منانغاغوا يؤكد أن جماعات حقوق الإنسان في زيمبابوي تعمل وفقًا لأجندة
آخر تحديث GMT11:52:54
 العرب اليوم -

الأحداث تمت بعد الإعلان عن نتيجة الانتخابات الرئاسية

"منانغاغوا" يؤكد أن جماعات حقوق الإنسان في زيمبابوي تعمل وفقًا لأجندة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - "منانغاغوا" يؤكد أن جماعات حقوق الإنسان في زيمبابوي تعمل وفقًا لأجندة

رئيس زيمبابوي الجديد إمرسون منانغاغوا
هراري ـ عادل سلامه

أمضى، رئيس زيمبابوي الجديد، إمرسون منانغاغوا، عقودًا في قلب حكومة روبرت موغابي القمعية العنيفة، والذي استولى على السلطة في انقلاب عسكري، والآن يواجه منانجاغوا، انتقادات متزايدة بسبب تجدد الحملة على المعارضة السياسية في زيمبابوي، لكنه يصر على أنه وزعيم حزب زانو، الذي يتزعمه الآن قد تغيرا، ويقولان إن تلك هي الاتهامات الخاصة بانتهاكات حقوق الإنسان عالقة في الماضي.
منانغاغوا يؤكد أن جماعات حقوق الإنسان في زيمبابوي تعمل وفقًا لأجندة

حذره من جماعات حقوق الإنسان

وقال رئيس البلاد المنتخب لصحيفة "دايلي تلغراف" في أول مقابلة صحافية له منذ انتخابه رئيسًا قبل أسبوعين "كن حذرًا من جماعات حقوق الإنسان في زمبابوي، لديهم جدول أعمال، لقد كانوا دائما ضد الحكومة، ولم يغيروا رأيهم، ولم يغيروا رأيهم ليصبحوا ديمقراطيين، لكن ذلك سيستغرق وقتًا".

وليس من السهل معرفة ما إذا كان التعليق تهديدًا مستترًا، أو تعبيرًا عن إحباط حقيقي، أو كليهما، البلد كله كان في حالة مزاجية من الفرح، لا أحد توقع العنف الذي حدث فجأة،

ولدى السيد منانغاغوا مكتب ضخم في دار الولاية في هراري، ويتحدث بدون ملاحظات ويراقب هاتفه أثناء حديثه، ويعود مرارًا وتكرارًا إلى ترديد كلمات "السلام، والسلام، والوحدة، والوحدة، والحب، والحب لشعبنا".

ولكن حتى قبل أن يتم تنصيبه، فإن منانغاغوا هو رئيس محاصر، كان انتصار 30 يوليو / تموز، قد شابته سفك الدماء، ومزاعم بتزوير الأصوات، وهشاشة النصر، ويتضمن صندوق البريد الرئاسي مهام شبه مستحيلة تتمثل في توحيد جمهور زيمبابوي المنقسمة بشدة، وتثبيت اقتصادها المحطم، وتهدئة القلق في الداخل والخارج بشأن ماضيه، وأساليبه، ونواياه.

انتقادات من حكومات غربية وجماعات محلية لحقوق الإنسان

ويواجه بالفعل انتقادات من حكومات غربية وجماعات محلية لحقوق الإنسان بشأن إطلاق النار على المتظاهرين وإجراء حملة قمع ضد المعارضة التي تهدد بتقويض أوراق اعتماده كديمقراطي جديد منتصب.

وقال محامون من تحالف حركة التغيير الديمقراطي في نيلسون تشاميزا، إن التصويت تم تزويره لجلب منانغاغوا على عتبة الـ 50% للفوز في الجولة الأولى، وقدموا تحديا قانونيا من 250 صفحة حول نتائج الانتخابات في المحكمة يوم الجمعة.

ستؤجل الشكوى عملية تنصيبه، الذي كان من المخطط له في البداية، الأحد، لمدة أسبوعين بينما ينظر القضاة في الشكوى، إذا تمسكوا بها، فقد يجبر على إعادة إجراء الانتخابات بأكملها.

ويقول منانغاغوا إنه لا يكلف نفسه عناء التحدي القانوني، قائلًا، "سنسمح للقانون بأن يأخذ مجراه، وهذا هو موقفي، كان هناك 54 حزبًا سياسيًا مشاركًا في الانتخابات و22 مرشحًا للحصول على منصب الرئيس، اثنان وعشرون حزبًا سياسيًا، وأنا هزمتهم جميعًا، لقد حصلت على 2.4 مليون صوت مقابل 2.1 مليون، وأنا فخور بذلك".

وكان أكثر عاطفية عندما سئل عن فورة العنف ومضايقة أنصار المعارضة التي أضرت بصورته المصقولة بعناية كمصلح ديمقراطي، حيث لقي ستة أشخاص على الأقل مصرعهم في الأول من أغسطس/ آب، بعد نشر القوات في شوارع هراري للرد على أعمال الشغب التي قام بها أنصار السيد "شاميسا" الغاضب بشأن ما زعموا أنه تزوير الانتخابات.

بيان سفراء دول الاتحاد الأوروبي

وقال سفراء دول الاتحاد الأوروبي وأستراليا وكندا والولايات المتحدة في بيان مشترك يوم الخميس إنهم "منزعجون للغاية" من التقارير التي تفيد بأن قوات الأمن استهدفت أنصار المعارضة في الأيام التي تلت الإعلان عن نتيجة الانتخابات، كما طالبوا الحكومة بضمان سلامة تنداي بيتي، وهو عضو بارز في تحالف حركة التغيير الديمقراطي ووزير مالية سابق، تم اعتقاله بعد أن تم تسليمه من زامبيا، حيث كان قد فر لتفادي إلقاء القبض عليه.

وأطلق سراح بيتي، المطلوب للاشتباه في تحريضه على العنف في الشوارع، بكفالة فور اعتقاله، الخميس، وهي خطوة اعترف بها منانغاغوا علنَا، إن إبقاء المجتمع الدولي إلى جانبه يمثل أولوية بالنسبة للسيد منانغاغوا، الذي أشار إلى أنه يرغب في الانضمام إلى الكومنولث، وهو الوعد الذي جعلته المملكة المتحدة يعتمد على الحكم الرشيد.

وزيرة أفريقيا تطالب السيد منانغاغوا والمعارضة بالهدوء

وفي الجمعة ، حثت هاريت بالدوين ، وزيرة أفريقيا ، السيد منانغاغوا والمعارضة على المطالبة بالهدوء ، وأعربت عن قلقها إزاء العنف وانتهاكات حقوق الإنسان.

قال السيد منانغاغوا "يجب أن يكون لدينا صورة مختلفة عن الموقف الانعزالي للماضي، يجب على زمبابوي أن تعانق المجتمع الدولي بشكل كامل، ونقوم بكل ما هو ممكن من حيث الإصلاحات السياسية للتواصل والتعاون مع المجتمع الدولي والأعمال التجارية الدولية".

الرئيس يبدي أسفه لإراقة الدماء في أول آب

ويقول الرئيس إنه "يأسف" لإراقة الدماء في الأول من أغسطس/ آب، لكنه ينفي بشدة إصدار الأوامر للقوات في الشوارع، رغم أنه قائد القوات المسلحة.

وأضاف "كانت البلاد بأسرها في حالة مزاجية من الفرح، ولم يتوقع أحد أن العنف سيحدث فجأة، ولم تتمكن وحدة الشرطة الصغيرة التي تتركز في هراري من السيطرة على ما كان يحدث: حرق الممتلكات وغيرها".

وخرج المتظاهرون إلى الشوارع في أعقاب التصويت، مع اندلاع بعض الحرائق، لم يكن هناك أي دليل على أن الأشخاص قد حوصروا عمدًا وسط، ولم يقدم السيد منانغاوا أية معلومات إضافية.

منانغاغوا سيطالب بالتحقيق في أعمال العنف

وقال منانغاغوا إنه سيطلق تحقيقًا وعدًا بالتحقيق في أعمال العنف بمجرد تنصيبه، وقال إنه يستقدم الأجانب بمن فيهم فرد من المملكة المتحدة وآخر من جنوب أفريقيا لإضفاء المزيد من المصداقية عليها.

ولم يذكر اسم أحد هؤلاء الأفراد، لكنه قال إن مزاعم جماعات حقوق الإنسان بوجود أكثر من 150 حالة من العنف منذ 1 أغسطس/آب، بما في ذلك هجمات موثقة جيدا من قبل الجنود في ضواحي دعم المعارضة في الأيام التالية  "أخبار وهمية".

ويقول النقاد إن هذه الحالات هي من بين عدد من التناقضات المزعجة بين خطاب الرئيس الجديد والأفعال "التقليدية" التي تقوم بها أجهزته الأمنية والتحديات المتعلقة بالماضي، 

ولم يكن فوز منانغاغوا فوز ساحق، فقد حصل على 50.8% فقط من الأصوات، متجنبًا جولة ثانية، عكس المعارضة التي كانت واثقة من الفوز بنسبة 60%.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

منانغاغوا يؤكد أن جماعات حقوق الإنسان في زيمبابوي تعمل وفقًا لأجندة منانغاغوا يؤكد أن جماعات حقوق الإنسان في زيمبابوي تعمل وفقًا لأجندة



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ العرب اليوم

GMT 11:33 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 4.3 درجة يضرب المغرب

GMT 08:11 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب شمالي تشيلي

GMT 15:01 2024 الأحد ,24 آذار/ مارس

مبابي يلمح لحسم انتقاله إلى ريال مدريد

GMT 14:54 2024 الثلاثاء ,26 آذار/ مارس

بلينكن يحذّر إسرائيل من مخاطر اجتياح رفح
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab