فرض عقوبات جديدة على إيران يثير المخاوف من استعداد أميركا لمواجهة طهران
آخر تحديث GMT10:55:07
 العرب اليوم -

وصفها الرئيس دونالد ترامب بأنها "بطل الإرهاب العالمي" عقب تجربة الصواريخ

فرض عقوبات جديدة على "إيران" يثير المخاوف من استعداد أميركا لمواجهة طهران

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - فرض عقوبات جديدة على "إيران" يثير المخاوف من استعداد أميركا لمواجهة طهران

الرئيس الأميركي دونالد ترامب
واشنطن - يوسف مكي

أثار فرض عقوبات أميركية جديدة على إيران، بعد أسبوعين فقط، من ترك إدارة الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما السلطة، مخاوف من أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، يستعد لمواجهة جديدة مع طهران، الذي وصفها بـ"بطل الإرهاب العالمي".

وأدانت إيران بشدة قرارات ترامب، ووصفته بالخطير وعديم الخبرة. وأوضح الحرس الثوري الإيراني أن الوحدات العسكرية الإيرانية تجري تدريبات صاروخية السبت، لتبرهن على "الاستعداد الكامل للتعامل مع التهديدات أو العقوبات الأميركية". إلا أن مؤشرات قيام ترامب بالتخطيط لعمل من جانب واحد، لإلغاء الاتفاق النووي التاريخي مع إيران، الذي تمت الموافقة عليه عام 2015 من قبل الولايات المتحدة، وأربعة أعضاء دائمين في مجلس الأمن الدولي والاتحاد الأوروبي، قد يكون غير كافي أو خاطئ في التعامل مع إيران.

ويعتبر الاحتمال الأكثر مناسبة للوضع الجاري، هو زيادة الجهود الأميركية لوصف شيعة إيران بأنهم مقر الإرهاب والراعي الرسمي له، إضافة إلى تقليص النفوذ والتوسع الإيراني، في جميع أنحاء مناطق الشرق الأوسط، وتخوض إيران حربًا في العراق وسورية وأفغانستان والبحرين ولبنان واليمن، ضد المملكة العربية السعودية، المنافس الرئيسي من المسلمين السنة.

ولم تخف حدة عداء ترامب لإيران منذ انتقدها خلال حملة الانتخابات الرئاسية. وأدرج المواطنين الإيرانيين في حظر السفر سيئ السمعة، الذي وقعه الرئيس الأميركي على 7 بلدان ذات أغلبيه مسلمة.  وأدان مايكل فلين مستشار الأمن القومي لترامب، الأسبوع الماضي، بشراسة، اختبار الصواريخ الباليستية الإيرانية ووصفه بـ"غير قانوني". وقال فلين إن الولايات المتحدة وضعت إيران "تحت المراقبة"، وذلك بأن سلوكها غير مقبول.

وتعتبر العقوبات الجديدة التي أعلنت، الجمعة، رمزية إلى حد كبير. وقال البيت الأبيض إنها ليست سوى البداية، وأن ذلك بمثابة إنذار لمراجعة سياسات إيران. وعلى الرغم من ذلك تدرك الإدارة الجديدة أن محاولة الرجوع في الاتفاق النووي، سيعارض بشدة من قبل الدول الموقعة الأخرى.

ويرى خبراء أنه بدلًا من التراجع في الاتفاق، عليها محاولة تعزيز الاتفاق عن طريق استحداث عمليات تفتيش أكثر صرامة وتوسيع نطاق القيود التي تفرضها. وفي الوقت نفسه، هناك نهجًا استراتيجيًا جديدًا يتم تطوره. ووردت إشارة إلى تركيز الاستراتيجية الجديدة على الأرجح على التصريحات التي أدلى بها جيمس ماتيس، وزير الدفاع الأميركي، خلال زيارة لطوكيو. ووصف فيها إيران بأنها "أكبر دولة راعية للإرهاب في العالم"، وهذه حقيقة، وقال "لا يمكن تجاهلها أو رفضها".

وركز فلين بشكل واضح على دعم إيران لـ"إرهابيين" شيعة، وهم الحوثيين في اليمن، مدعيًا أن إيران وراء الهجمات الأخيرة على سفن الحربية السعودية والأميركية. وتصنف الولايات المتحدة حزب الله، التابع لإيران، كمنظمة إرهابية. والذي يغضب حلفاء الولايات المتحدة في الخليج، وخاصة المملكة العربية السعودية، إضافة إلى الحكام السنة في البحرين، وغالبية السكان من الشيعة، يعانون من توتر شديد وخصوصًا فيما يتردد بشأن مزاعم زعزعة الاستقرار. وكان ترامب تحدث إلى الملك سلمان، العاهل السعودي، الأسبوع الماضي. ومن المقرر أن يجتمع ترامب بنيامين نتانياهو يوم 15 فبراير/شباط أيضًا. وحذر رئيس الوزراء الإسرائيلي المتشدد منذ فترة طويلة من التهديد الوجودي الذي تشكله إيران. ورفضت تيريزا ماي، رئيسة وزراء بريطانيا، في خطاب ألقته تصرفات إيران ووصفتها بـ "النفوذ الخبيث".

 

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فرض عقوبات جديدة على إيران يثير المخاوف من استعداد أميركا لمواجهة طهران فرض عقوبات جديدة على إيران يثير المخاوف من استعداد أميركا لمواجهة طهران



GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب
 العرب اليوم - ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 19:40 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ضابط في شمال قطاع غزة

GMT 08:50 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

إسرائيل تقصف مواقع لحزب الله بجنوب لبنان

GMT 21:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مقتل 7 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حادث سير بالجزائر

GMT 09:16 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

حرائق في منشآت طاقة روسية بعد هجمات أوكرانية

GMT 18:11 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

أيهما أخطر؟

GMT 18:13 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

العرب واليونسكو

GMT 20:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مصر تنفي أي نقاش مع إسرائيل بشأن خطط اجتياح رفح
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab