البطريرك الراعي يتمسك بإعلان حكومة ضمن الدستور ويؤكد أنه لا يحق لأحد تشويه النظام
آخر تحديث GMT22:38:09
 العرب اليوم -

جدّد دعوته لاعتماد "نظام الحياد الناشط الذي يعيد للبنان هويته ومكانته"

البطريرك الراعي يتمسك بإعلان حكومة ضمن الدستور ويؤكد أنه لا يحق لأحد تشويه النظام

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - البطريرك الراعي يتمسك بإعلان حكومة ضمن الدستور ويؤكد أنه لا يحق لأحد تشويه النظام

البطريرك الماروني
بيروت_العرب اليوم

أكد البطريرك الماروني بشارة الراعي ضرورة أن يبقى أي تفاهم حول تأليف الحكومة في لبنان ضمن منطق الدستور والميثاق بحيث لا يحق لأي فريق أن يتخطى الدستور ولآخر أن يتنازل عنه ولثالث أن يشوه النظام الديمقراطي، مجدداً السؤال عن سبب انفجار مرفأ بيروت ومكرراً دعوته لاعتماد «نظام الحياد الناشط الذي يعيد للبنان هويته ومكانته».وقال الراعي في عظته الأسبوعية، أمس، إن «الدمار الذي أحدثه انفجار المرفأ يرتسم أمام أعيننا مع كل تداعياته ونتائجه. والقضاء يقلقنا بصمته عن الأسباب والمسببين، وعن نوعية الانفجار»، سائلاً: «أعدواناً كان، أم عملاً إرهابياً، أم نتيجة إهمال وتغاضٍ؟ من حق المتضررين معرفة كل ذلك، لكي يتمكنوا من التفاوض مع الشركات للحصول على ما يحق لهم من تعويضات، والدولة مطالبة بإعطائهم الجواب». وتحدث أيضاً عن الانفجار الذي وقع قبل يومين في منطقة طريق الجديدة في بيروت، سائلاً: «ما هذه الظاهرة من الانفجارات والحرائق الدورية، وما أسبابها الحقيقية؟ وهل يجب على المواطنين أن يعيشوا باستمرار في دوامة الخوف والقلق والإهمال؟».

وعن تشكيل الحكومة، قال الراعي: «يتعاظم قلقنا إذا تعثر تكليف شخصية لرئاسة الحكومة الجديدة، وبخاصة إذا تعثر تأليف حكومة إنقاذية، غير سياسية، وتكنوقراطية، تتمكن من المباشرة بالإصلاحات في البنى والقطاعات، وفقاً لتوصيات مؤتمر سيدر الذي عقد في باريس عام 2018». وأكد أن «ضمانة نجاح التأليف هي العزم من قبل الجميع على تجنب التسويف ووضع الشروط وافتعال العقد غير الدستورية وغير الميثاقية، من أجل قضم الدولة وإبقاء مصير لبنان مرهوناً بصراعات المنطقة واستحقاقاتها التي لا تنتهي.وهذه مشكلة وطنية خطيرة عندنا لا حد لها إلا باعتماد نظام الحياد الناشط الذي يعيد للبنان هويته، ومكانته، ودوره الحضاري في سبيل السلام والاستقرار في الداخل وفي المنطقة. وفي هذا السياق يجب أن يبقى أي تفاهم حول تأليف الحكومة العتيدة ضمن منطوق الدستور والميثاق. فلا يحق لأي فريق أن يتخطى الدستور، ولآخر أن يتنازل عنه، ولآخر أن يشوه النظام الديمقراطي».

ولفت إلى أن «الشعب يدين المسؤولين وكل الجماعة السياسية، وقد نبذهم علناً بمظاهرات وحراك وثورة لم تتوقف، بل تمهل، من دون أن تهمل، لا تجنياً على السياسيين والمسؤولين، بل لأنهم هم الذين أوصلوا بلادنا إلى حضيض الجمود والبؤس المالي والاقتصادي والمعيشي، وضربوا المصارف وجعلوا الشعب يتسول أمواله على أبوابها، من دون أن يحصل ولو على قليل يسد به حاجاته الغذائية والطبية والتربوية وسائر استحقاقاته. إنهم بذلك يسهلون الانقضاض أكثر فأكثر على الشرعية والدستور والنظام».وحذر من أن «هذا ما يضعنا أمام عملية إسقاط للدولة المركزية والتغاضي عن نشوء حالات تؤثر سلباً على وحدة لبنان»، مديناً «كل هذه الممارسة السياسية التي تضحي بلبنان ونموه واستقراره وبحبوحته الأصلية على مذبح مصالحهم وخياراتهم الخاطئة». واعتبر أنه «لن تكون عندنا حكومة يثق بها الشعب والأسرة الدولية، إذا لم يتعال الجميع عن كل ما هو مكاسب ظرفية، سياسية كانت أم مادية، وعن المحاصصة».

ومع اقتراب بدء مفاوضات ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل، أكد الراعي الحاجة إلى «دولة قوية وحكومة قادرة على إجراء مفاوضات ترسيم الحدود»، موضحاً أن «أهمية هذه المفاوضات في أن تؤدي إلى اتفاق يعزز سلطة الدولة اللبنانية المركزية التي من شأنها أن تسيطر على حدودها الدولية الـمثبتة في خط هدنة سنة 1949 أساساً، وعلى ثروات النفط والغاز، وتسهر على عدم محاصصتها وتوزيعها وتبديدها، بل تكون في عهدة الدولة لتفي ديونها وتطلق عجلة النهوض الاقتصادي والمالي والمعيشي».

قد يهمك أيضا:

البطريرك الماروني بشارة الراعي يعلن عن مذكرة "لبنان والحياد الناشط"
الراعي يدعو لتشكيل حكومة طوارئ في لبنان

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

البطريرك الراعي يتمسك بإعلان حكومة ضمن الدستور ويؤكد أنه لا يحق لأحد تشويه النظام البطريرك الراعي يتمسك بإعلان حكومة ضمن الدستور ويؤكد أنه لا يحق لأحد تشويه النظام



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 15:09 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره
 العرب اليوم - النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 18:03 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"
 العرب اليوم - أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"

GMT 19:40 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ضابط في شمال قطاع غزة

GMT 08:50 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

إسرائيل تقصف مواقع لحزب الله بجنوب لبنان

GMT 21:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مقتل 7 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حادث سير بالجزائر

GMT 09:16 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

حرائق في منشآت طاقة روسية بعد هجمات أوكرانية

GMT 18:11 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

أيهما أخطر؟
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab