القوات الروسية تُدمّر مختبراً للفيزياء النووية يخضع لضمانات دولية في أوكرانيا
آخر تحديث GMT00:19:13
 العرب اليوم -

القوات الروسية تُدمّر مختبراً للفيزياء النووية يخضع لضمانات دولية في أوكرانيا

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - القوات الروسية تُدمّر مختبراً للفيزياء النووية يخضع لضمانات دولية في أوكرانيا

دبابات روسية
موسكو - العرب اليوم

قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافاييل جروسي، الاثنين، إن القوات الروسية في أوكرانيا دمّرت، مختبراً للفيزياء الذرية يخضع لضمانات دولية، في خاركوف ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا.وأشار جروسي إلى تدمير مولّد نيوتروني في "معهد خاركوف للفيزياء والتكنولوجيا" خلال هجوم روسي، مضيفاً أن مخزون المواد المشعة في الموقع كان ضئيلاً ولم يتم رصد إطلاق إشعاعات. وأضاف: "لا يمكننا الاستمرار على هذا المنوال"، مشيراً إلى أن المنشأة شُيّدت بالتعاون مع "مختبر أرجون الوطني الأميركي" الواقع جنوب غربي شيكاغو.

وذكر مسؤولون أوكرانيون، أن المختبر المدمّر استُخدم للأبحاث، وكذلك لتأمين نظائر طبية للعاملين في مجال الرعاية الصحية. وأشارت "بلومبرغ" إلى أن علاقة مختبر خاركوف بالولايات المتحدة نمت في ظلّ إدارة الرئيس السابق باراك أوباما، ممّا ساهم في إخراج 16 كيلوجراماً من اليورانيوم عالي التخصيب من الموقع.

وأعرب الدبلوماسي الأرجنتيني عن استعداده للقاء مسؤولين أوكرانيين وروس، في مكان يختارونه، لتأمين سلامة المواقع الذرية مع تصاعد الحرب. وشدد على وجوب ضمان السلامة المادية، وقنوات الاتصال وسلاسل التوريد، لتلك المواقع.

وأوضح جروسي أنه يتوقع رداً قريباً على طلبه بزيارة أوكرانيا، لوضع إطار لضمان سلامة المواقع النووية أثناء النزاع، داعياً إلى "عدم تضييع الوقت". وشدّد على "وجوب أن نتفق على إطار مشترك واضح"، لمنع وقوع حادث ذري، وضرورة اتخاذ "إجراءات ملموسة لتسهيل نقل المعدّات" الأساسية لصيانة محطات الطاقة. ولم يستبعد احتمال إرسال "مراقبين ومدققين" إلى المكان.

وتعد هذه ثاني منشأة نووية في أوكرانيا تتعرّض لأضرار بسبب القتال خلال أسبوع، إذ أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، يوم الجمعة الماضي، أن قصفاً روسياً أشعل حريقاً في مبنى تابع لمحطة زابوروجيا للطاقة النووية، ممّا أدى إلى جرح عنصرين من فريق الأمن بالمنشأة.ولا تزال الاتصالات متقطعة مع المحطة، علماً أنها أضخم منشأة نووية في أوروبا، حتى بعدما زاد مشغلوها توليد الكهرباء، بعد سيطرة القوات الروسية عليها.وقال جروسي في هذا الصدد: "نجونا بأعجوبة (من حادث نووي). لا يجوز أبداً أن يتكرّر مثل هذا الوضع". وأضاف أن العمليات تجري بطريقة "آمنة" حتى الآن، متسائلاً: "إلى متى؟".

لكن الأخطار تتجاوز 15 محطة طاقة نووية عاملة في أوكرانيا. فخلال الأسبوع الأول من الحرب، تضرّرت أيضاً منشآت للنفايات النووية في كييف. وحذرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية من أنها فقدت الاتصال بمنشأة في مدينة ماريوبل الساحلية، تتعامل مع مصادر مشعة.وحضّ الموفد الصيني لدى الوكالة الذرية وانج كون، روسيا، الأسبوع الماضي على ضبط النفس بشأن المنشآت النووية الأوكرانية.

كذلك، وجّهت مفوّضة الطاقة في الاتحاد الأوروبي كادري سيمسون، رسالة إلى جروسي، حضّت فيها روسيا على "إعادة كل المنشآت النووية الأوكرانية إلى السيطرة التشغيلية والتنظيمية الكاملة لأوكرانيا، بما في ذلك وصول الموظفين دون عراقيل إلى هذه المرافق، في زابوروجيا ومنطقة الحظر الخاصة بتشيرنوبل".وتسيطر القوات الروسية على محطة تشيرنوبل، التي شهدت كارثة نووية في عام 1986، وتحيط بها منطقة حظر تبلغ 2600 كيلومتر مربع، بسبب بقايا الإشعاعات.

وانتقدت سيمسون أيضاً "موقف الدولة المعتدية"، خلال جلسة لمجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية. وقالت: "ليس مقبولاً أن تواصل روسيا دورها المميّز في الوكالة، في ضوء عملياتها العسكرية غير المسؤولة على الأرض في أوكرانيا".وروسيا هي أبرز دولة مصدّرة للمفاعلات النووية في العالم، وتنفذ مشروعات في الأرجنتين وبنجلادش ومصر والمجر وتركيا.ويُعتبر معهد خاركوف للفيزياء والتكنولوجيا أحد أقدم وأضخم مراكز العلوم الفيزيائية في أوكرانيا، إذ أُسّس في عام 1928 من أجل تطوير الفيزياء النووية وفيزياء الجوامد.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

المقاومة الأوكرانية ضد القوات الروسية تشتد وموسكو تعرض التفاوض وكييف تعترض على المكان

قديروف يؤكد أن العقوبات الأميركيَّة على روسيا " خُرافات بايدْنية "

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

القوات الروسية تُدمّر مختبراً للفيزياء النووية يخضع لضمانات دولية في أوكرانيا القوات الروسية تُدمّر مختبراً للفيزياء النووية يخضع لضمانات دولية في أوكرانيا



GMT 22:30 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

رانيا يوسف مطربة لأول مرة في عمل غنائي جديد
 العرب اليوم - رانيا يوسف مطربة لأول مرة في عمل غنائي جديد

GMT 00:00 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

غزة وانتشار المظاهرات الطلابية في أميركا

GMT 10:13 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

فيضانات كينيا تتسبب في انهيار سد ومقتل العشرات

GMT 04:26 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

15 شهيدًا فلسطينيًا في غارات إسرائيلية في رفح

GMT 21:56 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

محمد عبده يوقف أنشطته الفنية لأجل غير مسمى

GMT 10:07 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 4.2 درجة يضرب جزيرة كريت جنوب اليونان

GMT 21:32 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

أحمد حلمي يكشف رأيه في تعريب الأعمال الفنية

GMT 00:00 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

كيسنجر يطارد بلينكن

GMT 00:00 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

التوريق بمعنى التحبير

GMT 00:00 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

من محمد الضيف لخليل الحيّة

GMT 04:12 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

الأردن وتركيا يبحثان تطورات الأوضاع في غزة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab