الاتحاد الأوروبي يحمي شركاته في إيران من العقوبات الأميركية
آخر تحديث GMT08:21:26
 العرب اليوم -

بعد ثلاثة أشهر من انسحاب دونالد ترامب من الصفقة النووية

الاتحاد الأوروبي يحمي شركاته في إيران من العقوبات الأميركية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الاتحاد الأوروبي يحمي شركاته في إيران من العقوبات الأميركية

الرئيس الأميركي دونالد ترامب
واشنطن ـ يوسف مكي

رفضت الولايات المتحدة محاولة الاتحاد الأوروبي للحد من تأثير العقوبات التي فرضها الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، على إيران، بعد ثلاثة أشهر من انسحابه من الصفقة النووية، وقال مسؤول رفيع المستوى في الإدارة الأميركية إن تحرك بروكسل بدعم من بريطانيا لفرض "قانون عرقلة" يحمي الشركات الأوروبية التجارية مع إيران ليس أمرًا نشعر بقلق خاص إزاءه.
الاتحاد الأوروبي يحمي شركاته في إيران من العقوبات الأميركية

وجاء هذا التعليق بعد ساعات فقط من تصريح جيريمي هانت، وزير الخارجية البريطاني، ببيان مشترك مع وزراء خارجية ألمانيا وفرنسا والاتحاد الأوروبي، يعبرون فيه عن أسفهم العميق لقرار أميركا إعادة فرض العقوبات.
الاتحاد الأوروبي يحمي شركاته في إيران من العقوبات الأميركية

و اتخذ المسؤولون الأميركيون موقفًا متشددًا تجاه دول مثل الصين والهند، وهما مستوردان رئيسيان للنفط الإيراني، وقال ترامب في بيان "إننا نحث جميع الدول على اتخاذ مثل هذه الخطوات لتوضيح أن النظام الإيراني يواجه خيارا: إما تغيير سلوكه المهدد والمزعزع للاستقرار وإعادة الاندماج مع الاقتصاد العالمي، أو الاستمرار في مسار العزلة الاقتصادية."، كما حذّر من أن "الأفراد أو الكيانات التي تفشل في الحد من الأنشطة مع إيران تحمل عواقب وخيمة".

وعمقت التعليقات من عمق الصدع بين ترامب وغيره من الموقعين على خطة العمل المشتركة الشاملة، المعروفة باسم الاتفاق النووي الإيراني، و توسط في الاتفاقية الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما، في يوليو/ تموز 2015، وتنازل عن العقوبات الاقتصادية في مقابل حد إيران من برنامجها النووي، ولكن في شهر مايو/ أيار، أعلن ترامب أن أميركا ستنسحب من الصفقة، مشيرًا إلى مخاوف من أن إيران تستخدمها كغطاء لزعزعة استقرار الشرق الأوسط وبناء برنامج الصواريخ الباليستية بينما تتمتع بالمزايا الاقتصادية للاتفاقية.

و ستعيد إدارة ترامب فرض العقوبات الاقتصادية على إيران، وهي الموجة الأولى التي تستهدف التجارة مع إيران بشأن السيارات والمعادن الثمينة والطائرات التجارية والسجاد والمواد الغذائية، ويحظر على النظام الإيراني استخدام الدولار الأميركي، العملة الرئيسية للمعاملات المالية وشراء النفط، وستكون الموجة الثانية من العقوبات  في أوائل نوفمبر/ تشرين الثاني، مما سيضر بصادرات النفط، المصدر الرئيسي للدخل في البلاد.

وحاول الموقعون الآخرون على الاتفاق إبقائه على قيد الحياة من خلال ضمان استمرار التجارة مع إيران، وفي يوم الاثنين، أصدر هانت بيانًا مع جان إيف لو دريان من فرنسا، وهيكو ماس من ألمانيا، وفديريكا موغيريني من الاتحاد الأوروبي، وقال الوزراء "إننا نأسف بشدة لإعادة فرض العقوبات من قبل الولايات المتحدة" ، وأضافوا أنهم "مصممون على حماية الشركات الاقتصادية الأوروبية التي تعمل في التجارة بشكل قانوني مع إيران".

وقال البيان إن ما يسمى بوضع حظر الاتحاد الأوروبي، المصمم لحماية الشركات الأوروبية من تأثير العقوبات الأميركية لتشجيعها على مواصلة التعامل مع إيران، سيدخل حيز التنفيذ يوم الثلاثاء.

وسئل كبار مسؤولي الإدارة الأميركية عن قانون المنع خلال جلسة الإحاطة بشأن العقوبات صباح الإثنين، وأجاب أحدهم "ما تحتاج أن تنظر إليه هو الرسائل التي ترسلها الشركات والمؤسسات المالية. لديهم تقدير عميق لما يحدث في إيران، وتوجد حقيقة أنه من الصعب والمعقد للغاية معرفة من تتعامل معه. "، أضاف المسؤول على قانون المنع "هذا ليس أمرًا نشعر بقلق خاص حياله"

وشدد المسؤولون على أن ترامب لا يزال على استعداد للقاء قادة إيران من دون شروط مسبقة لمناقشة صفقة جديدة، وتفضّل الولايات المتحدة اتفاقية تغطي جميع جوانب سلوك إيران، بما في ذلك مشاركتها في سورية واليمن وبرنامج الصواريخ البالستية، وكما قال المسؤولون إن الولايات المتحدة تدعم المتظاهرين الذين يعبرون عن قلقهم في إيران، لكنهم لا يستطيعون تغيير النظام، قائلين بدلًا من ذلك إنهم يريدون أن تغير الحكومة الحالية نهجها.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الاتحاد الأوروبي يحمي شركاته في إيران من العقوبات الأميركية الاتحاد الأوروبي يحمي شركاته في إيران من العقوبات الأميركية



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 15:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

شهداء وجرحى في قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة

GMT 19:21 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 6.4 درجة يضرب جنوب غرب اليابان

GMT 19:19 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

مصرع وإصابة 102 شخص في أفغانستان جراء الفيضانات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab