بدء توزيع المساعدات السعودية على النازحين من الفلوجة والأهالي يتعرضون للانتهاكات
آخر تحديث GMT10:58:06
 العرب اليوم -

الجيش الأميركي يصف معارك البيشمركة ضد "داعش" بـ "الشرسة"

بدء توزيع المساعدات السعودية على النازحين من الفلوجة والأهالي يتعرضون للانتهاكات

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - بدء توزيع المساعدات السعودية على النازحين من الفلوجة والأهالي يتعرضون للانتهاكات

نزوح المدنيين من الفلوجة
بغداد - نجلاء الطائي

أعلن المتحدث باسم القيادة المركزية الأميركية، الكولونيل باتريك رايدر، الجمعة، عن انتصار قوات البيشمركة وتحرير 85 كم في محور الخازر، شرق مدينة الموصل، بمساعدة طائرات التحالف الدولي.

وأكد باتريك رايدر، في موقع التواصل الأجتماعي (تويتر)، إن "قوات البيشمركة استطاعت وبمساعدة طائرات التحالف الدولي، تحرير عدة مناطق من سيطرة تنظيم داعش"، مشيراً إلى أن "المعركة بين قوات البيشمركة وتنظيم داعش كانت شرسة"، مشيرًا إلى أن القوات الأميركية تدرب حوالي 23 الف عراقي للمعركة ضد تنظيم داعش".

وحررت قوات البيشمركة، قد حررت تسع قرى بمحور الخازر، تسكنها غالبية كردية من (الكاكائية والشبك) من قبضة "داعش" الإثنين الماضي بدعم من طيران التحالف الدولي، وفي شأن التطورات العسكرية في عمليات تحرير الفلوجة ،اظهرت صورا وافلام تناقلها ناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي"الفيس بوك"الانتهاكات التي يتعرض لها النازحين من الفلوجة، وعلى الرغم من ان المرجعية الدينية العليا جددت تأكيدها للمقاتلين على ضرورة عدم سفك دماء الأبرياء في ميادين القتال مع داعش المتطرف، الا ان لقطات اظهرت احد عناصر "الحشد الشعبي" وهو يضرب مجموعة من الرجال ممددين على الارض طالبا منهم ان يقولوا "رجال الفلوجة نساء" لاكثر من مرة وبصوت عالي.

وأوضح  النائب عن محافظة الانبار حامد المطلك في حديث تلفزيوني تابعه "العرب اليوم"ان هناك صورا افضع من هذا الفلم حيث اعدم 17 رجلا من نازحي الفلوجة بدم بارد فضلا عن اختفاء اثر الالف منهم ، واظهرت لقطات تلفزيونية حديث احد الشيوخ الطاعنين في السن مع القيادي في "الحشد الشعبي"ابو مهدي المهنس يقول للمهندس: ان "احد عناصر الحشد بعمر ابني ضربني واعتدى عليّ"واجهش الشيخ الكبير بالبكاء.

وحمّل رئيس مجلس النواب العراق سليم الجبوري ورئيس كتلة متحدون اسامة النجيفي رئيس الحكومة حيدر العبادي بتحمل المسؤوليته "بوقف الانتهاكات لخطف المدنيين واعدامات جماعية غير مقبولة، ويشير إلى عمليات خطف، وإعدام جماعي لا تقره الشرائع أو القوانين أو أخلاق ومعايير المعارك الوطنية الشريفة، وهذه الانتهاكات تحدث … من قبل جماعات مسلحة تعمل خارج السيطرة، وتعرض مصداقية وسيطرة القائد العام للقوات المسلحة إلى الاهتزاز والتساؤل"، وقال النجيفي وهو رئيس البرلمان السابق، "إننا نحمِّل القائد العام للقوات المسلحة مسؤولية إدارة المعركة والحفاظ على حياة الناس، ونحمله مسؤولية محاسبة من وجد في معركة التحرير فرصة لأنزال العقوبات بالناس الأبرياء"، لكنّ رئيس البرلمان ، سليم الجبوري، كشف عن معلومات تشير إلى ارتكاب أفراد بالشرطة الاتحادية وبعض المتطوعين تجاوزات وانتهاكات بحق مدنيين في عملية تحرير الفلوجةن كذلك قال تحالف القوى العراقية، الاسبوع الماضي، بان لديه معلومات من مدينة الكرمة، التي حررت مؤخرا، تفيد بتفجير جامع الكرمة الكبير ومسجدين آخرين، وانتهاكات بدور المواطنين وممتلكاتهم.

ولقي قرار الحشد الاخير بالامتناع عن دخول المدينة ردود فعل ايجابية لدى المسؤولين في الفلوجة. واعتبره قائممقام القضاء سعدون الشعلان بانه "رسالة اطمئنان الى سكان الفلوجة"، وانتقد الشعلان، في وقت سابق، مما وصفها بـ"تصرفات طائفية" لبعض الفصائل التابعة للحشد الشعبي، محذرا من ان ذلك السلوك سيفقد القوات العراقية ثقة مصادرها داخل الفلوجة.

وكشف نائب رئيس هيئة الحشد أبو مهدي المهندس، في لقاء تلفزيوني، الاسبوع الماضي، عن وجود معتقلين من الحشد تم توقيفهم بسبب مخالفات ارتكبوها، وهم مودعون داخل سجن خاص مرتبط بمحكمة الجنايات المركزية في بغداد، وقال المهندس ان "تجربتنا السابقة تؤكد أننا لم نظلم العوائل في الأماكن التي دخلنا إليها، وإذا كانت هناك حادثة أو اثنتين فيتم تسجيلها"، وكان زعيم منظمة بدر هادي العامري قال بعد ايام من انطلاق عمليات تحرير الفلوجة، إن قوات الحشد الشعبي ستشارك فقط في عمليات التطويق وستترك للجيش مهمة اقتحام المدينة، مشيرا إلى أن "الحشد الشعبي لن يدخل المدينة إلا إذا فشل هجوم الجيش.

واعلنت وزارة الهجرة والمهجرين عن وصول 930 اسرة نازحة من قضاء الفلوجة واطرافها الى مخيمات عامرية الفلوجة في محافظة الانبار، وقال معاون مدير فرع الوزارة في المحافظة ماجد حميد في حديث صحفي، ان كادر فرع الوزارة في الانبار استقبل (930) عائلة نازحة من الفلوجة اثر عمليات تحريرها ، وأعلنت وزارة الهجرة والمهجرين البدء بتوزيع المساعدات السعودية على الأسر النازحة في عامرية الفلوجة والمدينة السياحية (الحبانية)، وتتضمن المساعدات 5 آلاف حصة تشمل مساعدات عينية وغذائية، تم توزيعها بواقع ألف حصة في العاصمة بغداد و 4 آلاف حصة في عامرية الفلوجة والمدينة السياحية (الحبانية).

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بدء توزيع المساعدات السعودية على النازحين من الفلوجة والأهالي يتعرضون للانتهاكات بدء توزيع المساعدات السعودية على النازحين من الفلوجة والأهالي يتعرضون للانتهاكات



GMT 10:49 2024 الإثنين ,20 أيار / مايو

افكار تساعدك لتحفيز تجديد مظهرك
 العرب اليوم - افكار تساعدك لتحفيز تجديد مظهرك

GMT 10:36 2024 الإثنين ,20 أيار / مايو

أنواع وقطع من الأثاث ينصح الخبراء بتجنبها
 العرب اليوم - أنواع وقطع من الأثاث ينصح الخبراء بتجنبها

GMT 19:22 2024 الأحد ,19 أيار / مايو

القمة العربية.. لغة الشارع ولغة الحكومات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab