حركة فتح تعلن تحقيق فوز ساحق في الانتخابات البلدية الفلسطينية وسط مقاطعة من حماس
آخر تحديث GMT01:08:01
 العرب اليوم -

حركة "فتح" تعلن تحقيق فوز ساحق في الانتخابات البلدية الفلسطينية وسط مقاطعة من حماس

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - حركة "فتح" تعلن تحقيق فوز ساحق في الانتخابات البلدية الفلسطينية وسط مقاطعة من حماس

فتحاويات يحملن شعار العاصفة الجناح العسكري لحركة فتح
رام الله - العرب اليوم

أعلنت حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"، السبت، تحقيق "فوز ساحق" في المرحلة الثانية من الانتخابات البلدية في المدن الكبرى في الضفة الغربية، في حين قاطعت حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة، تلك الانتخابات، التي لا يتوقع أن تغير شيئاً في المشهد السياسي.وقالت "فتح"، إن قوائمها سواء المنفردة أو تلك التي شكلتها مع شركائها، حققت فوزاً ساحقاً في انتخابات الدورة الثانية لانتخابات المجالس المحلية، التي جرت السبت، في المدن والبلدات والقرى المشمولة في الانتخابات.
ورغم مقاطعة حماس، وصفت فتح العملية بـ"النجاح"، معتبرة أنه "ما هو إلا دليل إضافي على نهج فتح الديمقراطي بقيادة الرئيس محمود عباس، الذي تمارسه الحركة في حياتها الداخلية وفي منظمة التحرير الفلسطينية منذ تأسيسها".

وأعربت "فتح" عن أسفها الشديد من قرار حركة "حماس" بـ"منع إجراء الانتخابات في قطاع غزة وحرمان أهلنا هناك من ممارسة حقهم الذي يكفله القانون"، متهمة حماس بأن ما تقوم به إنما هو "تعميق لمشروعها الانفصالي الذي لا يخدم سوى دولة الاحتلال الإسرائيلي".

وتعهدت فتح بـ"النضال من أجل تذليل كل العقبات التي تقف أمام استمرار هذه العملية، وفي مقدمة ذلك إجراء الانتخابات في القدس العاصمة الأبدية للدولة الفلسطينية".
نسبة المشاركةوبلغت نسبة المشاركة النهائية 52.8% وفق لجنة الانتخابات المركزية. وهذه الانتخابات المحلية هي الرابعة منذ تأسيس السلطة الفلسطينية عام 1995، في حين لم تجر انتخابات رئاسية وتشريعية منذ حوالى 16 عاماً.

وبدأت عملية الاقتراع في السابعة صباحاً (5.00 بتوقيت جرينتش) في 50 مدينة وقرية، من أصل 127 تجمعاً كان من المفترض أن يجرى فيها الاقتراع، لكن معظم التجمّعات لم تتقدم فيها سوى قائمة واحدة ستفوز بالتزكية، بينما لم يسجل ترشيح أي قائمة في 29 موقعاً، وفق ما أعلنت لجنة الانتخابات المركزية.

ودُعي 728 ألف ناخب إلى الاقتراع، في حين بلغ عدد المرشحين والمرشحات 2306 موزعين على 234 قائمة. وبين المدن التي نظمت فيها الانتخابات رام الله حيث غالبية مؤسسات السلطة الفلسطينية.

ولم تشمل الانتخابات قطاع غزة، واشترطت حركة حماس للمشاركة إجراء الانتخابات الرئاسة والتشريعية. كما أعلنت حركة الجهاد الإسلامي بدورها، مقاطعة الانتخابات البلدية.وقال خبراء ومتابعون للانتخابات الفلسطينية، إن هناك شخصيات قيادية من مختلف الفصائل، منها حماس، "يخوضون هذه الانتخابات بشكل شخصي أو تحت تسمية مستقلين"، .

وألغى الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الانتخابات التشريعية والرئاسية التي كانت مقرّرة في مايو ويونيو الماضيين، والتي كان يعوّل عليها الفلسطينيون، ما أثار انتقادات عارمة من مؤسسات وفصائل فلسطينية.وعلَّل عباس الإلغاء برفض إسرائيل مشاركة الفلسطينيين من مدينة القدس الشرقية المحتلة في الانتخابات.وقال عباس أثناء إدلائه بصوته في مدينة البيرة، إنه يتعين إجراء الانتخابات في "جميع الأراضي الفلسطينية".

قد يهمك ايضا 

"حماس" تستنفر في غزة بعد هروب سجين أمني خطير وترصد مكافأة لمن يساعد باعتقاله

"حماس" تعلن عن دراسة مبادرة لإنهاء الانقسام الفلسطيني

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حركة فتح تعلن تحقيق فوز ساحق في الانتخابات البلدية الفلسطينية وسط مقاطعة من حماس حركة فتح تعلن تحقيق فوز ساحق في الانتخابات البلدية الفلسطينية وسط مقاطعة من حماس



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 00:15 2024 الخميس ,02 أيار / مايو

الخاسر الأكبر جامعات أميركا

GMT 03:41 2024 الخميس ,02 أيار / مايو

تسرب نفطي خطير في ميناء عدن

GMT 06:09 2024 الخميس ,02 أيار / مايو

زلزال بقوة 4.5 ريختر يضرب أفغانستان

GMT 18:14 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

مقتل 5 أشخاص بضربات روسية على مناطق أوكرانية

GMT 18:37 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

زلزال بقوة 4 درجات يضرب ميانمار

GMT 16:11 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

زلزال بقوة 5ر4 درجة يضرب أفغانستان
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab