القوات المُشتركة تُحرر 14 حيَّاً من داعش وتواصل الاشتباك معه في 6 احياء أخرى
آخر تحديث GMT23:16:12
 العرب اليوم -

التحالف الدولي يُعلن مقتل 6 من عسكرييه خلال عمليات تحرير الموصل

القوات المُشتركة تُحرر 14 حيَّاً من "داعش" وتواصل الاشتباك معه في 6 احياء أخرى

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - القوات المُشتركة تُحرر 14 حيَّاً من "داعش" وتواصل الاشتباك معه في 6 احياء أخرى

القوات العراقية المشتركة في الموصل
بغداد - نجلاء الطائي

تواصل القوات العراقية المشتركة تقدمها على حساب "داعش" المتطرف منذ بدء الهجوم في ١٩ من الشهر الماضي، لاستعادة الجانب الايمن للموصل بعد شهر من انتزاع كامل الجانب الايسرمن المدينة. ويأتي ذلك في وقت أشاد المتحدث باسم التحالف الدولي ضد التنظيم جون دوريان، بأداء القوات العراقية في معركة إستعادة الجانب الأيمن من مدينة الموصل.

وقال دوريان إنّ "العراقيين حققوا انجازاً كبيراً باستعادة المجمع الحكومي"، مؤكّدا أنّ "مستشاري التحالف الدولي مستمرون في تقديم الدعم للقوات العراقية"، مضيفاً أن "العراقيين حققوا انجازاً كبيراً باستعادة المجمع الحكومي في الموصل". وأضاف إنّ "رئيس الوزراء العراقي يبذل جميع الامكانيات المتاحة في سبيل حماية المدنيين"، مضيفا أنّه "وعلى الرغم من الجهود المبذولة لتجنب وقوع ضحايا في صفوف المدنيين، إلا أن ذلك يحدث أحيانا".

كما لفت دوريان، الى ان "داعش يواصل استخدام المدنيين  كدروع بشرية ما تسبب الى وقوع ضحايا بين صفوف المدنيين". واشار الى "مقتل 6 عسكريين من التحالف الدولي خلال عمليات تحرير نينوى".مؤكدا الى "ضعف قدرات داعش في المقاومة".

وقال مصدر أمني إن القوات العراقية استعادت السيطرة على نحو 90 في المئة من حي جديد في الجانب من مدينة الموصل مع مواصلة تقهقر تنظيم داعش. وأوضح المصدر في تصريح صحفي، أن "القوات العراقية استعادت قرابة 90 في المئة من حي المنصور جنوبي الموصل في الجانب الأيمن".

واظهرت اخر خارطة عسكرية لمدينة الموصل المناطق المحررة من عناصر" داعش" المتطرفة. ونشرت خلية الاعلام الحربي خارطة امنية لمدينة الموصل توضح من خلالها المناطق المحررة من دنس عناصر" داعش" والتي بلغ عددها 14 حيًا محررًا بالكامل، فيما تواصل القوات الاشتباك بستة احياء لتحريرها بالكامل.

واظهرت الخارطة ان عدد الاحياء التي لا تزال  تحت سيطرت داعش اكثر من 30 حيا في الجانب الأيمن. وأوضحت الخارطة ان احياء الموصل القديمة وحاوي الكنيس والتنك – النهروان والصناعة الجنوبية من اكبر الاحياء المتبقية امام القوات الأمنية.

وكانت القوات الأمنية تمكنت أمس الثلاثاء، من التقدم بشكل لافت حيث حررت مبنى محافظة نينوى ومبنى البنك المركزي، علاوة على تحرير حيي الدندان والدواسة وتكبيد عناصر" داعش"  خسائر بشرية ومادية كبيرة.

وقال المتحدث الرسمي لجهاز مكافحة التطرف صباح النعمان أنّ "عمليات تحرير مناطق أيمن الموصل تسير وفقا للمخطط المرسوم لها ". وأضاف في حديث صحفي ، أنّ "القوات الأمنية تواصل عمليات التطهير لمناطق الساحل الأيمن للموصل"، معتبرا انّ "عملية تطهير المجمع الحكومي تمثل تحولا كبيرا ومهما في معارك أيمن الموصل".

وقال إنّ "الأولوية في معارك أيمن الموصل هي لسلامة المدنيين"، مؤكّدا أنّه "لا يمكن تحديد سقف زمني لمعارك الجانب الأيمن".ولفت النعمان الى أن "داعش دمّر البنى التحتية في مناطق الساحل الأيمن"، مشيرا الى أنّه تمّ قطع كل طرق الامدادات لداعش".

واعلنت مديرية الاستخبارات العسكرية، أنه "تم قتل المتطرف نكتل احمد عبيد المعماري الملقب ابو عمر القائد العسكري لعمليات داعش بالجانب الايمن ومسؤول الاعدامات خلال الاشتباكات في منطقة الدواسة". واضافت المديرية ، انها تؤكد مقتل المتطرف حمد علي محمود الحديدي  الملقب (ابو فاطمة الكاصومي) مسؤول كتيبة الانغماسيين بقصف جوي في منطقة الدواسة في ايمن الموصل.

وفي محافظة كركوك، عثرت قوة من الشرطة على سبع جثث مجهولة الهوية في ناحية ليلان (25 كم جنوب شرقي المحافظة)وفقا لمصدر امني في المحافظة. واضاف أن "الجثث كانت متفسخة ومقيدة الأيدي والأرجل".

وفي محافظة صلاح الدين، اكد المصدر الامني ذاته،، إن "تنظيم داعش اختطف، اليوم، ثلاثة من عناصر الحشد العشائري في أطراف قرية مبارك الفرحان على الحدود الفاصلة بين ديالى وصلاح الدين". وأضاف المصدر ، أن "عمليات تمشيط انطلقت للبحث عن المختطفين".

وقال قائد عمليات دجلة الفريق الركن مزهر العزاوي ، إن "تشكيلات قتالية من عمليات دجلة نفذت، اليوم، عملية نوعية قرب بعقوبة اسفرت عن اعتقال المسؤول المالي في ما تسمى ولاية ديالى في تنظيم داعش المتطرف".

وفي العاصمة أفاد مصدر امني، ان "عبوة ناسفة كانت موضوعة بالقرب من افران للمعجنات في منطقة الغزالية، ببغداد، انفجرت اليوم ما اسفر عن اصابة شخص واحد". واضاف المصدر ان "القوات الامنية فرضت طوقا حول مكان الانفجار ومنعت المدنيين من الاقتراب منه خشية استهدافهم بتفجيرات اخرى".

وتابع المصدر في حادث آخر ،إن "دوريات النجدة تمكنت، مساء الثلاثاء، من العثور على جثة رجل مجهول الهوية مرمية في ساحة متروكة بمنطقة جسر ديالى جنوب شرقي بغداد"، مبينا أن "الجثة بدت عليها آثار إطلاق نار في منطقة الرأس والصدر".

يذكر ان العاصمة العراقية بغداد شهدت امس الثلاثاء، اصابة 3 اشخاص اثر تفجير عبوة ناسفة في منطقة بوب الشام شمالي العاصمة، فيما قتل جندي واصيب اخر بتفجير استهدف دوريتهم شمالي بغداد.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

القوات المُشتركة تُحرر 14 حيَّاً من داعش وتواصل الاشتباك معه في 6 احياء أخرى القوات المُشتركة تُحرر 14 حيَّاً من داعش وتواصل الاشتباك معه في 6 احياء أخرى



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 01:03 2024 الخميس ,16 أيار / مايو

السودان... العودة المنتظرة

GMT 14:29 2024 الأربعاء ,15 أيار / مايو

قصف مدفعي إسرائيلي على وسط رفح الفلسطينية

GMT 04:07 2024 الخميس ,16 أيار / مايو

فيضانات عارمة تضرب شرق إيران
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab