مصطفي الكاظمي يدعو إلى إبعاد العراق عن سياسة المحاور
آخر تحديث GMT21:33:54
 العرب اليوم -

أكد تطلعه إلى أن يكون اللقاء بوابة نحو المستقبل

مصطفي الكاظمي يدعو إلى إبعاد العراق عن سياسة المحاور

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مصطفي الكاظمي يدعو إلى إبعاد العراق عن سياسة المحاور

رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي
بغداد - العرب اليوم

حاول رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي طمأنة الشركاء المحليين والإقليميين ممن توجسوا من قمة عمّان الثلاثية التي جمعته مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، بتأكيده أن العراق «ليس مع سياسة المحاور»، فيما احتدمت حملة حلفاء إيران في العراق على القمة ومخرجاتها وقال الكاظمي خلال جلسة مجلس الوزراء "إن إبعاد العراق عن سياسة المحاور هو المنهج الذي تسير عليه الحكومة الحالية وفق مصلحة شعبنا". وأضاف الكاظمي أن التوازن والوسطية والاعتماد على تعزيز التعاون، وبالأخص في العلاقات الاقتصادية بما يضمن مصلحة العراق، هو ما نسعى إليه في علاقاتنا مع الدول.

وأكد أن على الوزراء اللقاء بنظرائهم في مصر والأردن لتعزيز التعاون البيني، موضحاً أن التحديات كبيرة، ويجب أن ننجح، ولدينا الفرصة للسير بالبلد على الطريق الصحيح وكان الكاظمي أكد عقب مشاركته في القمة الثلاثية العراقية - المصرية - الأردنية التي عقدت في عمّان، بتغريدة على «تويتر» تطلعه إلى أن يكون لقاء الأشقاء بوابة نحو المستقبل، خدمة لشعوبنا، من أجل مَشرق جديد للتنمية والازدهار، وتكريس روح الحوار والتفاهم والأمن في المنطقة في المقابل، شدد عضو لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان العراقي عامر الفايز، النائب عن كتلة «الفتح» القريبة من إيران بقيادة هادي العامري، على أن ما يعقد من مذكرات تفاهم أو اتفاقيات ليس ملزماً ما لم يصادق عليه البرلمان.

وقال الفايز تعليقًا على ما صدر عن قمة عمّان، إن الاتفاقيات تكون نافذة بعد التصويت عليها من قبل البرلمان... على الحكومة إرسال محاضر جميع مذكرات التفاهم والاتفاقيات إلى البرلمان من أجل الاطلاع عليها وتحديد موعد للتصويت عليها وأضاف أنه «لا يمكن الالتزام بأي تعهد خلال القمة الثلاثية ما لم تتم المصادقة عليه» وتساءل السياسي عزت الشابندر عن السلام الذي قصده الكاظمي خلال كلمته في قمة عمّان. وقال في تغريدة على «تويتر»: «السلام مع من يا دولة الرئيس؟»، إذ كان الكاظمي قال في معرض حديثه في القمة الثلاثية: «نعمل على صنع السلام في المنطقة... التزاماً من العراق برؤية استراتيجية تدعم استقرار المنطقة».

وبشأن مخرجات القمة الثلاثية، يقول رئيس «مركز التفكير السياسي» الدكتور إحسان الشمري لـ«الشرق الأوسط» إن «مخرجات القمة الثلاثية تعد خطوة إلى الأمام في اقتراب العراق بشكل مباشر من المنظومة العربية ومحاولة إيجاد تكتل عربي جديد يمكن للعراق من خلاله أن يكون أكثر فاعلية داخل المنظومة العربية، وبالتالي يعطي رسالة من خلال هذه المخرجات أنه يعود بشكل سريع جداً نحو التنسيق والتعاون» وأضاف أن «القمة وإن أخذت الطابع الاقتصادي، لكن في تصوري أن الرسالة الأهم هي أن العراق يحاول أن يثبت مبدأ التوازن في العلاقات، لكنه متقدم هذه المرة خصوصاً أن اتفاقيات القمة تختلف وتسعى إلى تكوين محور عربي هو محور الاعتدال، وهو عمل مختلف عن طبيعة توجهات السياسة العراقية سابقاً».

وأشار الشمري إلى أنه «مع كل هذ التوجه؛ فإن هناك انقساماً حاداً على مستوى الطبقة السياسية بشأن ذلك، فهناك قوى وأحزاب سياسية تضع (فيتو) على هذا الاتجاه مع أي تكتل عربي». وأوضح أن «هناك أطرافاً ترى أن هذا التوجه مخالف لتوجهاتها الآيديولوجية، لا سيما أنها تمثل مصالح قوى إقليمية، وبالتالي؛ فإن هذه يمكن أن يمثل مصدّات أمام هذا التوجه، وربما نشهد عرقلة أو محاولة لتقويض مثل هذا التوجه العربي، مع أنهم يدركون أن المزاج الشعبي يتجه نحو عمق العراق العربي» من جهة أخرى؛ أكدت «قيادة العمليات المشتركة»، أمس، على استمرارية عمل «المركز الأمني الرباعي» بين العراق وروسيا وسوريا وإيران الذي أنشئ خلال الحرب ضد «داعش» بهدف تبادل المعلومات بين الدول الأربع لمكافحة الإرهاب.

ونقلت «وكالة الأنباء العراقية (واع)» عن المتحدث باسم «القيادة»، اللواء تحسين الخفاجي قوله إن «(المركز الأمني الرباعي) يوجد في وزارة الدفاع، ويتكون من كل من العراق وروسيا وسوريا وإيران، مهمته هي تقديم المعلومات والتنسيق المعلوماتي بين هذه الدول من ناحية، والاستمرار في مكافحة عصابات (داعش) الإرهابية، عن طريق مشاركة المعلومات من ناحية أخرى» وذكر أن «مسؤولية المركز من قبل مديرية الاستخبارات العسكرية، ويرأسه ضابط برتبة كبيرة، وفيه ضباط من هذه الدول يمثلونها بتبادل المعلومات، فيما يتعلق بالإرهاب والتنسيق الأمني». وأكد أن «عمل (المركز الأمني) ما زال مستمراً»، عادّاً أنه «قدم الكثير في محاربة الإرهاب الداعشي، خصوصاً فيما يتعلق بالجانبين السوري والعراقي».

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

قمة عمّان الثلاثية تطالب بحماية الأمن العربي من التدخلات الخارجية وتفعيل الجهود لتحقيق السلام الشامل

البيان الختامي للقمة الثلاثية المصرية الأردنية العراقية المُقامة في عَمان

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مصطفي الكاظمي يدعو إلى إبعاد العراق عن سياسة المحاور مصطفي الكاظمي يدعو إلى إبعاد العراق عن سياسة المحاور



GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 23:06 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

أكذوبة النموذج الإسرائيلي!

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان

GMT 20:59 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نجيب محفوظ كاتب أطفال

GMT 23:51 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

طهران ــ بيونغيانغ والنموذج المُحتمل

GMT 23:10 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

ماذا نريد؟

GMT 10:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

219 مستوطنا إسرائيليا يقتحمون المسجد الأقصى

GMT 21:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مقتل 7 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حادث سير بالجزائر

GMT 21:15 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

الأهلي في أحلام الفيفا الكبيرة..!
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab