مسام ينزع 13 ألف لغم زرعتها الحوثية في الساحل الغربي اليمني
آخر تحديث GMT23:40:42
 العرب اليوم -

تزامنًا مع مقتل قياديين من الميليشيات في جبهتي تعز والضالع

"مسام" ينزع 13 ألف لغم زرعتها الحوثية في الساحل الغربي اليمني

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - "مسام" ينزع 13 ألف لغم زرعتها الحوثية في الساحل الغربي اليمني

الألغام التي زرعها الحوثيين
عدن ـ عبد الغني يحيى

يواصل فريق مشروع "مسام" التابع لمركز الملك سلمان للإغاثة، بالتعاون مع البرنامج الوطني لنزع الألغام تطهير مناطق الساحل الغربي من الألغام الأرضية والمتفجرات التي زرعتها ميليشيا الحوثي الانقلابية المدعومة من إيران.

 وقال موقع الجيش إن فريق مسام قد نزع 13720 لغمًا أرضيًا وعبوة ناسفة، خلال الأيام الماضية من مناطق الساحل الغربي وصولًا إلى مدينة المخا. وذكر مدير المشروع أسامة القصيبي أن الفريق تمكّن من تجهيز ثلاثة مواقع لتفجير الألغام التي نزعها المشروع.

وقتل اثنان من قيادات الحوثي البارزة في جبهات تعز والضالع، في معارك مع الجيش الوطني، في الوقت الذي تواصل فيه قوات الجيش الوطني، بإسناد من تحالف دعم الشرعية، تقدمها في معقل ميليشيات الحوثي الانقلابية في محافظة صعدة، ومواجهات مستمرة في مدينة الحديدة الساحلية، المطلة على البحر الأحمر حيث ثاني أكبر ميناء في اليمن بعد ميناء عدن ويرافقها قصف حوثي على قرى سكنية جنوب الحديدة وحي المنظر الشعبي بالحديدة.

تزامن ذلك مع شن قوات الجيش الوطني لعملية عسكرية مباغتة ضد ميليشيات الحوثي الانقلابية وتحريرها لمواقع جديدة شرق مديرية حيران على تخوم مديرية مستبأ في محافظة حجة، الحدودية مع السعودية.

ونقل المركز الإعلامي للمنطقة الخامسة عن مصدر عسكري تأكيده أن قوات الجيش شنّت عملية عسكرية مباغتة فجر السبت، مسنودة بطيران التحالف العربي، تمكنت خلالها من تحرير منطقة العوجاء وعدد من المزارع شرقي حيران على تخوم مديرية مستبأ».

وأشار إلى سقوط العشرات من عناصر الميليشيات بين قتيل وجريح، واستعادة مدفع هاوزر وكذا بي 10 وعدد من العيارات المختلفة، إضافة إلى دراجات نارية وسيارة إعلامية تابعة لأحد مشرفي الحوثيين، وأن «فلول الميليشيات لاذت بالفرار بعد أن زرعوا مئات الألغام والعبوات الناسفة التي تحصنوا فيها خلال الشهور الماضية».

وقد يهمك أيضًا:

إتفاق على وقف إطلاق النار في مدينة الحديدة وتسليم أمنها الى الشرطة اليمنية

ومثلت منطقة العوجاء خلال الفترة الماضية مصدرًا لعدد من المقذوفات التي ظلت الميليشيات الانقلابية تستهدف بها عددًا من قرى ومدنيي حيران ومنها الدير والظهر والسعادة.

وكانت قوات الجيش الوطني من المنطقة العسكرية الخامسة قد حررت مطلع نوفمبر /تشرين الثاني الماضي مثلث عاهم الاستراتيجي وعددًا من القرى المحيطة به التابعة لمديريتي حرض ومستبأ في محافظة حجة في ظل التقهقر المستمر والمتلاحق للميليشيات الحوثية الانقلابية.

وأكد مصدر عسكري في محور تعز العسكري لـ"الشرق الأوسط" ,مقتل قائد ميداني في صفوف الميليشيات الانقلابية وإصابة آخرين، مساء الجمعة، بنيران الجيش الوطني في منطقة الحوجلة، أسفل سوق عصيفرة، شمال المدينة.

وقال إن مدفعية الجيش الوطني استهدفت سيارة إمداد كانت متجهة للانقلابيين ما أدى إلى إعطابها وجرح سائقها في شارع فرزة صنعاء، جوار القصر الجمهوري، شرق المدينة.

و أعلنت قوات الجيش الوطني عن مقتل قيادي حوثي مع مرافقيه، في مديرية دمت شمال محافظة الضالع. وقال موقع الجيش الوطني الإلكتروني "سبتمبر.نت" بأن القيادي الميداني في صفوف الميليشيات الانقلابية المدعو وليد الحدي، قتل مع ثلاثة من مرافقيه وجرح آخرين، بالإضافة إلى تدمير الطقم، بما فيه من ذخيرة، الجمعة، حيث استهدفت مدفعية الجيش الوطني طقمًا تابعًا للميليشيا في خارم بقرية الحقب جنوب المديرية، كان في طريقه لتعزيز مواقع الميليشيا في الجبهة.

و أعلنت قوات الجيش الوطني، في صعدة، شمال غربي صنعاء،  تمكنها من تحرير مواقع جديدة في مديرية باقم، شمال صعدة، معقل الانقلابيين، عقب مواجهات عنيفة مع ميليشيات الحوثي الانقلابية.

وأكّد أركان حرب محور علب قائد اللواء التاسع مشاة جبلي العميد أديب الشهاب، أن قوات الجيش حررت قرية البستان والمزارع والتباب المحيطة بها جنوبي شرق مركز المديرية، عقب مواجهات ضارية خاضتها مع ميليشيا الحوثي الانقلابية التي لاذت بالفرار» طبقا لما نقل عنه موقع الجيش.

وقال إن المواجهات أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف الميليشيات، بالإضافة إلى تدمير عدد من الآليات التابعة لها، فيما عثرت قوات الجيش على مخزن للأسلحة تابع للميليشيا في أحد آبار المنطقة.

وأشار إلى أن الفرق الهندسية التابعة لقوات الجيش، انتزعت كميات كبيرة من الألغام الأرضية، والعبوات الناسفة، التي خلفتها الميليشيا في المزارع والطرق العامة.

ونقل موقع الجيش عن قائد محور صعدة العميد عبيد الاثله، تأكيده أن قوات الجيش الوطني بمختلف جبهات المحور في كامل جهوزيتها لفرض السلام العادل، ومواجهة أي تحركات لميليشيا الحوثي الانقلابية المدعومة من إيران، لا تنسجم مع مشاورات السلام بما يكفل إلزامهم تنفيذ ما تم الاتفاق عليه فيها. وقال إن الميليشيات لم تتوقف عن تصعيدها الميداني في عدد من جبهات صعدة خلال فترة المشاورات التي انتهت الخميس في السويد، وأن منتسبي الجيش الوطني قد تمكنوا من إفشال محاولاتهم البائسة في استعادة مواقع خسرتها».

وأشار إلى أن قوات الجيش الوطني على استعداد كامل لاستكمال تحرير ما تبقى من محافظة صعدة وتطهيرها من الميليشيات، إذا لم ترضخ لنداءات السلام المبنية على المرجعيات الثلاث المتمثلة في المبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني والقرار الدولي 2216».

وقد يهمك أيضًا:

غوتيريش يعلن عن توصل طرفي النزاع اليمني إلى اتفاق بشأن مدينة الحديدة وموانئها

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مسام ينزع 13 ألف لغم زرعتها الحوثية في الساحل الغربي اليمني مسام ينزع 13 ألف لغم زرعتها الحوثية في الساحل الغربي اليمني



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - العرب اليوم

GMT 21:28 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله

GMT 08:12 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

طائرة إماراتية تتعرض لحادث في مطار موسكو

GMT 07:05 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

اليابان تستعيد الاتصال بالوحدة القمرية SLIM

GMT 14:17 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

النفط يهبط 1% مع زيادة مخزونات الخام الأميركية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab