الديمقراطي الشعبي ينوي مقاضاة المجلس الأعلى للانتخابات بشأن تعداد الأصوات
آخر تحديث GMT17:35:20
 العرب اليوم -

أحزاب المعارضة التركية تشكك في نتائج الاستفتاء ومسيرات احتجاجية في الشوارع

"الديمقراطي الشعبي" ينوي مقاضاة المجلس الأعلى للانتخابات بشأن تعداد الأصوات

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - "الديمقراطي الشعبي" ينوي مقاضاة المجلس الأعلى للانتخابات بشأن تعداد الأصوات

حزب المعارضة الكردي التركي
أنقرة - جلال فواز

يستعد حزب المعارضة الكردي التركي لمحاكمة المجلس الانتخابي للبلاد، حيث تستمر احتجاجات الشوارع ضد فوز الرئيس رجب طيب اردوغان في الاستفتاء المثير للجدل في الازدياد. وقال ارتغرول كوركو، وهو شخص بارز فى الحزب "الديمقراطي الشعبي"، إن الحزب سيسعى لمقاضاة اعضاء المجلس الاعلى للانتخابات الذي غير قواعد تعداد الاصوات فى الدقيقة الاخيرة من يوم الاحد. وأعدت أوراق اقتراع غير مجمعة، التي كانت مستبعدة من التعداد في السابق، عقب صدور قرار غير مبرر. وقد أثار هذا القرار احتجاجًا لدى خصوم أردوغان.

وأضاف كوركو: "يمكن أن يكون لأعضاء المجلس الانتخابي أثر معنوي وسياسي"، مشيرً الى ان "القضاة مسؤولون". وتابع: "لابد ان يدفع الكل ثمن ما فعلوه". وقال بن على يلدريم رئيس الوزراء الثلاثاء: ان "الشائعات عن المخالفات كانت محاولة فارغة لتغيير نتيجة الاستفتاء". وأضاف يلديريم "ان ارادة الشعب انعكست فى صندوق الاقتراع، ويجب على الجميع احترام النتيجة وخصوصا المعارضة الرئيسية". وبموجب القانون التركي، يعتبر قرار المجلس الانتخابي نهائيا ولا يمكن الطعن فيه في أي محكمة. وستعلن نتائج الاستفتاء الاسبوع المقبل، على الرغم من ان اردوغان قد ادعى بالفعل انتصارا على أساس النتائج غير الرسمية التي جمعتها وكالة انباء الاناضول.

وأثار المراقبون من منظمة الاستقرار والتعاون في أوروبا مخاوفهم يوم أمس من انعدام الشفافية في المجلس الانتخابي وتسييسه منذ محاولة الانقلاب الفاشلة في الصيف الماضي. وكجزء من عملية تطهير واسعة النطاق للقطاع العام، تم تعليق ثلاثة من أعضائها الستة و 221 من الموظفين رفيعي المستوى، واستبدلت في عملية خفضت استقلاليتها.

وقال ارتغرول: "سنقوم بحملة على كل المستويات". "لقد استأنفنا بالفعل 668 حالة انتهاك في عملية التصويت والفرز. ونحن لن نتجرع هذه الخدعة التي قام بها أردوغان ". وإلى جانب حزب الشعب الديمقراطي، وهو ثالث أكبر حزب في البرلمان، عارض حزب "الشعب الجمهوري" العلماني وأجزاء من حزب "الشعب الوطني" الاستفتاء أيضا. جاءت نتيجة التصويت بنسبة 51.4 في المائة فقط "نعم"، مما قسم تركيا إلى نصفين. صوتت أكبر ثلاث مدن ومعظم المناطق العلمانية والكردية ضد مقترحات الرئيس أردوغان، في حين صوتت تركيا المحافظة والساحل الوطني للبحر الأسود لصالحهم.

وكانت هناك ليلة ثانية من الاحتجاجات في الشوارع في المناطق الليبرالية في اسطنبول، تتالف من حوالي 3000 شخص يسيرون في شوارع كاديكوي، وعدد مماثل في بشكتاش.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الديمقراطي الشعبي ينوي مقاضاة المجلس الأعلى للانتخابات بشأن تعداد الأصوات الديمقراطي الشعبي ينوي مقاضاة المجلس الأعلى للانتخابات بشأن تعداد الأصوات



النجمة درة بإطلالة جذّابة وأنيقة تبهر جمهورها في مدينة العلا السعودية

الرياض ـ العرب اليوم

GMT 00:51 2024 الإثنين ,13 أيار / مايو

قصة عِبَارة تشبه الخنجر

GMT 23:32 2024 الأحد ,12 أيار / مايو

تداعيات انتهاء حرب غزة على لبنان

GMT 00:35 2024 الإثنين ,13 أيار / مايو

تسمم بمادة كحولية يودي بحياة 4 أشخاص في تونس

GMT 10:10 2024 الأحد ,12 أيار / مايو

عدسات لاصقة "ذكية" لكشف أمراض العيون

GMT 06:44 2024 الإثنين ,13 أيار / مايو

موجة حر في المكسيك تحصد العديد من الأرواح

GMT 03:05 2024 الإثنين ,13 أيار / مايو

حريق داخل القصر الجمهوري في الخرطوم
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab