مصطفى الكاظمي يزور أنقرة الخميس ومكافحة العمال الكردستاني أولوية لتركيا
آخر تحديث GMT09:17:12
 العرب اليوم -

أكد جاويش أوغلوً أن تركيا ستواصل دعم العراق في مواجهة الإرهاب

مصطفى الكاظمي يزور أنقرة الخميس ومكافحة "العمال الكردستاني" أولوية لتركيا

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مصطفى الكاظمي يزور أنقرة الخميس ومكافحة "العمال الكردستاني" أولوية لتركيا

رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي
بغداد - العرب اليوم

بحث وزيرا خارجية تركيا مولود جاويش أوغلو والعراق فؤاد حسين عدداً من الملفات المهمة تتعلق بمكافحة الإرهاب والتعاون بين البلدين في مجالات الاقتصاد والتجارة والمياه، عشية زيارة يقوم بها رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي إلى أنقرة اليوم (الخميس) يجري خلالها مباحثات مع الرئيس رجب طيب إردوغان.وأكد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، استعداد بلاده لتقديم شتى أنواع الدعم «لاجتثاث حزب العمال الكردستاني من الأراضي العراقية»، مضيفاً أن تركيا ستواصل دعم العراق في مكافحة الإرهاب.

ولفت جاويش أوغلو، في مؤتمر صحافي مع نظيره العراقي في ختام مباحثاتهما أمس، والتي جاءت تمهيداً للزيارة التي سيقوم بها الكاظمي للمرة الأولى منذ توليه منصبه، إلى وجود اتفاق لتطهير سنجار من «العمال الكردستاني»، مؤكداً أهمية تنفيذ هذا الاتفاق من أجل مستقبل العراقوكانت وزارة الدفاع التركية قالت الأحد الماضي، إنها تتابع عن كثب المستجدات في قضاء سنجار العراقي، إثر الاتفاق بين الحكومة المركزية في بغداد وحكومة أربيل بشأن إخراج عناصر «العمال الكردستاني» من المنطقة.

وقالت المتحدثة الإعلامية باسم وزارة الدفاع التركية، المقدم نديدة شبنام أكطوب «ندعم الاتفاقية الموقّعة بين الحكومة العراقية وإدارة إقليم شمال العراق في 9 أكتوبر (تشرين الأول) بهدف استعادة النظام العام والاستقرار في سنجار والجهود المبذولة في هذا الإطار».وقال جاويش أوغلو، إن «العمال الكردستاني» لا يمثل أكراد العراق، وهو عدو للأكراد قبل أي أحد آخر، مضيفاً أن «المنظمة الإرهابية (في إشارة إلى «العمال الكردستاني») تعتدي على جميع من لم يبايعها من الأكراد في تركيا والعراق وسوريا، واعتداءاتها مؤخراً على الأكراد في شمال العراق سببها ذلك، وهي تواصل اعتداءاتها في مدينة السليمانية».

وتابع أن «وحدات حماية الشعب» الكردية في سوريا و«العمال الكردستاني» في العراق هما المنظمة نفسها وإن اختلفت المسميات، مشيراً إلى أنهم «يمارسون الظلم ضد الجميع دون تمييز بين الإثنيات العرقية أو الطوائف الدينية».من جانبه، أعلن وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، الأربعاء، أن رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي سيوقع مذكرات تفاهم عدة مع تركيا خلال زيارته إلى أنقرة اليوم (الخميس)، قائلاً إنه «من الناحية الأمنية لدينا موقف واضح والدستور العراقي لا يسمح لأي منظمة بالعمل من أرض العراق ضد دول الجوار». وأضاف «نحن ملتزمون بدستورنا، ونرى أي فعالية ضد دول الجوار ومنها تركيا بأنها ضد دستورنا». وتابع حسين «السياسة العراقية واضحة تجاه سوريا، ونعمل من أجل استقلال سوريا وضمان الأمن؛ لأن الوضع السوري يؤثر مباشرة على الوضع في العراق ونعمل جاهدين لاستقرار سوريا، وطرحنا مسألة وجود ممثل عراقي في اجتماعات تخص الوضع السوري».

وذكر الوزير العراقي «تطرقنا مع الجانب التركي إلى القضايا الإقليمية الأخرى والعلاقات الإيرانية - الأميركية، وهذه العلاقات تؤثر على المنطقة والعراق بصورة عامة، وسنناقش مع إيران لإبعاد التوتر عن بلدنا والمنطقة، وموقفنا واضح من الصراع بين أذربيجان وأرمينيا».وعن زيارة الكاظمي لتركيا، قال «(اليوم الخميس) برنامج زيارة الوفد العراقي، ونتوقع الوصول إلى نتائج إيجابية وإلى توقيع عدد من مذكرات التفاهم مع تركيا». وتابع «نرحب بزيارة وزير الخارجية التركي، جاويش أوغلو، في بداية العام الجديد لبغداد وسعداء بزيارة الرئيس التركي رجب طيب إردوغان إلى بغداد».

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

مصطفى الكاظمي يوجه بمحاسبة المسؤولين عن التقصير الأمني في حوادث الاغتيال

محتجو الناصرية في جنوب العراق ينهون عاماً من الاعتصامات

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مصطفى الكاظمي يزور أنقرة الخميس ومكافحة العمال الكردستاني أولوية لتركيا مصطفى الكاظمي يزور أنقرة الخميس ومكافحة العمال الكردستاني أولوية لتركيا



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 00:15 2024 الخميس ,02 أيار / مايو

الخاسر الأكبر جامعات أميركا

GMT 03:41 2024 الخميس ,02 أيار / مايو

تسرب نفطي خطير في ميناء عدن

GMT 06:09 2024 الخميس ,02 أيار / مايو

زلزال بقوة 4.5 ريختر يضرب أفغانستان

GMT 18:14 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

مقتل 5 أشخاص بضربات روسية على مناطق أوكرانية

GMT 18:37 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

زلزال بقوة 4 درجات يضرب ميانمار

GMT 16:11 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

زلزال بقوة 5ر4 درجة يضرب أفغانستان

GMT 13:41 2024 الخميس ,02 أيار / مايو

زلزال بقوة 5.1 درجة يضرب تايوان
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab