السفير الأميركي يحث الأطراف السودانية على تنفيذ اتفاق السلام
آخر تحديث GMT01:59:22
 العرب اليوم -

السفير الأميركي يحث الأطراف السودانية على تنفيذ اتفاق السلام

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - السفير الأميركي يحث الأطراف السودانية على تنفيذ اتفاق السلام

الحكومة السودانية
الخرطوم - العرب اليوم

شدد السفير الأميركي في الخرطوم، جون غودفري، على أهمية اتخاذ الإجراءات لتنفيذ اتفاقية جوبا للسلام، الموقعة بين الحكومة السودانية المقالة والفصائل المتمردة في أغسطس (آب) 2020، ووضع حد لحرب استمرت أكثر من 10 سنوات، وأودت بحياة أكثر من 300 قتيل وملايين النازحين واللاجئين بالداخل والخارج. وقال إن واشنطن تتطلع للإسهام في بناء دولة مدنية بالسودان، مؤكداً رغبة بلاده في دعم الشعب السوداني لإنجاح الانتقال الديمقراطي في البلاد. وقالت السفارة الأميركية على صفحتها الرسمية في «فيسبوك»: «ناقش السفير غودفري والوفد المرافق له من الكونغرس ومسؤول رفيع في وكالة المعونة الأميركية، مع حاكم ولاية شمال دارفور، محمد عبد الرحمن نمر، أمس، الوضع الأمني والإنساني العام في الولاية».

كما تلقى السفير عِلماً من السلطات المحلية بكافة التحديات التي تواجه الولاية، والمتعلقة بحماية المدنيين ودعم الأعداد الكبيرة التي تضررت من السيول والأمطار هذا العام. ونقلت وكالة أنباء السودان الرسمية، عن السفير الأميركي، قوله إن مباحثاته مع حاكم شمال دارفور تناولت جميع القضايا ذات الاهتمام المشترك، والبرامج والمشروعات التي تنفذها الوكالة للتنمية الدولية في مختلف المناطق بالولاية. وأشار إلى أن تلك المساعدات تشمل كذلك المتضررين بالأمطار والفيضانات الأخيرة. وأضاف غودفري أنه تحدث مع حاكم الولاية عبد الرحمن نمر، عن اتفاقية جوبا للسلام، لمواصلة التفاهم بين الشعب السوداني من جهة والشعب الأميركي من جهة أخرى.

وبدوره اعتبر نمر -في تصريحات صحافية- زيارة السفير الأميركي إلى الولاية خطوة مشجعة تدفع العلاقات بين البلدين إلى آفاق أرحب. وأكد أن دفع أميركا بسفير لها إلى السودان في هذه المرحلة، يؤكد عزمها تطوير العلاقات بين البلدين. وأضاف أن اللقاء تطرق لأوضاع متطلبات إنجاح الفترة الانتقالية، وسير تنفيذ اتفاقية جوبا للسلام، وكيفية تنفيذ بروتوكولاتها المتعلقة بالقضايا القومية المتمثلة في المؤتمر الدستوري والإحصاء السكاني، وتنفيذ الترتيبات الأمنية؛ مشيراً إلى أن مصفوفة تنفيذها تغيرت كثيراً، ومرت بظروف مختلفة.

ودعا نمر إلى تضافر الجهود من أجل معالجة التحديات التي تواجه نشر القوات الأمنية بدارفور، من أجل حماية المدنيين. كما ناشد المجتمع الدولي ضرورة معاودة تقديم المعونات لشعب دارفور الذي يعاني آثار الحرب، دون ربط ذلك بالظروف السياسية التي يمر بها السودان. ومن المقرر أن يختتم الوفد الأميركي اليوم (الاثنين) زيارته لدارفور التي استغرقت 3 أيام. ويواجه اتفاق السلام عقبات تمويل تنفيذ بروتوكول الترتيبات الأمنية الذي يقضي بدمج وتسريح مقاتلي الفصائل المسلحة في الجيش السوداني، إلى جانب تباين وجهات النظر بين الأطراف، حول إعادة هيكلة وإصلاح الأجهزة النظامية والأمنية.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

السفارة الأميركية تدين مقتل متظاهرين سودانيين وإصابة العشرات في الاحتجاجات

السفارة الأميركية لدى الأردن تعلن شروط استخدام جواز السفر المنتهي

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السفير الأميركي يحث الأطراف السودانية على تنفيذ اتفاق السلام السفير الأميركي يحث الأطراف السودانية على تنفيذ اتفاق السلام



نانسي عجرم بإطلالات خلابة وساحرة تعكس أسلوبها الرقيق 

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 00:49 2024 الخميس ,09 أيار / مايو

السؤال الشائك في السودان

GMT 17:19 2024 الأربعاء ,08 أيار / مايو

وفاة والدة الفنان كريم عبد العزيز

GMT 23:22 2024 الأربعاء ,08 أيار / مايو

حادث مروّع في عُمان يوقع قتلى وجرحى

GMT 00:46 2024 الخميس ,09 أيار / مايو

هل يكتب السياسيون في الخليج مذكراتهم؟

GMT 17:10 2024 الأربعاء ,08 أيار / مايو

القذائف تتساقط على وسط مدينة رفح الفلسطينية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab