادت تمركزها في المحور الشرقي بعد نجاح عملية قطع الطريق بين الجيزة البحرية وعمارات 600.

وعثرت عناصر الهندسة العسكرية التابعة لعملية "البنيان المرصوص" على أنفاق أسفل منازل في مدينة سرت يستخدمها تنظيم "داعش" للاحتماء من الضربات الجوية، بحسب مصدر في غرفة العمليات . وقال المصدر إن عناصر الهندسة العسكرية عثروا على تلك الأنفاق خلال عمليات التمشيط بالحي رقم1 وأجزاء من حي المنارة.

وأضاف أن القوات عثرت أيضًا على مستشفى ميداني في أحد المنازل الكبيرة في حي المنارة قرب مساكن شعبية الجيزة البحرية (600 مسكن)، لافتًا إلى أنهم عثروا داخل المنزل الذي تركه التنظيم على كميات من الأدوية والإسعافات الأولية وأسِرِّة طبية ومستندات لعدد من جرحى مقاتلي التنظيم.

وقدم الناطق العسكري باسم القوات المسلحة العربية الليبية العقيد أحمد المسماري السبت، مبادرة لإخراج العائلات العالقة في مناطق الاشتباكات، وفي مدينة قنفودة على الأخص. وتضمنت المبادرة التي نقلت وكالة الأنباء الليبية تفاصيلها، ثلاث مراحل لإخراج العالقين على أن تكون المرحلة الأولى إخراج كبار السن والنساء والأطفال نحو نقاط تمركز القوات المسلحة في القاطع الرابع .

وأوضح المسماري أن العالقين الذين يرغبون في الخروج بحراً إلى مناطق ومدن غرب ليبيا عليهم الخروج عن طريق ميناء المريسة إلى القوات الموجودة في الميناء و بحضور للهلال الأحمر و المجلس البلدي للمدينة والمنظمات الدولة ووسائل الإعلام .

أعلنت مستشفى الأطفال في بنغازي أن عدد حالات الوفاة خلال الثمانية أشهر الأولى من العام الجاري 2016 بلغت 231 طفلاً. وأوضح مكتب الإعلام بمستشفى الأطفال أن عدد حالات الدخول للمستشفى بلغ 10918، بينما بلغ عدد حالات الخروج 10648، موضحا أن عدد المترددين على العيادات التخصصية بلغ 13744، بينما بلغ عدد المترددين على غرفة الملاحظة 101450.

وأكد المبعوث الأميركي إلى ليبيا، جوناثان واينر، أن الفرصة سانحة أمام ليبيا للتقدم على طريق الاستقرار السياسي إذا ما توفرت لدى الأطراف الرئيسة إرادة التوصل إلى تسوية وتصالح تحتاجه البلاد. جاء ذلك في تدوينة له عبر حسابه على "تويتر" السبت، تعليقا على الاجتماعات التي يعقدها المجلس الرئاسي في تونس لمناقشة تشكيل حكومة الوفاق.

وقال رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فايز السراج، إن ليبيا تصدر حاليا ما يقارب خمسمئة ألف برميل يوميا متوقعا أن يصل إنتاج وتصدير النفط إلى معدلات جيدة لو سارت الأمور كما ينبغي حسب قوله.

وأشار السراج في تصريح صحافي إلى أن هناك أمورا فنية كثيرة تتعلق بالصيانة تحتاج إلى المعالجة، مثل خطوط الإمداد وغيرها، متمنيا في الوقت ذاته ألا يتم أي تصعيد في منطقة الهلال النفطي، حتى تكون هناك فترة استقرار تسمح بممارسة دور قطاع النفط بشكل أفضل، وليتم استرجاع معدلات الإنتاج السابقة ومعاودة التصدير، حتى تجاوز المرحلة الحرجة التي يمر بها إنتاج وتصدير النفط على حد تعبيره.

وحول المواقع النفطية المغلقة قال السراج، إن هناك تواصلا مع أطراف كثيرة سواء في غرب البلاد أو غيرها، واصفا إياها بالإيجابية، ومتوقعا التوصل إلى اتفاق لإعادة فتحها مجددا.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قوات البنيان المرصوص تحرز تقدمًا مهمًا في حي المنارة في سرت وتقتل 5 عناصر من داعش قوات البنيان المرصوص تحرز تقدمًا مهمًا في حي المنارة في سرت وتقتل 5 عناصر من داعش



GMT 22:30 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

رانيا يوسف مطربة لأول مرة في عمل غنائي جديد
 العرب اليوم - رانيا يوسف مطربة لأول مرة في عمل غنائي جديد

GMT 00:00 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

غزة وانتشار المظاهرات الطلابية في أميركا

GMT 10:13 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

فيضانات كينيا تتسبب في انهيار سد ومقتل العشرات

GMT 04:26 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

15 شهيدًا فلسطينيًا في غارات إسرائيلية في رفح

GMT 21:56 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

محمد عبده يوقف أنشطته الفنية لأجل غير مسمى

GMT 10:07 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 4.2 درجة يضرب جزيرة كريت جنوب اليونان

GMT 21:32 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

أحمد حلمي يكشف رأيه في تعريب الأعمال الفنية

GMT 00:00 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

كيسنجر يطارد بلينكن

GMT 00:00 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

التوريق بمعنى التحبير

GMT 00:00 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

من محمد الضيف لخليل الحيّة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab