الجبير يعلن أن دول المقاطعة الثلاث تعد قائمة مطالب شكاوى لتسليمها الى الدوحة
آخر تحديث GMT19:49:39
 العرب اليوم -

حراك دبلوماسي في لندن وواشنطن حول أزمة قطر وشروط حلها

الجبير يعلن أن دول المقاطعة الثلاث تعد قائمة مطالب شكاوى لتسليمها الى الدوحة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الجبير يعلن أن دول المقاطعة الثلاث تعد قائمة مطالب شكاوى لتسليمها الى الدوحة

وزير الخارجية السعودي عادل الجبير
لندن ـ سليم كرم

أعلن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، أن بلاده تعمل حاليا على وضع قائمة تتضمن الشكاوى بشأن قطر وسياساتها، مشيرا إلى أن من المتوقع نشرها في وقت قريب. وقال في مؤتمر صحفي عقده مساء الجمعة في مقر السفارة السعودية في لندن، عقب لقائه وزير الخارجية البريطاني، بوريس جونسون، على أن هذه القائمة تشمل شكاوى على قطر وليس مطالب موجهة إليها، مشيرا إلى أنها تحتاج إلى أن يتم التعامل معها وعلاجها من قبل الجانب القطري.

وأضاف الجبير أن السعودية تعمل على إعداد هذه القائمة مع شركائها في البحرين والإمارات ومصر، لافتا إلى أنه سيتم تسليمها قريبا للدوحة. وقال: "يجب على قطر أن تتوقف عن دعم الجماعات المتطرفة، وهو ما يريده كل العام، وليس فقط دول الخليج". كما شدد على ضرورة أن توقف قطر "إيواء المتطرفين والتدخل في شؤون الدول الأخرى"، مضيفا: "لم تتجاوب قطر مع مطالبنا حتى الآن".

وكشف وزير الخارجية السعودي، في هذا السياق، أن الدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي وقعت مع واشنطن، في وقت سابق، على وثيقة خاصة بمكافحة تمويل الإرهاب، وهو الاتهام الرئيسي المنسوب إلى السلطات القطرية في ظل الأزمة الخليجية الحالية. وحول موقف بريطانيا من أزمة قطر، نفى وزير الخارجية السعودي أن تكون لندن مؤيدة للدوحة، مشيرا إلى أن بريطانيا تعاني من الإرهاب، وأعربت عن قلقها وانزعاجها أكثر من مرة من مسلك الدوحة. وأشار إلى علاقات تاريخية تربط بريطانيا بدول المنطقة، خاصة المملكة العربية السعودية.

وفي ما يتعلق باجتماعه مع نظيره البريطاني بوريس جونسون، مساء أمس الجمعة، أفاد أنه كان بنّاء، نظرا للعلاقات الاستراتيجية التي تجمع بين الدولتين. وقال إن المحادثات مع جونسون تطرقت إلى أزمة قطر والشأن اليمني والأوضاع في ليبيا و سورية والعراق ومفاوضات السلام في الشرق الأوسط.

أما وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة فقد أكد خلال اجتماعه مع وزير خارجية المملكة المتحدة في لندن على أهمية القضاء على التنظيمات الارهابية وردع كل من يدعمها ويمولها ويأويها. وأعرب وزير الخارجية البحريني عن اعتزاز المنامة بما يربطها من علاقات وطيدة مع المملكة المتحدة. ولفت الى أهمية استمرار وتعزيز التعاون والتنسيق المشترك، في ظل ما تشهده المنطقة والعالم من تحديات جسام، في مقدمتها الإرهاب وتزايد خطر التنظيمات الارهابية وأهمية القضاء عليها وردع كل من يدعمها ويمولها ويأويها.

من جانبه، أكد وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون، حرص المملكة المتحدة على التواصل والتنسيق مع البحرين لتعزيز أمن واستقرار المنطقة.

وفي واشنطن، أطلع وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد عددا مع أعضاء الكونغرس على الإجراءات الدبلوماسية والاقتصادية التي اتخذتها الإمارات والدول الأخرى ضد قطر من أجل إيقاف دعمها المالي للمنظمات المتطرفة وتدخلاتها في شؤون الدول الأخرى. جاء ذلك في إطار الزيارة التي يقوم بها وزير الخارجية إلى واشنطن، حيث اجتمع مع كريس ميرفي وكريس كونز ومايكل بينيت وتيم كيين والنائب مارك ميدوز وستني هوير.

وناقش الشيخ عبدالله أهمية التعاون الوثيق بين دولة الإمارات والولايات المتحدة الأميركية من أجل معالجة المسائل الأمنية الإقليمية الأخرى بما في ذلك التدخل المستمر لإيران في شؤون المنطقة وزعزعتها الاستقرار. كما تم التطرق إلى الأوضاع الراهنة في اليمن حيث أكد الوزير على الجهود المتواصلة التي تبذلها دولة الإمارات للمساعدة في التوصل إلى حل سياسي للنزاع هناك مسلطا الضوء على المساعدات الإنسانية التي تقدمها الإمارات للشعب اليمني.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الجبير يعلن أن دول المقاطعة الثلاث تعد قائمة مطالب شكاوى لتسليمها الى الدوحة الجبير يعلن أن دول المقاطعة الثلاث تعد قائمة مطالب شكاوى لتسليمها الى الدوحة



الملكة رانيا تتألق بإطلالة جذّابة تجمع بين الكلاسيكية والعصرية

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 01:27 2024 الأربعاء ,08 أيار / مايو

قتلى وجرحى في قصف إسرائيلي على غزة وجنوب رفح

GMT 16:51 2024 الثلاثاء ,07 أيار / مايو

تثبيت سعر الفائدة في أستراليا

GMT 04:17 2024 الأربعاء ,08 أيار / مايو

إطلاق نار على رجل أعمال كندي في مصر

GMT 03:46 2024 الأربعاء ,08 أيار / مايو

شهيدان وعدد من الجرحى في قصف إسرائيلي جنوب رفح
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab