الأمير حمزة بن الحسين يتخلى عن لقبه بعد اعتذاره للعاهل الأردني بشأن قضية الفتنة
آخر تحديث GMT00:08:28
 العرب اليوم -

الأمير حمزة بن الحسين يتخلى عن لقبه بعد اعتذاره للعاهل الأردني بشأن "قضية الفتنة"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الأمير حمزة بن الحسين يتخلى عن لقبه بعد اعتذاره للعاهل الأردني بشأن "قضية الفتنة"

العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني
عمّان - العرب اليوم

أعلن الأمير الأردني حمزة بن الحسين، الأحد، أنه سيتخلى عن عن لقبه، في رسالة نشرها في صفحته على "تويتر"، وذلك بعد اعتذاره للملك عبد الله الثاني والشعب بشأن "قضية الفتنة" وتبعاتها، في مارس الماضي.وجاء في نص الرسالة التي نشرها الأمير حمزة: "بعد الذي لمست وشاهدت خلال الأعوام الأخيرة قد توصلت إلى خلاصة بأن قناعاتي الشخصية والثوابت التي غرسها والدي فيّ، والتي حاولت جاهداً في حياتي التمسك بها لا تتماشى مع النهج والتوجهات والأساليب الحديثة لمؤسساتنا"، مضيفاً "فمن باب الأمانة لله والضمير لا أرى سوى الترفع والتخلي عن لقب الأمير".

وتابع: "كان لي الشرف العظيم بخدمة بلدي المفدى وشعبي الغالي بهذه الصفة على مدى سنوات عمري"، مشيراً إلى أنه سيبقى "مخلصاً لأردننا الحبيب، وحسب استطاعتي في حياتي الخاصة بخدمة وطني وشعبي ورسالة الآباء والأجداد من عترة محمد صلى الله عليه وسلم والأمة ومن جندها وخدمها وبناتها، إخلاصاً مني لمقتضيات القلب والضمير ووفاء لقسم غليظ أقسمته لوالدي".

ولا ينص الدستور الأردني صراحة على كيفية التعامل مع تخلي الأمراء عن ألقابهم، ولكنه يرسخ حق الملك في منح واسترداد وإنشاء الرتب المدنية والعسكرية والأوسمة وألقاب الشرف الأخرى، في حين يرسخ قانون رقم 24 لسنة 1937 بشأن الأسرة المالكة، حق الملك بإخراج أحد أعضاء الأسرة المالكة منها وسحب ألقابه.

ولم يصدر أي تعليق من الديوان الملكي الأردني بشأن إعلان الأمير حمزة، ولكن صحيفة "الشرق الأوسط" نقلت عن مصدر سياسي مطلع قوله إن "الديوان يفضل التريث قبل التعليق على ما نشره الأمير حمزة بن الحسين على مواقع التواصل الاجتماعي".وسبق أن أفادت وكالة الأنباء الأردنية، في مارس الماضي، بأن الديوان الملكي الأردني أصدر بياناً أعلن فيه أن ملك الأردن عبد الله الثاني تلقى رسالة من الأمير حمزة بن الحسين، اعتذر فيها للملك والشعب بشأن "قضية الفتنة" وتبعاتها.

ملك الأردن قرر التعامل مع موضوع الأمير حمزة في القضية في سياق العائلة، وكلف الأمير الحسن بن طلال بإدارة هذا المسار. وتعهد الأمير حمزة للملك والأسرة بالالتزام بالدستور ومسيرة الأسرة الهاشمية.

وكان المدعي العام لمحكمة أمن الدولة، باشر في 14 أبريل 2021، التحقيق في الأزمة التي وجهت إثرها السلطات الأردنية اتهامات بالمشاركة في "مخطط لزعزعة استقرار الأردن"، لأشخاص من بينهم الشريف حسن بن زيد، وباسم عوض الله، بعد أن كشفت التحقيقات الأولية ارتباطهما مع جهات خارجية، وما يسمى بـ"المعارضة الخارجية".

تجدر الإشارة إلى أنه من ضمن الأسماء التي وردت في التحقيقات الأولية، برز اسم الأمير حمزة بن الحسين، الأخ غير الشقيق للملك عبد الله، إذ أوضح نائب رئيس الوزراء الأردني، وزير الخارجية أيمن الصفدي، في مؤتمر صحافي في الرابع من أبريل أنه (حمزة) "خطط مع آخرين لزعزعة استقرار الأردن".

وأضاف الصفدي أن ملك الأردن عبد الله الثاني "ارتأى أن يتم الحديث مباشرة مع الأمير حمزة، من أجل التعامل مع المسألة ضمن إطار الأسرة، وثنيه عن هذه النشاطات التي تستهدف العبث بأمن الأردن والأردنيين، وتعتبر خروجاً على تقاليد العائلة الهاشمية وقيمها".

وكان الأمير حمزة ظهر لأول مرة برفقة أفراد العائلة الحاكمة، خلال زيارة الملك عبد الله الثاني وولي عهده الأمير الحسين بن عبد الله، الأضرحة الملكية في العاصمة عمّان، في إطار الاحتفالات بمئوية المملكة الأردنية الهاشمية.وأظهرت وسائل الإعلام الحكومية الملك عبد الله الثاني وأفراداً آخرين من العائلة الحاكمة يضعون أكاليل الزهور على النصب التذكاري للجندي المجهول.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

العاهل الأردني الصراع طال ولا يمكن استمرار إقصاء الفلسطينيين

العاهل الأردني يُدين العنف الذي «يدفع الإسرائيليون والفلسطينيون ثمنه»

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأمير حمزة بن الحسين يتخلى عن لقبه بعد اعتذاره للعاهل الأردني بشأن قضية الفتنة الأمير حمزة بن الحسين يتخلى عن لقبه بعد اعتذاره للعاهل الأردني بشأن قضية الفتنة



نانسي عجرم بإطلالات خلابة وساحرة تعكس أسلوبها الرقيق 

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 00:49 2024 الخميس ,09 أيار / مايو

السؤال الشائك في السودان

GMT 17:19 2024 الأربعاء ,08 أيار / مايو

وفاة والدة الفنان كريم عبد العزيز

GMT 23:22 2024 الأربعاء ,08 أيار / مايو

حادث مروّع في عُمان يوقع قتلى وجرحى

GMT 00:46 2024 الخميس ,09 أيار / مايو

هل يكتب السياسيون في الخليج مذكراتهم؟

GMT 17:10 2024 الأربعاء ,08 أيار / مايو

القذائف تتساقط على وسط مدينة رفح الفلسطينية

GMT 16:23 2024 الأربعاء ,08 أيار / مايو

نقل زوجة عمران خان إلى السجن
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab