الجيش السوداني يتدخل لمكافحة الجريمة في الخرطوم في أكبر حملة لمداهمة أوكار العصابات
آخر تحديث GMT06:55:34
 العرب اليوم -

الجيش السوداني يتدخل لمكافحة الجريمة في الخرطوم في أكبر حملة لمداهمة أوكار العصابات

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الجيش السوداني يتدخل لمكافحة الجريمة في الخرطوم في أكبر حملة لمداهمة أوكار العصابات

عناصر من الجيش السوداني
الخرطوم - العرب اليوم

نفّذت الأجهزة النظامية السودانية حملة مداهمة واسعة على أوكار الجريمة في عدد من أحياء العاصمة لحسم الانفلات الأمني والانتشار الكبير لحوادث النهب والسرقة والاعتداءات على المواطنين التي تشهدها الخرطوم، وأصبحت تشكل مصدر قلق كبير للمواطنين والسلطات. وذكرت الصفحة الرسمية للقوات المسلحة على موقع «فيسبوك» أمس أن «قوات مشتركة من الجيش والشرطة والأمن تداهم أوكار الجريمة في أم درمان لتعزيز هيبة الدولة، إنفاذاً لقرارات مجلس الأمن والدفاع». وكان مجلس الأمن والدفاع السوداني، الذي يرأسه رئيس مجلس السيادة الفريق عبد الفتاح البرهان، أصدر الأسبوع الماضي عدداً من القرارات لحسم التفلتات الأمنية والظواهر السالبة والجريمة.
وكلّف المجلس القوات المسلحة والفرق النظامية في أنحاء البلاد كافة بالتعامل الحاسم والقانوني لظاهرة التفلتات والمظاهر العسكرية غير القانونية ضد أي مجموعات أو أفراد لحفظ هيبة الدولة. وشوهدت قوات كبيرة لتشكيلات من الجيش والشرطة على متن سيارات الدفع الرباعي وناقلات في طريقها لمداهمة أحياء محددة في مدينة أم درمان (إحدى مدن العاصمة المثلثة) تنتشر فيها عصابات مرصودة من قبل السلطات، وتعد الحملة الكبرى لتحرك الأجهزة الأمنية لمكافحة الجريمة. ونقل ناشطون على منصة «فيسبوك» مقاطع مصورة يظهر فيها القبض على العشرات، يزعم أنهم أعضاء في عصابات إجرامية وأصحاب سوابق جنائية.
وانتشرت في الأشهر الأخيرة ظاهرة ما يُعرف في السودان بـ«9 طويلة»، وهي تشكيلات لعصابات تستخدم دراجات نارية وتهاجم المواطنين بالأسلحة النارية والبيضاء في الأحياء. وقد ازداد نشاط هذه العصابات بكثافة عقب تولي الجيش السلطة في 25 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي. وفي وقت سابق، أصدرت السلطة المحلية بولاية الخرطوم مرسوماً يحظر قيادة الدراجة النارية وحمل شخص آخر معه كراكب، نظراً إلى أن أغلب الحوادث من هذا النوع كانت تشمل شخصين على الدراجة. ويعاقب من يخالف المرسوم بالسجن لمدة شهرين وغرامة لا تتجاوز 100 ألف جنيه سوداني. ورصدت مواقع التواصل الاجتماعي بكثافة فيديوهات في عدد من الأحياء لعصابات تتهجم على رجال ونساء وتهديدهم بالسلاح في وضح النهار، ما أثار حالة من الرعب والخوف وسط المواطنين بسبب الانفلات الأمني.
وتسجل محاضر الشرطة في ولاية الخرطوم يومياً مئات البلاغات الجنائية لحوادث السرقة والنهب بقوة السلاح، فيما تواجه الأجهزة الأمنية اتهامات من المواطنين بالتقصير في توفير الحماية الكفاية لهم وحسم مظاهر الجريمة. ودوّنت في الفترة السابقة بلاغات جنائية متعلقة بالنهب والسرقة تحت قوة السلاح الناري لعدد من منسوبي فصائل مسلحة موقعة على «اتفاقية جوبا للسلام»، وسط جدل حول تأخير تنفيذ بند الترتيبات الأمنية، وفق اتفاقية السلام التي تقضي بدمج مقاتلي الحركات المسلحة في الجيش. الأمر الذي لم يحدث بعد.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

القوات المسلحة السودانية تؤكد "وحدتها" وتدعو القوى السياسية إلى "التوافق"

 

وصف وفد المبعوثين الدوليين زيارة السودان دعم لعملية الانتقال فيه

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الجيش السوداني يتدخل لمكافحة الجريمة في الخرطوم في أكبر حملة لمداهمة أوكار العصابات الجيش السوداني يتدخل لمكافحة الجريمة في الخرطوم في أكبر حملة لمداهمة أوكار العصابات



GMT 18:03 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"
 العرب اليوم - أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"

GMT 19:40 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ضابط في شمال قطاع غزة

GMT 08:50 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

إسرائيل تقصف مواقع لحزب الله بجنوب لبنان

GMT 21:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مقتل 7 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حادث سير بالجزائر

GMT 09:16 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

حرائق في منشآت طاقة روسية بعد هجمات أوكرانية

GMT 18:11 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

أيهما أخطر؟
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab