اتصالات حثيثة لتذليل عقدة الحكومة اللبنانية وبري يتوقع أسبوعاً حاسماً
آخر تحديث GMT15:30:59
 العرب اليوم -

اتصالات حثيثة لتذليل عقدة الحكومة اللبنانية وبري يتوقع "أسبوعاً حاسماً"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - اتصالات حثيثة لتذليل عقدة الحكومة اللبنانية وبري يتوقع "أسبوعاً حاسماً"

الحكومة اللبنانية برئاسة ميشال عون
بيروت - العرب اليوم

تجري القوى السياسية اللبنانية اتصالات حثيثة لتذليل ما تبقى من عقد تحول دون تشكيل الحكومة، وسط توقعات بأن يكون هذا الأسبوع حاسماً، حسب ما نُقل عن رئيس مجلس النواب نبيه بري الذي أكد أن العقد الباقية «داخلية بحتة»، وأن الخارج «يرغب بمساعدة لبنان حين يساعد لبنان نفسه».وتحول التباينات بين رئيس الجمهورية ميشال عون، والرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري، دون تأليف الحكومة العالقة عند عقدة تسمية الوزيرين المسيحيين. وساهمت السجالات بين «تيار المستقبل» من جهة، والرئاسة اللبنانية و«التيار الوطني الحر» من جهة أخرى، في زيادة مساحة التشنج بين الطرفين الشريكين دستورياً بتشكيل الحكومة (عون والحريري)، مما ضاعف العقد والعراقيل وهدد المبادرات لحلحلتها.وتوقع بري أن يكون هذا الأسبوع حاسماً بالنسبة إلى الأزمة الحكومية، لأن لبنان لم يعد بإمكانه التحمل، بحسب ما نقل عنه نقيب المحررين جوزيف القصيفي.
وقال القصيفي بعد لقائه رئيس البرلمان اللبناني، إنه فيما يتعلق بالأزمة الحكومية والمساعي التي يبذلها بري، أبلغه أنه «المفترض أن يكون هذا الأسبوع حاسماً، لأن لبنان لم يعد بإمكانه التحمل». وأضاف أن «نظرة واحدة على الشارع وعلى العائلات وعلى الخدمات تعطينا العبر». ونقل عن بري قوله: «إن شاء الله تكون النتائج إيجابية، وهناك اتصالات حثيثة جارية لتذليل العقبة أو العقبتين المتبقيتين وليس أكثر».
وتطرق بري إلى الاجتماع الذي سيعقد في الفاتيكان في يوليو (تموز) المقبل، فقال: «في رأيي اجتماع الفاتيكان مهم جداً، وأهميته لما بعد تأليف الحكومة، وهو دعوة صادقة لتقديم الدعم للبنان آنذاك». وجدد التأكيد أن «مشكلة لبنان داخلية مائة في المائة»، آسفاً لأن «الجو الدولي والعربي والعالم كله رحيم بلبنان أكثر من اللبنانيين أنفسهم... إذا لم تقدم المساعدة لنفسك لا تستطيع أن تطلب المساعدة من الغير، وأكبر دليل المسعى الفرنسي».

ونقل القصيفي عن بري قوله إن «جميع الناس راغبة بمساعدة لبنان لكن يبقى على اللبنانيين أن يبدأوا بمساعدة أنفسهم. هذا الكلام سمعته أول من أمس من وفد البنك الدولي وأسمعه باستمرار من السفراء الذين يزورونني».
ويعول لبنان على اجتماع الفاتيكان الشهر المقبل لدعمه. وترأس البطريرك الماروني بشارة الراعي، أمس، اجتماعاً للبطاركة في بكركي لتحضير ورقة عمل ترفع إلى البابا فرنسيس في الأول من يوليو في الفاتيكان.
وعلى صعيد الانخراط الفرنسي في جهود مساعدة لبنان، اجتمعت لجنة الصداقة البرلمانية اللبنانية - الفرنسية مع السفيرة الفرنسية آن غريو في مجلس النواب. وقال رئيس اللجنة النائب سيمون أبي رميا، إن «فرنسا تعمل جاهدة من أجل لبنان سيد موحد ولبنان مستقر. والهم الاقتصادي والاجتماعي والمعيشي هو الضاغط، وفرنسا تأسف لأن مهمتها اليوم أصبحت محصورة في تقديم المساعدات الإنسانية الأساسية الأولية من أجل أن تكون إلى جانب الشعب اللبناني الذي يعاني، وتحمل اللبنانيين المسؤولية الأساسية بعدم التزام تعهداتهم، خصوصاً تجاه الشعب اللبناني».
ودعا أبي رميا إلى «وجوب أن تكون هناك إدارة سياسية مسؤولة من أجل وقف الانهيار»، مشيراً إلى أن «هذا الأمر يتطلب حتماً قيام حكومة لبنانية تتمتع بالصدقية». ولفت إلى أن فرنسا، حسب قول السفيرة، «لا تتدخل في إعطاء تسميات لهذه الحكومة، ولا تشارك في تسمية الوزراء. هذه مهمة حصرية سيادية لبنانية. لكن تقول إنه لن تكون هناك مساعدات حتماً على الصعيد الدولي إذا لم تكن هناك حكومة قادرة على الإصلاحات المطلوبة منا لبنانياً ودولياً».
وأضاف أن «فرنسا تقف إلى جانب الجمعيات اللبنانية التي تقف إلى جانب الشعب اللبناني في معاناته، وتؤدي دورها على المستوى الدولي من أجل أن يبقى لبنان على الأجندة الدولية وليس نقطة ثانوية وهامشية».

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

نبيه بري يدعو إلى تشكيل حكومة إنقاذ تمنع الانزلاق إلى انهيار أكبر

الرئيس اللبناني ميشال عون يدعو للتحقيق في ملابسات أحداث طرابلس

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اتصالات حثيثة لتذليل عقدة الحكومة اللبنانية وبري يتوقع أسبوعاً حاسماً اتصالات حثيثة لتذليل عقدة الحكومة اللبنانية وبري يتوقع أسبوعاً حاسماً



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 06:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
 العرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 15:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

شهداء وجرحى في قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة

GMT 19:21 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 6.4 درجة يضرب جنوب غرب اليابان

GMT 19:19 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

مصرع وإصابة 102 شخص في أفغانستان جراء الفيضانات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab