تظاهرات ليلية وحرق إطارات في البصرة جنوبي العراق بسبب تردِّي الكهرباء
آخر تحديث GMT10:58:06
 العرب اليوم -

إياد علاوي يدعو جامعة الدول العربية لأن تكون عنوانًا " للتضامن العربى"

تظاهرات ليلية وحرق إطارات في البصرة جنوبي العراق بسبب تردِّي الكهرباء

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - تظاهرات ليلية وحرق إطارات في البصرة جنوبي العراق بسبب تردِّي الكهرباء

تظاهرات ليلية في البصرة
بغداد- نجلاء الطائي

أعلنت السلطات الأمنية العراقية عن القاء القبض على عصابتين احداهما متخصصة بترويج العملة المحلية المزورة والثانية بالأجنبية، كما أوقفت مطلوبًا وفق المادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب في محافظة النجف والانبار والعاصمة الاتحادية بغداد، فيما  أفاد مصدر محلي في محافظة البصرة، اليوم الجمعة، بان العشرات من المواطنين نظموا احتجاجات وقاموا بحرق إطارات، بسبب تردي الكهرباء في البصرة. ياتي هذا بينما تواصل القوات المشتركة العراقية بمختلف تشكيلاتها، التقدم خلال العمليات العسكرية لتحرير مناطق الساحل الأيمن من مدينة الموصل.

واكملت قطعات الفرقة المدرعة التاسعة تحرير حي باب سنجار، وأدامت التّماس مع حي الفاروق، أول أحياء المدينة القديمة، في حين تواصل قطعات الشُرطة الإتحادية وفرقة الرد السّريع تقدمها داخل حي الشفاء، تمهيداً لإعلان تحرير الحي خلال الساعات المقبلة. وتمكنت قطعات الجيش العراقي الفرقة 15 من تحرير أربع قرى وهِي (المنصور، السّلام، البوير، اللزاكة)، ومنشأة المنصور للتصنيع العسكري، ومحطّة تصفية مياه البوير شرق طري قرية الكسك - ناحية المحلبية، غرب مدينةِ الموصل.

وفي البصرة، تظاهر العشرات من الأشخاص في وقت متأخر من ليل يوم امس الخميس احتجاجا على تردي واقع الخدمات في المدينة. وقال مصدر محلي: ان "المتظاهرين قاموا بحرق إطارات السيارة في منطقة نظران تحديدا قرب الجسر الخشبي المعلق احتجاجا على تردي واقع الكهرباء". وأضاف أن "سبب الاحتجاجات هو احتراق محول للكهرباء وانقطاعها عن المنطقة لفترة طويلة، بالإضافة الى تردي الكهرباء وانقطاعها بشكل مستمر".

الى ذلك أعلن مصدر أمني مسؤول اليوم الجمعة ان مسلحين مجهولين اقتحموا منزلا يعود لطبيب وسرقوا منه مبالغ مالية شمال محافظة البصرة. وقال المصدر ان المسلحين اقتحموا منزل طبيب في وقت متأخر من ليلة امس الخميس في قضاء القرنة شمال البصرة، وسرقوا منه اكثر من عشرة ملايين دينار عراقي تحت تهديد السلاح.

وكشف المتحدث باسم وزارة الداخلية العميد سعد معن في بيان له، انه وردت معلومات الى قسم مكافحة الجريمة المنظمة/النجف الأشرف عن وجود عصابة تقوم بترويج العملة المزيفة عن طريق شراء دراجات نارية وموبايلات. وأضاف انه بالفعل تم التوصل الى احد المواطنين المتضررين منهم والحصول على معلومات تمكنت قواتنا من خلالها القبض على احد المتهمين والذي اعترف صراحةً بمشاركته مع متهمين اخرين بشراء العملة المزيفة من بغداد  بمبلغ 350 الف دينار لكل مليون مزيفة. ونوه العميد معن الى انه تم التحرك والقبض على باقي المتهمين الذين اعترفوا صراحة بالتهمة. ومازالت الاجراءات مستمرة لغرض بيان باقي الجرائم .
من جهتها قالت خلية الاعلام الحربي، في بيان ان لواء المشاة 32  فرقة المشاة الالية الثامنة  الجيش عراقي القى القبض على عصابة تزوير العملة وتهريب المواشي في ناحية الوفاء قاطع عمليات الانبار وبحوزتهم 18 الف دولار اميركي غير مزور و17 الف دولار اميركي مزور وعشرة ملاين دينار عراقي مزورة  يقودهم منتسب من  وزارة الداخلية دائرة المفتش 

وأعلنت وزارة الداخلية ان  مفارز وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية  استخبارات اللواءين الخامس والسادس شرطة اتحادية القت القبض على متهم ينتمي لتنظيم ضمن جانب الكرخ ببغداد متورط بجرائم متطرفة ، نفذت هذه العملية بعد جهد استخباري مميز وبمتابعة ميدانية لفريق استخباري مختص بالمراقبة والرصد. وأوضح المتحدث باسم المديرية النقيب فرهاد حمه علي في حديث صحفي: إن "قوة من الاسايش شنت، اليوم، عملية امنية في ناحية ليلان جنوب شرقي كركوك، وتمكنت من اعتقال خمس مطلوبين صادرة بحقهم مذكرات قبض وتحري من محاكم كركوك". واضاف علي، ان "العملية نفذت على خلفية معلومات استخبارية دقيقة قادت للقبض عليهم".

وفي العاصمة ، أفاد مصدر في الشرطة،  إن "عبوة ناسفة انفجرت، مساء الخميس، بالقرب من مرابطة أمنية في قضاء أبو غريب غربي بغداد، ما أسفر عن إلحاق أضرار مادية دون وقوع أية خسائر بشرية".وأضاف المصدر ، أن "قوة من الشرطة فرضت طوقا أمنيا حول مكان الانفجار ومنعت الاقتراب منه، فيما فتحت تحقيقا أوليا في ملابساته".

وأكد نائب الرئيس العراقى إياد علاوى، أمس الخميس، على ضرورة المصارحة والمكاشفة فيما يتعلق بجهود القضاء على التطرف والتصدى للأفكار المتطرفة خاصة فى ضوء ما تشهده المنطقة من تطورات راهنة. وقال علاوى، في تصريحات للصحفيين، عقب لقائه مع الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، "إنه يجب أن تواجه الأمور بشكل حازم وحاسم وأن تطرح بشكل واضح وتسمى الأمور بمسمياتها وكفانا أن نجامل بعضنا البعض". وأضاف أن "هناك تطرفًا وتراجعا، وهناك مشكلات تشهدها بلداننا العربية، ويجب أن تكون المصارحة والمكاشفة هى سيدة الموقف لكى يصل العرب إلى شواطيء السلام والاستقرار".
وردا على سؤال حول التدخلات الإيرانية في الشأن الداخلي للدول العربية، دعا علاوي إلى جهد عربى مشترك ومنع ليس فقط إيران بل أي تدخل خارجي آخر في الشؤون الداخلية للدول العربية. وقال علاوي "كفى ويكفي ما حدث حتى الآن من تدخلات في الشؤون العربية، ويجب ضمان السيادة العربية وسيادة دولنا، مؤكدا على ضرورة الخلاص من أي نفوذ بأي شكل من الأشكال باعتبارها مسألة أساسية ومركزية.

وأعرب علاوي عن تقديره لجامعة الدول العربية وأمينها العام أحمد أبو الغيط، مشيرا إلى أن هناك تقصيرا من قبل الدول العربية تجاه الجامعة العربية ودعمها، وهو أمر يجب أن يعدل باعتبارها المؤسسة التي تمثل الحد الأدنى من التضامن العربي. وقال إن لقاءه مع أبو الغيط تناول الهموم العربية وهموم العراق والمنطقة بشكل مفصل والعراق في مرحلة ما بعد "داعش"، ومجريات العملية السياسية في العراق والاستعداد للانتخابات الجديدة. كما تناول اللقاء تداعيات الأوضاع فى المنطقة جراء مايحدث فى سوريا وغيرها والانقسامات الجديدة التى بدأت تطفو على السطح في العديد من الدول العربية.

وأضاف أنه من أجل ذلك جاءت زيارته لمصر وزيارة الجامعة العربية، منوها بلقائه المهم ، مع الرئيس عبد الفتاح السيسي والذي تناول ما يدور في المنطقة، مؤكدا أن مصر تشكل العمود الفقري للاستقرار في المنطقة ويجب أن تدعم مصر ويجب أن يدعم العراق للخلاص من الإرهاب والتطرف والطائفية السياسية، وأن يكون العراق من العناصر والدول المهمة في تأمين واستقرار المنطقة.

وردا على سؤال حول ما وصلت إليه جهود العراق للقضاء على تنظيم داعش المتطرف، قال علاوى: إن "تلك الجهود متقدمة والقضاء على داعش أصبح قاب قوسين أو أدنى وما يهمنا مرحلة ما بعد القضاء على داعش"، مؤكدا أنه من "المهم أيضا كيفية تحصين المجتمع العراقى وكيف يؤمن من الأفكار المتطرفة والإرهاب فى المستقبل وهو ما تم التطرق إليه خلال لقائه مع الأمين العام للجامعة العربية". وطالب علاوي في هذا الإطار باهتمام ودور أكبر للجامعة العربية إزاء العراق لأن سلامة العراق ستساهم في سلامة المنطقة، كما أن سلامة مصر ستساهم في سلامة المنطقة، وأن تكون جامعة الدول العربية هي عنوان التضامن العربي، وأن تتحرك في هذا الإطار، مؤكدا دعم بلاده لجامعة الدول العربية وأمينها العام".

وحول جهود إعادة الإعمار في المناطق المتضررة بعد دحر تنظيم "داعش" المتطرف في العراق، قال علاوي: "إن المرحلة الأولى الأهم هي الخلاص من داعش عسكريا، وبعدها يأتي الجانب السياسي ليتضمن الجانب الاقتصادي وبناء المناطق التي دمرت وعودة وإعادة النازحين ومعالجتهم ومعالجة أوضاعهم وتعوضيهم عما أصابهم.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تظاهرات ليلية وحرق إطارات في البصرة جنوبي العراق بسبب تردِّي الكهرباء تظاهرات ليلية وحرق إطارات في البصرة جنوبي العراق بسبب تردِّي الكهرباء



GMT 05:07 2024 الثلاثاء ,21 أيار / مايو

مندوب مصر يؤكد رفض بلاده العدوان على رفح
 العرب اليوم - مندوب مصر يؤكد رفض بلاده العدوان على رفح

GMT 07:59 2024 الثلاثاء ,21 أيار / مايو

تكريم نيللي كريم على جهودها لنشر الوعي الصحي
 العرب اليوم - تكريم نيللي كريم على جهودها لنشر الوعي الصحي

GMT 19:22 2024 الأحد ,19 أيار / مايو

القمة العربية.. لغة الشارع ولغة الحكومات

GMT 10:52 2024 الإثنين ,20 أيار / مايو

مصفاة نفط روسية ضخمة تتوقف عن العمل
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab